الصين تدعم التفاعل الإيجابي بين الكوريتين

0

أعربت الصين اليوم (الأربعاء) عن دعمها للزخم الحالي فيما يتعلق بالتفاعل الإيجابي بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وجمهورية كوريا.
وذكرت تقارير أن وزارة دفاع جمهورية كوريا قررت حذف محتوى يعتبر حكومة كوريا الديمقراطية وجيشها كعدو من كتاب أبيض دفاعي سينشر في يناير.
وقالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن الصين تدعم كوريا الديمقراطية وجمهورية كوريا في مواصلة إظهار حسن النية تجاه بعضهما البعض وتعزيز الثقة المتبادلة وتحسين العلاقات.
وقالت المتحدثة إنه بفضل الجهود المشتركة التي تبذلها كوريا الديمقراطية وجمهورية كوريا، استطاع الجانبان تطبيق التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين وروح إعلان بانمونجوم وإعلان بيونغيانغ بشكل فعال، كما دفعا عملية المصالحة والتعاون للمضي قدما، وحققا نتائج إيجابية.
“نؤمن بأن هذا سيساعد على التقدم المستمر لعملية التسوية السياسية لقضية شبه الجزيرة الكورية، وانه يتوافق مع المصالح المشتركة للجانبين في شبه الجزيرة الكورية ودول المنطقة.”
وأوضحت أن موسكو تعتقد أن الحكومة السورية هي الطرف الذي يجب أن يقوم بذلك، مضيفة أن روسيا، رغم ذلك، لا تتوفر لديها معلومات حتى الآن عن أية اتصالات بين واشنطن ودمشق في هذا الشأن.
وأشارت إلى أن الحكومة السورية لديها في الوقت الراهن كل ما هو ضروري لضمان تحقيق الاستقرار على أساس حوار وتفاعل مع جميع القوى الوطنية بما يصب في مصلحة السوريين كافة، ما سيكفي دون أي شك لتدمير الإرهابيين ومنع ظهورهم مجددا على الأرض السورية.
وأضافت أنه من الممكن أن تشهد سوريا جميع التغيرات الإيجابية المرجوة على المدى الطويل لكن ذلك سيحدث فقط إذا جرى دعم هذه التغيرات عبر تقدم ملموس في التسوية السياسية يقوم على احترام وحدة البلاد وسيادتها وسلامة أراضيها.
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الخميس إن إقامة اللجنة الدستورية السورية تقترب من المرحلة النهائية ومن الممكن أن تبدأ التسوية السياسية الواقعية في البلاد العام المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.