أمير قطر: علاقاتنا مع الصين تتطور وفق خارطة طريق واضحة وستشهد نقلة إضافية

0

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم (الخميس)، أن العلاقات بين بلاده والصين تتطور وفق خارطة طريق واضحة، متوقعا أن تشهد نقلة إضافية مع إطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين.
وقال الشيخ تميم في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عقب لقائه بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين اليوم “بين قطر والصين فرص مشتركة عديدة ولقائي المميز بالرئيس الصيني تناول سبل توظيفها في تطوير تعاوننا ثنائيا ودوليا”.
وأضاف الأمير “علاقاتنا تتطور وفق خارطة طريق واضحة وستشهد نقلة إضافية مع إطلاقنا مسارا للحوار الاستراتيجي”.
والتقى الرئيس شي بالشيخ تميم في إطار زيارة الأمير للصين التي استمرت يومين، حيث اتفقا على تعميق الشراكة الاستراتيجية الثنائية التي تتسم بالاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة.
والصين هي آخر محطة في جولة الشيخ تميم الآسيوية التي بدأها الأحد الماضي وشملت إلى جانب بكين كلا من كوريا الجنوبية واليابان، واستهدفت بحث آفاق تعزيز علاقات التعاون الثنائي والشراكة الاستراتيجية في المجالات المختلفة وتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.
وبعث أمير قطر اليوم في ختام الزيارة ببرقية إلى كل من الرئيس شي ورئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ أعرب فيهما عن بالغ الشكر والتقدير لما قوبل به والوفد المرافق من حفاوة وتكريم عكسا مدى عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، طبقا لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) .
كما عبر الأمير عن خالص الارتياح لما أسفرت عنه الزيارة من نتائج إيجابية ستساهم في دعم وتعزيز تلك الشراكة لما فيه خير ومصلحة الشعبين، بحسب المصدر نفسه.
وتعد هذه الجولة الخارجية الأولى للأمير في العام الجاري، والجولة الآسيوية الثانية له منذ اندلاع الأزمة الخليجية بين بلاده وأربع دول عربية في يونيو عام 2017، حيث سبق أن زار في أكتوبر من العام نفسه كلا من ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا ووقع خلال تلك الجولة عدة اتفاقيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.