مبعوث صيني يدعو إلى بذل جهود لتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

0

دعا القائم بأعمال بعثة الصين الدائمة لدى الأمم المتحدة وو هاي تاو اليوم (الاثنين) إلى ضرورة بذل جهود لتسهيل إجراء الانتخابات الرئاسية في أفغانستان المقرر عقدها في يوليو.
وقال وو، في كلمة ألقاها أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي، “ينبغي علينا تسهيل إجراء الانتخابات بنجاح.”
وأوضح المبعوث، في إشارة إلى بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان، “نأمل في أن تعمل لجنة الانتخابات المستقلة الجديدة على تكثيف استعداداتها للانتخابات الرئاسية. ونأمل أيضا في أن تقدم البعثة الدعم الفني للجنة.”
ونوّه وو إلى أنه فضلا عن ذلك، وفي ضوء التطورات على الأرض، ينبغي على البعثة تعديل تفويضها، كما يتعين عليها وكذا الآليات الأخرى إجراء تقييم شامل لإعادة إعمار البلاد في ضوء الوضع الجديد.
ولفت إلى أن جميع الأطراف في أفغانستان ينبغي عليها تعزيز الوحدة والنظر إلى الاستقرار الوطني باعتباره مسؤولية مشتركة والتصدي لخلافاتها عبر الحوار.
وبدوره، قال رئيس البعثة الأممية تاداميشي ياماموتو اليوم الاثنين من أن إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها سيكون “صعبا للغاية”.
وفي كلمته أمام مجلس الأمن، قال ياماموتو إن التقارير واسعة النطاق التي وردت بشأن وجود مخالفات خلال الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أكتوبر 2018 قوّضت الثقة في هيئات إدارة الانتخابات. ونتيجة لذلك، كان لا بد من تعديل قانون الانتخابات وأيضا لجنة الانتخابات المستقلة ولجنة الشكاوى الانتخابية.
ولفت ياماموتو بقوله “في ظل تبقي أقل من خمسة أشهر على موعد الانتخابات، فإن التحديات الفنية والسياسية صعبة للغاية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.