موقع متخصص بالشؤون الصينية

تقرير: تقدم جديد في السعى لتحقيق مبادرة الحزام والطريق

0

ذكر تقرير رسمى أنه تم تحقيق تقدم جديد في السعي المشترك في مبادرة الحزام والطريق خلال 2018، مع تعاون صناعي أقوى وبنية تحتية أفضل وعلاقات أوثق في التجارة والاستثمار.
وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام الأساسية، وفقا لتقرير اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح.
— دفعت الصين التعاون الدولي بقوة العام الماضي، وحتى الآن، وقعت 171 وثيقة تعاون حول مبادرة الحزام والطريق مع ما يربو على 150 دولة ومنظمة دولية.
— حقق التعاون فى القدرة الصناعية تقدما في عام 2018. وشاهدنا نتائج ملموسة في بناء منطقة صناعية بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة. وتوصلت الصين إلى اتفاقيات مع أكثر من عشر دول، من بينها فرنسا واليابان وسنغافورة، حول التعاون في أسواق طرف ثالث.
— حققت مشروعات السكك الحديدية بين الصين ولاوس والصين وتايلاند تقدما قويا. وبدأ بناء السكك الحديدية فائقة السرعة من جاكرتا إلى باندونغ، كما تم دفع مشروع ميناء جوادر في باكستان قدما.
— قامت قطارات الشحن بين الصين وأوروبا بأكثر من 13 ألف رحلة حتى الآن، حيث ارتفعت نسبة الرحلات القادمة الى الصين حوالي 20 نقطة مئوية في 2018. وتربط هذه القطارات مدن صينية بـ49 مدينة في 15 دولة.
— تحسن الارتباط الملاحي في الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، حيث تم اضافة 106 طرق جوية في 2018. وهناك الآن 387 طريقا جويا يربط 33 دولة مشاركة في مبادرة الحزام والطريق.
— تأسيس تحالف المنظمات العلمية الدولي للحزام والطريق العام الماضي، الذى سيساعد الصين في بناء منصات لنقل التكنولوجيا مع الآسيان وجنوب آسيا ودول عربية ووسط آسيا ووسط وشرق أوروبا وتسهيل الجهود المشتركة التي تبذلها الصين وثماني دول، من بينها الفلبين وإندونيسيا بهدف تطوير مجمعات علمية.
— تم تحقيق نتائج مثمرة خلال قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي عام 2018.
— تقدم طريق الحرير الرقمي بشكل مطرد. وتم توقيع مذكرات تفاهم حول التعاون بين الصين و16 دولة.
— تجاوز معدل التجارة التراكمي للصين مع دول الحزام والطريق 7 تريليون دولار أمريكي. وقامت ببناء 82 منطقة تعاون اقتصادي في دول الحزام والطريق، حيث تجاوزت الاستثمارات 30 مليار دولار أمريكي. وفي 2018 بلغت قيمة استثمارات الصين غير المالية 15.64 مليار دولار أمريكي، بزيادة 8.9 في المائة.
— أسس 11 بنكا صينيا 71 فرعا في 27 دولة مشاركة في مبادرة الحزام والطريق وغطى نظام المقاصة بالرنمينبي عبر الحدود ، 41 دولة ومنطقة.
— وقعت الصين اتفاقيات تعاون ثقافي مع أكثر من 60 دولة في الحزام والطريق وأسست 17 مركزا ثقافيا فى الخارج في دول الحزام والطريق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.