شي وترامب يتفقان خلال محادثة هاتفية على تنفيذ توافقات اجتماع الأرجنتين

0

أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأمريكي دونالد ترامب (السبت) محادثة هاتفية أعربا خلالها عن رغبتهما في المضي قدما إزاء تنفيذ اتفاقاتهما التي جرى التوصل إليها خلال قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.
وأعرب ترامب عن تمنياته لشي والشعب الصيني بعام جديد سعيد، مؤكدا الأهمية الكبيرة التي تحظى بها العلاقات الصينية-الأمريكية والتي تلقى متابعة وثيقة من قبَل العالم بأسره.
وأعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره للعلاقات العظيمة التي تربطه بشي، معربا عن سعادته لرؤية فريقي البلدين يعملان بجد لتنفيذ التوافقات المهمة التي توصل إليها مع الرئيس شي خلال اجتماعهما في الأرجنتين.
وقال إن المحادثات والتنسيقات ذات الصلة تُحقق تقدما إيجابيا، معربا عن أمله في أن التوصل إلى نتائج تصب في مصلحة الشعبين الأمريكي والصيني وكذلك شعوب الدول كافة.
ومن جانبه، قدّم شي أطيب تمنياته إلى ترامب والشعب الأمريكي بمناسبة العام الجديد.
ولفت شي إلى أنه وترامب يأملان في الدفع باتجاه تحقيق تقدم مستقر في العلاقات الصينية-الأمريكية، مضيفا أن العلاقات الثنائية تمر حاليا بمرحلة حيوية.
وأكد الرئيس الصيني أنه عقد مع نظيره الأمريكي اجتماعا ناجحا للغاية في أوائل الشهر الجاري وتوصلا إلى توافقات مهمة في الأرجنتين.
ولفت إلى أن فريقي البلدين يعملان بنشاط من أجل تنفيذ مثل هذه التوافقات، معربا عن أمله في أن يلتقي الفريقان في منتصف الطريق بغية التوصل إلى اتفاق مفيد للبلدين والعالم في أقرب وقت ممكن.
وقال شي إن العام المقبل يوافق الذكرى الـ40 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين، مضيفا أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات الثنائية وتُقدّر استعداد الجانب الأمريكي لتنمية العلاقات الثنائية التعاونية والبنّاءة.
وأعرب شي عن استعداد الصين للعمل مع الولايات المتحدة لتلخيص تجربة 40 عاما من تنمية العلاقات الصينية-الأمريكية، وتعزيز التبادلات والتعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والجيش وإنفاذ القانون وعمليات مكافحة المخدرات والقضايا المحلية والثقافة.
كما أعرب الرئيس الصيني عن استعداد بلاده للعمل مع الولايات المتحدة من أجل الحفاظ على الاتصال والتنسيق بينهما إزاء القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية، واحترام المصالح المهمة لبعضها البعض، وتدعيم العلاقات الصينية-الأمريكية القائمة على التنسيق والتعاون والاستقرار، والسماح لتنمية العلاقات الثنائية بأن تصب في مصلحة شعبي البلدين وشعوب العالم بشكل أفضل.
كما تبادل الزعيمان وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مثل الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
وأكد شي أن الصين تشجّع إجراء مزيد من المحادثات بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وتدعم تلك المحادثات، كما تأمل في تحقيق نتائج إيجابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.