موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يشدد على ضرورة مواصلة إصلاح نظام الرقابة الوطني

0

شدد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على ضرورة تنسيق الجهود لإصلاح نظام الرقابة الوطني وتحسين العمل الخاص بمكافحة الفساد استنادا إلى القانون والإجراءات.
وأدلى شي بهذا التصريح خلال جلسة دراسة جماعية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، عُقدت بعد ظهر أمس الخميس.
وقال شي إن إصلاح نظام فحص الانضباط داخل الحزب يتعين تنفيذه بالتوازي مع إصلاح نظام الرقابة الوطني، لكي يكون تطبيق ضوابط وقوانين الحزب مترابطا ومتسقا على نحو فعال مع النظام القضائي.
وأشار إلى أن إصلاح نظام الرقابة الوطني حقق تقدما مهما، مؤكدا أنه يتعين اتخاذ إجراءات من أجل تعزيز الردع حتى لا يجرؤ المسئولون على التجاوزات، وتعزيز مناعة المؤسسات حتى لا يتمكنوا من اختراقها، وتعزيز يقظة ضمائرهم حتى لا تصبح لديهم الرغبة في ارتكاب أعمال الفساد.
وأوضح شي أن الهدف من الإصلاح هو تعزيز الرقابة على السلطة العامة، وعلى كل شخص في الخدمة العامة. وطالب شي باستخدام السلطة العامة استنادا إلى القانون، وسد الثغرات الرقابية، وتقليل المساحة التي يمكن خلالها ممارسة السلطة دون حدود، إلى الحد الأدنى.
وقال شي إنه يتعين اتخاذ إجراءات من أجل كبح حالات سوء استغلال السلطة والتقصير في أداء الواجب، داعياً إلى بذل جهود من أجل دعم المسئولين المستعدين لتحمل المسئولية وتبرئة المسئولين المتهمين باتهامات باطلة أو من لُفقت لهم الاتهامات، على النحو المناسب.
وتحدث شي عن الحاجة إلى الحفاظ على موقف حازم بشأن الفساد، وتوجيه الكوادر من أجل تعزيز مثلهم العليا ومعتقداتهم، وتشديد الرقابة السياسية، وتحسين القوانين والقواعد ذات الصلة، وتعزيز التنسيق، وتوطيد قيادة لجان الحزب على جميع المستويات، لعملية تنفيذ إصلاحات فحص الانضباط ونظام الرقابة.
وقال شي إنه يتعين على أجهزة فحص الانضباط والرقابة أن تستفيد من ميزة العمل الجماعي في تعزيز التنسيق بين وظائفها الرقابية.
وأشار شي إلى أنه ينبغي على أجهزة فحص الانضباط والرقابة أن تتبع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على نحو دقيق، فيما يخص تفكيرها وتوجهها السياسي والأعمال التي تقوم بها.
وحث شي العاملين في أجهزة فحص الانضباط والرقابة على تعزيز فهمهم للقوانين والقواعد، وخاصةً الوعي باتباع الإجراءات الواجبة، كما حثهم أن يكونوا نماذج تُحتذى في مراعاة القوانين والضوابط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.