موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير إخباري: الصين وأفغانستان تتعهدان بتعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب

0

 

التقى الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني هنا عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي، حيث أعرب الجانبان عن استعدادهما لتعميق التعاون ومكافحة الإرهاب.

وأعرب وانغ عن استعداد الجانب الصيني للعمل مع الجانب الأفغاني لتنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين والمضي قدما بالشراكة التعاونية الاستراتيجية الثنائية من أجل مزيد من التطوير.

ولفت وانغ إلى أن أفغانستان شريكة مهمة للصين إزاء التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق، معربا عن استعداد الصين لتوسيع التجارة والاستثمار الثنائي مع أفغانستان ومساعدتها في تسريع عملية إعادة الإعمار والتنمية.

وأعرب عن تقدير الصين لجهود أفغانستان في محاربة حركة تركستان الشرقية الإسلامية، مؤكدا أن بلاده ستواصل تقديم الدعم والمساعدة من أجل بناء قدرة أفغانستان على مكافحة الإرهاب.

وقال وانغ إن الجانب الصيني يقدر التدابير التي اتخذتها الحكومة الأفغانية في تعزيز عملية المصالحة، ويدعم المجتمع الدولي للعب دور بنّاء في هذه المسألة.

وأعرب وزير الخارجية الصيني عن استعداد بلاده للعمل مع أفغانستان وباكستان من أجل التنفيذ الجاد للنتائج التي تحققت جراء الحوار الثاني لوزراء خارجية الصين وأفغانستان وباكستان، وتعزيز التحسين المستمر للعلاقات بين أفغانستان وباكستان، والمضي قدما بتنمية التعاون الثلاثي.

ومن جانبه، أعرب غني عن رغبة بلاده في تعميق التعاون البراجماتي مع الصين، وتوسيع التبادل التجاري وزيادة تدريب الأفراد.

وأضاف الرئيس الأفغاني أن مذكرة التفاهم بشأن مكافحة الإرهاب، التي وقعتها أفغانستان والصين وباكستان، ستدفع التعاون الإقليمي لمكافحة الإرهاب بقوة، متعهدا بمواصلة الجانب الأفغاني مكافحته الصارمة لكل أشكال الإرهاب.

كما اجتمع وانغ مع الرئيس التنفيذي الأفغاني عبد الله عبد الله هنا اليوم السبت.

وقال عضو مجلس الدولة الصيني إن الدولتين شهدتا تنمية ودية للعلاقات الثنائية بفضل الدعم من قادة الجانبين والشعبين.

وأعرب وانغ عن استعداد الصين للعمل مع أفغانستان لزيادة تدعيم تدريب الأفراد وتعزيز التعاون على المستوى المحلي وتحسين مستوى معيشة الشعبين ودفع برامج المساعدات لأفغانستان بكل ثبات والتعاون بين الجانبين في جميع المجالات قدما.

ونوّه وانغ إلى أن الحوار الثاني لوزراء خارجية الصين وأفغانستان وباكستان حقّق نتائج إيجابية وتوصل إلى توافقات. ولفت إلى أنه على أساس الاحترام الكامل لرغبة الجانب الأفغاني، فإن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بنّاء ودعم الحكومة الأفغانية في دفع عملية المصالحة الأفغانية التي تقودها أفغانستان من أجل تحقيق المصالحة السياسية الشاملة في أقرب وقت.

كما أعرب وانغ عن تقدير الصين للتقدم المحرز في تحسين العلاقات بين أفغانستان وباكستان، مؤكدا دعمها للبلدين من أجل تعزيز الحوار وتدعيم الثقة المتبادلة والاستمرار في تحسين العلاقات الثنائية.

وأعرب وانغ عن رغبة الصين فى العمل مع الدولتين لتعميق التعاون فى مكافحة الإرهاب في جميع أشكاله.

وبدوره، قال عبد الله إن الدولتين شهدتا تطورا جيدا في العلاقات الثنائية مع وجود تعاون بينهما في جميع القطاعات، ما أدى إلى نتائج مثمرة.

وأضاف عبد الله أن أفغانستان ستواصل دعم الصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية للصين.

ونوّه إلى أن أفغانستان تكرس نفسها للمضي قدما بعملية السلام في البلاد، مشيرا إلى أنها ترغب في مواصلة تحسين العلاقات مع باكستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.