موقع متخصص بالشؤون الصينية

يونكر: قمة الاتحاد الأوروبي – الصين في إبريل ستكون مثمرة

0

قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، يوم الاثنين، بأنه مستعد لمساعدة الاتحاد الأوروبي والصين على تحقيق تقدم جديد في القضايا المهمة، وذلك لجعل قمة الاتحاد الأوروبي – الصين في إبريل القادم ناجحة.
وصرح يونكر بذلك خلال اجتماعه مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، الذي وصل إلى بروكسل مساء يوم الأحد، وشارك في رئاسة الجولة التاسعة من الحوار الإستراتيجي الرفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي مع الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيديريكا موغيريني.
وطلب يونكر من وانغ نقل تحياته وتمنياته الطيبة للقادة الصينيين، قائلا إنه يتطلع إلى زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إلى بروكسل.
وإثر إشادته بالاتحاد الأوروبي والصين كشريكين إستراتيجيين صديقين، دعا يونكر الجانبين لمساعدة بعضهما البعض والمضي قدما يدا بيد وتحمل مسؤولية مشتركة لرفاهية العالم ومستقبل البشرية، وتمرير علاقة جيدة بين الاتحاد الأوروبي والصين إلى مؤسسات الاتحاد الأوروبي القادمة، التي سيتم انتخابها في انتخابات البرلمان الأوروبي المزمع عقدها في مايو القادم.
وبعد نقله التحيات القلبية من القادة الصينيين إلى يونكر، أثنى وانغ على الجولة التاسعة من الحوار الإستراتيجي الرفيع المستوى بين الصين والاتحاد الأوروبي، والذي أجرى خلاله حوارا جماعيا مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ 28.
وقال وانغ إن الحوار الجماعي، الأول من نوعه، جرى بشكل جيد، حيث زاد من الثقة وبدد الشكوك وعضد التفاهم وحقق التوافق وعزز التعاون.
ولدى إشارته إلى أن قمة الصين – الاتحاد الأوروبي في إبريل ستكون الأخيرة في ولاية يونكر، قال إن الصين تقدر المساهمة الهامة ليونكر وزملائه في الاتحاد الأوروبي حيال التعاون بين الصين والاتحاد الأوروبي.
وأضاف وانغ أن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع جانب الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الرئيسية، وإحراز تقدم جديد في المفاوضات من أجل اتفاقية الاستثمار بين الصين والاتحاد الأوروبي، وجعل قمة هذا العام أكثر إثمارا، وإرساء أساس جيد لمزيد من التطوير في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي، ومواصلة دفع الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي إلى مستوى جديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.