8 مقاطعات غرب الصين تتعاون لبناء ممر بري- بحري جديد للتجارة الدولية

0

وقّعت ثماني مقاطعات ومناطق غرب الصين على اتفاق إطاري اليوم (الاثنين) في تشونغتشينغ جنوب غربي الصين للتعاون في بناء ممر بري-بحري جديد للتجارة الدولية.
وتشمل المناطق الإقليمية بلدية تشونغتشينغ ومقاطعات قويتشو وقانسو وتشينغهاي ويوننان ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوب الصين ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غرب الصين ومنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي شمال غربي الصين، حسبما ذكرت السلطات المحلية.
ويعد الممر الجديد، ممرا دوليا للتجارة والإمدادات اللوجيستية وبني بشكل مشترك من قبل المقاطعات الصينية الغربية ودول الآسيان في إطار مبادرة الصين – سنغافورة (تشونغتشينغ) للارتباطية الإستراتيجية.
وباعتبار تشونغتشينغ محورا للنقل، يستخدم الممر موانئ في خليج بيبو في قوانغشي من أجل الوصول إلى موانئ في سنغافورة ودول الآسيان الأخرى، كما يربط الممر الجديد قطارات الشحن الصينية-الأوروبية التي تنطلق من العديد من المدن الصينية الغربية قبل أن تتوجه إلى آسيا الوسطى وجنوب آسيا وأوروبا. ومن خلال الاستفادة من خيارات النقل المختلفة بما في ذلك سكك الحديد والطرق السريعة والطرق البحرية والجوية، فإن الممر البري-البحري الجديد يتيح النقل من غرب الصين إلى مزيد من المناطق في جميع أنحاء العالم.
وأُعيد تسمية هذا الممر في نوفمبر 2018 بعد أن كان يحمل في السابق اسم ممر النقل الجنوبي بين الصين وسنغافورة والذي أُطلق عام 2017. وفي البداية، وقّعت تشونغتشينغ وقوانغشي وقويتشو وقانسو فقط على الاتفاقية في أغسطس 2017، قبل أن تنضم تشينغهاي وشينجيانغ في يونيو ونوفمبر 2018، إلى هذا التعاون.
ومن جانبه، قال هان باو تشانغ مدير المكتب الإداري للمبادرة إن “الاتفاق الذي وقّعت عليه ثماني مقاطعات ومناطق يشير إلى توسُّع التعاون بشأن الممر.”
ولفت إلى أن التعاون بين المقاطعات والمناطق المختلفة سيعزز بناء الممر وسيساعد في الربط بين الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21، وسيعزز تنمية الجزء الغربي من الصين في حين دفع الازدهار المشترك للصين والآسيان قدما.
وتشير الإحصاءات إلى أن إجمالي 805 قطارات شحن على المسارات الحديدية- البحرية عبر الممر قد تم إطلاقها حتى 31 ديسمبر 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.