موقع متخصص بالشؤون الصينية

في الذكرى الستيــن.. بميثاق الصداقة الجزائرية الصينية متمسّكون

0

موقع الصين بعيون عربية ـ
بقلم: أعضاء الهيئة الإدارية لرابطة أصدقاء الصين في الجزائر:

كم نحن سعداء هذه الأيام للإحتفاء بستينية العلاقات الجزائرية الصينية، التي شهدت مراحل لافتة وغاية في الإثمار، يؤشّر عليها تاريخ البلدين الصديقين والحَليفين.
إنها أحلى الذكريات التي تُستعاد في واحدة من أعظم المناسبات، نُسجلّها بأحرف من ذهب في صفحات حياتنا وتاريخنا، وبها نرسم خطة جديدة ونوقع ميثاقاً صَلداً لمواصلة مسيرة الصداقة والأخوّة.
فنحن الناشطون في “رابطة أصدقاء الصين” التي تعمل تحت إشراف “جمعية سفراء بلا حدود الثقافية في الجزائر”، تنسجم وتتماهى وتتعاون وتنسّق وتتصادق وتتحالف مع رفيقنا “الإتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين”، بخاصة بعد انضمام أعضاء الجمعية في عضوية جماعية الى هذا “الاتحاد” الكبير والواعد، والمُنتَظر منه مواصلة النجاح على أعلى المستويات وأرقاها، بغية تعزيز روابط الصداقة العربية الصينية التي تزداد صلابة وانتعاشاً يوماً بعد يوم.

إن الهدف الأساسي لرابطتنا هو دعم المهام النبيلة والسامية للتحالف مع الصين، لا سيّما بجهود الإتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء وحُلَفَاء الصين، والعمل على تطبيق مبادئه وأهدافه، وتوسيع رقاع تواجده في ربوع العالم وعلى الخصوص في الوسط العربي، والسعي من أجل دعم ونشر وتشجيع تعزيز أواصر الصداقة الجزائرية والعربية مع جمهورية الصين الشعبية، التي تنتهج سياسة الربح المشترك والتعايش السلمي للجميع، ونشر أواصر المحبة والأخوّة والسلام والمصير الواحد والسلمي والمشترك للبشرية، ونشر “مبادرة الحزام والطريق”، التي ستعمل على جذب شعوب ودول العالم للتنمية الاقتصادية، والتبادلات التجارية المُستدامة، وذات المنفعة المتبادلة، لخلق عالم جديد وسلمي يتمحور على إنسانية الإنسان .
خلال السنوات الماضية شاركتُ وساهمتُ ونظمتُ جمعيتنا العديد من النشاطات الهادفة، التي تساهم في تقريب المسافات بين بلدينا الجزائر والصين، وتنعش التبادلات الثقافية والسياحية والمعرفية.
وبهذه المناسبة نسرد بعض تلك النشاطات، باختصار، مرفقة بصور تذكارية:
– نجحت الرابطة في نسج علاقة جيدة تتعزّز باستمرار مع سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى الجزائر، والمساهمة في مشاركات عديدة للقاءات نظّمت في مقر السفارة الصينية، خلال المسابقات التي أقامتها السفارة بالتعاون مع إذاعة الصين الدوليةCRI، وإذاعة الجزائر، وأخرى بالتعاون مع جريدة “الشعب” اليومية الجزائرية، خلال السنوات الماضيات: 2007-2009-2010-2013.
– العلاقة الجيدة مع إذاعة الصين الدوليةCRI ومجلة “الصين اليوم”، من خلال المتابعة والتواصل الدائمين والمشاركة في الفعاليات المنظمة من طرفهما، وحضور اللقاءات المُقامة في السفارة الصينية من قِبل وفديهما الزائرين الى الجزائر في السنوات المنصرمة.
– تنظيم العديد من المعارض للصور والطوابع والبطاقات البريدية التي تبرز التراث والثقافة والحضارة الصينية العريقة في دور ومراكز الثقافة والشباب هنا بمقاطعة ورقلة عاصمة الجنوب الشرقي الجزائري وفي العديد من المقاطعات الجزائرية.
– تحرير الكثير من المنشورات والمقالات في الجرائد المحلية والعديد من المواقع والصفحات الالكترونية، ومنها الموقع المتميّز والزاهر”الصين بعيون عربية”.
– تنظيم مسابقات في إطار تثمين العلاقات الجزائرية الصينية المتميزة، ومن أبرزها مسابقة “الجزائر والصين نحو مستقبل مشرق”، حيث كانت طبعتها الأولى في ديسمبر2013 بمناسبة الذكرى 55 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، إذ عُرفت مشاركة واسعة من الشباب والطُلاب الجزائريين، وساهمت في تقديم بعض جوائزها سفارة الصين لدى الجزائر، وقد نُظّمت احتفالية كبيرة للمناسبة وتسليم الجوائز على الفائزين، مرفقة بفعاليات ثقافية رائعة حضرها سعادة المستشار الثقافي لدى سفارة الصين بالجزائر السيد “صخر شي يو ون” سوياً مع مرافقين إثنين له، حيث خصص لهم حينها استقبال رسمي و شعبي حار، مرفقاً بعروض فلكلورية وفروسية تبرز عراقة تقاليد المنطقة. كما خُصِصَ لهم برنامجاً سياحياً مميزاً تعرّفوا من خلاله على المنطقة وبعض معالمها السياحية لمدة ثلاثة أيام.
– بدعم من “الاتحاد الدولي” تم تنظيم مسابقة “الجزائر والصين نحو مستقبل مشرق” في طبعتها الثانية في ديسمبر2018، بمناسبة ستينية العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسوف يتم تحديد موعد حفل تسليم الجوائز في أقرب الآجال.
– تم تأسيس جمعية ثقافية مستقلة عن مجموعتنا بتسمية “جمعية مرافئ الصداقة”، من طرف مجموعة كوادر “دار الثقافة لمدينة ورقلة”، أسندت رئاستها لنائب رئيس فرعنا الجزائري الاتحادي، وهي تسمية تنسب لمجلة “مرافئ الصداقة” التي تصدرها بشكل غير دوري إذاعة الصين الدوليةCRI، وذلك كون مجموعتنا كانت المزود الوحيد لدار الثقافة بـعشر مجلات من كل إصدار لهذه المجلة.

*عبد القادر خليل: رئيس فرع الاتحاد الدولي للصحافيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء وحُلفاء الصين في الجزائر – ولاية ورقلة.
ـ أعضاء الهيئة الإدارة للرابطة (الاتحاديين): مراد بن عيسى، حميد بكيرات، علي قندوز، بوجمعة بقي، فاطمة ملزي، عبد الكريم خالد، عادل مصطفاي، مسعود كويسي، محمد بن الحبيب، عبد الرزاق مقدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.