موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تأمل أن تواصل كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة المحادثات

0

قال متحدث باسم الخارجية الصينية إن الصين تأمل في أن تحافظ جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة على القوة الدافعة للحوار التي تحققت بصعوبة، وأن تواصلا المحادثات حتى تحقيق نزع السلاح النووي سلميا من شبه الجزيرة الكورية.
صرح بذلك المتحدث باسم الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، خلال مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال بشأن تصريحات نائبة وزير الخارجية في كوريا الديمقراطية تشوي سون هوي.
كانت تشوي سون هوي قالت يوم الجمعة إن القمة التي عقدت مؤخرا بين زعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب فشلت لأن الجانب الأمريكي كان يعوزه الصدق.
وقال قنغ “عقب القمة، أعربت كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة عن استعدادهما مواصلة المحادثات. نحن نشيد بذلك ونشجعه.”
وأوضح أن الصين تعتقد دوما أنه لا يمكن تسوية قضية شبه الجزيرة الكورية إلا سلميا عبر الحوارات السياسية.
وأضاف أن مفتاح مواصلة الحوار والمضي قدما فيه هو استيعاب الشواغل المشروعة لجميع الأطراف على نحو متوازن، وبناء ثقة مشتركة وتوافق واتخاذ خطوات تدريجية ومتزامنة والبدء بالخطوات الأسهل.
ونقل قنغ عن وزير الخارجية وانغ يي قوله “في ظل استطالة أمد القضية النووية لعقود وخضوعها لتأثير عوامل معقدة، لا يستطيع المرء أن يتوقع حلها بين عشية وضحاها. وتحتاج كل الأطراف إلى أن تكون تطلعاتها في إطار معقول. لا ينبغي على المرء أن يغالي في طموحاته في البداية أو أن يقدم مطالب أحادية وغير واقعية.”
وأشار إلى أن الصين تتطلع إلى أن تحافظ كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة على القوة الدافعة للحوار التي تحققت بصعوبة وأن تنتهزا الفرصة وتتلاقيان في منتصف الطريق، وأن تعملا على بناء ثقة متبادلة وتوافق، وأن تواصلا الحوار حتى تحقق المحادثات نتيجة جيدة، وحتى يجري التوصل إلى نزع سلمي للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.
واستطرد قائلا “يتعين على المجتمع الدولي تشجيع البلدين على المضي قدما نحو هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وإقامة نظام سلام.”
وأكد المتحدث أن الصين ستواصل لعب دور بناء مع الأطراف الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.