متحدث: الصين تعارض مشروع القانون الأمريكي بشأن التبت

0

عبرت الصين اليوم (الجمعة) عن معارضتها الشديدة لتمرير مشروع قانون في مجلس الشيوخ الأمريكي مؤخرا، بشأن دخول التبت، وحثت على عدم توقيعه ليصبح قانونا.
وأدلى المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ، بتصريحاته خلال إفادة صحفية يومية، ردا على تمرير مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون بشأن الدخول المتبادل للتبت 2018 هذا الأسبوع.
ويسعى مشروع القانون الذي تم تقديمه الآن إلى البيت الأبيض لتوقيع الرئيس دونالد ترامب عليه، إلى تعزيز دخول التبت أمام الدبلوماسيين والصحفيين والسياح الأمريكيين، عبر منع دخول الولايات المتحدة للمسؤولين الصينيين الذين تعتبرهم مسؤولين عن تقييد الدخول للتبت.
وقال لو “إن مشروع القانون يعد تدخلا في الشؤون الداخلية الصينية بتجاهل طائش للحقائق، ويتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية”.
وأضاف أن “الصين تعارض بشدة مشروع القرار، وعبرت الاستياء الدبلوماسي من الجانب الأمريكي بشأنه”.
وفي تشديده على أن الشؤون الخاصة بالتبت هي شؤون داخلية صينية لا يمكن لأي دولة أخرى التدخل فيها، أوضح لو أنه من حق أي أجنبي يرغب في زيارة منطقة التبت ذاتية الحكم أن يتقدم بذلك عبر القنوات الطبيعية.
وقال لو إن عددا كبيرا من السكان المحليين والأجانب يزورون التبت كل عام للسياحة أو القيام بالأعمال، مضيفا أن ما يربو على 40 ألف مواطن أمريكي زاروا التبت منذ 2015، بما في ذلك زعيم الأقلية في مجلس النواب الأمريكي، والعديد من أعضاء مجلس الشيوخ وجماعات أخرى.
وقال لو “إن الاتهامات الموجهة للصين في مشروع القانون لا أساس لها، وغير مقبولة تماما من جانب الصين حكومة وشعبا”.
وأضاف “نحن نحث أجهزة الإدارة الأمريكية على اتخاذ خطوات فورية من أجل وقف المشروع قبل توقيعه ليصبح قانونا من أجل تجنب إلحاق الضرر بالعلاقات الصينية-الأمريكية والتعاون في المجالات الرئيسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.