فتاة صينية تعيش حياة بـ “صفر نفايات”

0

 

إن الجهود التي تبذلها الحكومة والمؤسسات لا تكفي لحل مشاكل تكدس القمامة في المدن. لذلك على الفرد والمجتمع أن يشارك في هذه الجهود. وفي الوقت الحالي، بات هناك ما يعرف بنمط حياة “صفر نفايات”، سعيا وراء تجنب الإسراف غير الضروري في الحياة. يو يوان هي إحدى الملتزمات بهذا النمط من الحياة، حيث تقوم هي وصديقها جو بإجراءات عملية، لتخفيض حجم القمامة وفرزها. وتمكّنا خلال 3 شهور من تخفيض كمية القمامة إلى ما يسع لقارورتين زجاجيتين فقط.

“في ذلك الوقت، رفعت تحديًا على نفسي، لتقليل النفايات المنزلية” تقول يو يوان. داخل القارورتين الزجاجيتين، توجد علبة دواء، كيس تغليف البريد السريع وكيس للبضائع وغيرها. حيث استطاعت يو يوان وصديقها التحكم في حجم النفايات إلى حدود 500 ملم خلال ثلاثة أشهر.

حول تجربتها في تقليل حجم النفايات، تقول يو يوان، “نحتاج إلى التعامل بوعي مع شراء الأشياء واستخدامها. مثلا، يمكننا شراء بعض الأشياء التي يمكن استخدامها بشكل متكرر، عوضا عن الأشياء التي تتلف بعد مرة واحدة من الاستعمال. كما يمكننا شراء الأشياء المصنوعة من مكونات طبيعية، كي تتحلل بشكل طبيعي.” عندما تريد أن تتناول يو يوان، وجبة الغداء خارج البيت، تحمل معها صندوق خاصا بخزن الغداء وأدوات المائدة الخاصة بها. وحينما تذهب إلى السوق لشراء المواد الغذائية، تحمل معها كيسا قماشيا بدلاً من الأكياس البلاستيكية ؛ كما تقوم بصناعة معجون الأسنان وسائل الإستحمام بنفسها في البيت من خلال مواد طبيعية.

يو يوان (يسار) تدعو Bea مطلق حملة صفر نفايات لزيارة الصين.

تستخدم يو يوان حاوية من الفولاذ المقاوم للصدأ لجمع بقايا الطعام اليومية، ثم تجميدها في الثلاجة لمدة 7 إلى 10 أيام. لاحقا تقوم بخلطها مع التربة والأوراق الجافة. وبعد شهرين من التحلل الطبيعي، يمكن تحويل بقايا الطعام إلى سماد زراعي.

تقول يو يوان بأنها تتمسك بمبدأ 6R، للحصول على حياة بصفر نفايات: Refuse,Reduce,Reuse,Repair,Recycle,Rot .وترى أن التقليل من الإسراف يبدأ من المصدر قبل الوصول إلى اعادة التدوير.

في الواقع، كانت يو يوان احدى المقبلين على الاستهلاك بجنون، وكان باستطاعتها أن توظّب أربع أو خمس مئة قطعة من الملابس في شقتها المستأجرة والتي لا تزيد مساحتها عن 15 مترا. لكن قبل عامين، شاهدت يو يوان على الإنترنت فيديو لعائلة أمريكية من أربعة أشخاص أنتجت علبة واحدة من القمامة خلال عام كامل، فأعجبت بهذا النمط من الحياة..

دفع هذا الفيديو يو يوان للتفكير، فقررت تغيير نمط حياتها الأصلي بالكامل. لذا، أخذت شيئاً 1/10 ما تمتلكه من أغراض، وانتقلت هي وصديقها إلى شقة مساحتها 60 مترا مربعا، وبدآ نمط حياة جديد يهدف إلى تحقيق صفر نفايات.

المحل التجاري المملوك ليو يوان، لا يقدم أكياس بلاستيكية

في الوقت الحالي، افتتح الزوجان متجرًا صغيرًا، يتبنّى فكرة “صفر نفايات” ولا يبيع الأكياس البلاستيكية، وقد وجدت دعوتهم تجاوبا كبيرا من الزبائن.

وتظيف يو يوان، بأن سلوكها قد أثّر في أفراد عائلتها وأصدقائها، الذين أصبحوا يأخذون معهم أكياسهم القماشية للتسوق. وتقول يو يوان أن “صفر نفايات”، ليس هدفا صعبا كما يتصوره البعض. بل يكفي أن نقسم هذا الهدف إلى خطوات بسيطة، ثم نطبقها في الواقع خطوة خطوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.