موقع متخصص بالشؤون الصينية

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الصيني 6.5% في عام 2018

0

توقع البنك الدولي يوم الخميس أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 6.5 في المائة في عام 2018 ، مؤكدا أن اقتصاد البلاد “يستمر في أدائه الجيد”.

وقال جون ليتواك، كبير الاقتصاديين للصين في البنك الدولي، إن “الاستهلاك سيبقى الحافز الرئيسي للنمو، بينما يتوقع أن تؤثر العناصر غير المؤكدة المتزايدة للمستثمرين والنمو المتباطئ في الائتمان على الاستثمار”.

وأشار الى أن تراجع نمو الطلب العالمي وتعريفات الواردات الأمريكية المرتفعة ستؤثر سلبيا على الصادرات الصافية . إلا ان السلطات لديها السياسة الضرورية لدعم الاقتصاد في البيئة الحالية التي تتميز بدرجة عالية من عدم اليقين .

ويشير تحديث الاقتصاد الصيني، تقرير التقييم الدوري للاقتصاد الصيني الذي قام به البنك الدولي، إلى أن الحساب الجاري قد سجل عجزا صغيرا في الأرباع الثلاثة الأولى من 2018 ،مدفوعا بشكل أساسي من الواردات الأقوى .

استجابة للنمو المتباطئ وتحديات البيئة الخارجية، قدمت الحكومة الصينية حوافز ضريبية للأسر والشركات، علاوة على دعم إضافي للشركات الصغيرة ونفقات رأس المال الأعلى للحكومة المحلية .

ولحفز الاقتصاد، أصبح لدى الصين مجال لتحويل النفقات الحكومية نحو مجالات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية .

وذكرت اليتزا ميليوا، الاقتصادية البارزة في البنك الدولي والمؤلفة الرئيسية للتحديث، إن “هذه التدابير ستخلق وظائف وتقدم خدمات عامة بجودة عليا، علاوة على توفير دعم أفضل للاسر الضعيفة”.

وأضافت أنه “على المدى القصير، ستشجع هذه التدابير الاسر على توفير أقل وإنفاق أكثر. وعلى المدى الطويل، ستحفز تنمية إنتاجية العمال وقوة النمو الكامنة في البلاد، حتى أن تساعد الدولة على تحقيق مجتمع أكثر مساواة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.