موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس شي يلتقي رئيس جامعة هارفارد الأمريكية

0

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ برئيس جامعة هارفارد لورانس باكو  اليوم (الأربعاء)، وعبر عن أمله في أن تحقق التبادلات الثقافية والشعبية بين الصين والولايات المتحدة مزيدا من النتائج الإيجابية.
وفي معرض إشارته إلى أن هذه أول جولة خارجية لباكو منذ توليه منصبه، قال شي إن هذه الجولة تظهر الأهمية التي يوليها باكو للتبادلات التعليمية الصينية-الأمريكية.
وذكر شي أن التبادلات التعليمية والتعاون جزء مهم من العلاقات الصينية-الأمريكية، وتساعد في تعزيز رأي العامة بشأن الصداقة الثنائية.
وأضاف شي أن الصين تؤيد التعلم المتبادل، وتشجع الطلاب الصينيين على الدراسة في الخارج، وتدعم التبادلات التعليمية والتعاون مع دول أخرى.
وأوضح شي كذلك أنه يشعر بالسعادة الشديدة إزاء تعبير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا عن دعمه للتبادلات الثقافية والشعبية والتعاون على المستوى الثنائي، وذلك في اجتماعهما بالأرجنتين نهاية العام الماضي.
كما شدد شي على أنه خلال 40 عاما من الإصلاح والانفتاح، استفادت التنمية الصينية السريعة من تحسن التعليم، كما أن الصين ملتزمة بدفع تحديث التعليم وجعل النظام التعليمي مناسبا لشعبها.
وتابع شي قائلا: “سوف نوسع أطر الانفتاح في مجال التعليم، ونوطد التبادلات وتقاسم الخبرات مع دول بأرجاء العالم، ونعزز تطوير التعليم بشكل مشترك”، معبرا عن استعداد الصين لإجراء المزيد من التبادلات الشاملة والتعاون مع المؤسسات البحثية والتعليمية الأمريكية مثل جامعة هارفارد.
وبدوره، قال باكو إنه يزور الصين ليس فقط بصفته رئيسا لجامعة هارفارد ولكن أيضا كممثل عن الجامعات الأمريكية، بهدف تقوية التبادلات التعليمية مع الصين.
كما ذكر أن الحفاظ على التبادلات والتعاون بين المؤسسات التعليمية والثقافية للدولتين، فضلا عن تعميقها، أمر جوهري لدعم العلاقات الصينية-الأمريكية على الأمد الطويل. وأشاد باكو بشعبية اللغة الصينية في جامعة هارفارد، كما تفاخر بالعدد الكبير للطلاب الصينيين في هارفارد.
وأوضح باكو أنه من الرائع أن تولي الحكومة الصينية أهمية كبرى للتعليم العالي إضافة إلى بذل جهود كبرى في هذا الصدد، مشيرا إلى أن هارفارد تعتزم مواصلة توطيد التبادلات والتعاون مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات البحوث العلمية الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.