وزارة الخارجية الصينية ترفض اتهامات بومبيو غير المبررة

0

ردت الصين اليوم (الأربعاء) على تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن “تهديدات صينية”، قائلة إنه من “غير الأخلاقي للغاية” قمع الحقوق المشروعة للشركات الأجنبية في التطور وكذلك مصالحها، عن طريق اللجوء إلى قوة الدولة.
أدلت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، بالتصريحات عقب تحذيرات بومبيو المتكررة ضد نشر معدات تعود إلى عملاق الاتصالات الصيني ((هواوي)) خلال جولته التي تضمنت خمس دول في وسط وشرق أوروبا.
وفي معرض دحض اتهامات وزير الخارجية الأمريكي، أضافت المتحدثة في إفادة صحفية يومية أن التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى ليس من سياسة الصين أبدا، وكذلك ليس من اهتماماتها “التأثير على الشئون السياسية لدول أخرى”.
كما قالت هوا إن المجتمع الدولي يعرف الإجابة جيدا بشأن هذه الاتهامات، ولديه حكمه الخاص.
وذكرت هوا أيضا أن “الولايات المتحدة تختلق اتهامات غامضة ومتنوعة وتلفق كل أنواع نظريات التهديد بدون دليل قاطع”، مضيفة أن جوهر التحرك الأمريكي هو استخدام قوة الدولة من أجل قمع الحقوق المشروعة للشركات في التطور وكذا مصالحها، واللجوء إلى التدخل السياسي في السلوك الاقتصادي، الأمر الذي يعد “نفاقيا وغير عادل وغير أخلاقي إلى حد بعيد”.
ودعت هوا الولايات المتحدة إلى إلزام نفسها بجدية بمبدأ المنافسة الحرة والعادلة في السوق وحماية بيئة سوقية نزيهة وعادلة وغير تمييزية.
واستخدمت هوا أيضا المثل الصيني القائل: “العمل الخير مهما كان بسيطا، يستحق القيام به، بينما العمل الشرير مهما كان صغيرا يجب تجنبه”، وذلك لتشجيع الجانب الأمريكي على المساهمة بشكل أكبر في السلام والاستقرار العالميين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.