موقع متخصص بالشؤون الصينية

استطلاع رأي أمريكي يظهر توقع المشاركين فيه اتفاقا تجاريا بين بلادهم والصين هذا العام

0

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن نتائج استطلاع للرأي جرى مؤخرا أن هناك توقعا واسعا بين المشاركين بالاستطلاع بالتوصل هذا العام لاتفاق بين الولايات المتحدة والصين لمعالجة خلافاتهما التجارية، ومتوقعين أيضا أن النمو الاقتصادي العالمي الضعيف والرسوم الجمركية هي الأسباب الرئيسية للهبوط الحاد في الاقتصاد الأمريكي.
وأفادت قناة ((CNBC)) الإخبارية الأمريكية أن الاستطلاع الذي أجرته ((CNBC Fed)) أظهر أن 79% من 43 مشاركا بالاستطلاع توقعوا اتفاقا تجاريا بين الولايات المتحدة والصين هذا العام، بينما توقع 2% جولة جديدة من الرسوم الجمركية، وقال 17% إن التوتر التجاري سيستمر.
ووفقا للتقرير، فإن الذين شملهم الاستطلاع هم اقتصاديون ومدراء استثمار واستراتيجيون بالمجال الاقتصادي والتجاري.
وكان معدل التوقع لنمو إجمالي الناتج المحلي الأمريكي لعام 2019، هو 2.3% منخفضا عن 2.44% في توقعات باستطلاع أجرته نفس الجهة في يناير، ويمثل أيضا انخفاضا حادا عن 3.1% لنمو سنوي لإجمالي الناتج المحلي الأمريكي، تم تسجيله في الربع الرابع من عام 2018.
وعن توقعاتهم لعام 2020، توقع المشمولون بالاستطلاع أن النمو الاقتصادي سينخفض لتحت 2%.
وحول أسباب هذا الانخفاض للاقتصاد الأمريكي، قالوا إنهم يعتقدون أن النمو العالمي المتباطئ وسياسات الحمائية التجارية هي الأسباب الرئيسية لذلك.
وحول الرسوم الجمركية، سواء المفروضة من قبل إدارة ترامب أو التي فرضت من الدول الأخرى كرد انتقامي، قال 45% من المستطلعة آراؤهم إن لها دورا كبيرا في تباطؤ الاقتصاد العالمي، بينما قال 48% إن تأثيرها متوسط، وأعرب 7% عن توقعهم بأنها غير مؤثرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.