موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب

0

دعا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هو تشون هوا الأربعاء، إلى ضرورة توسيع مجالات التعاون بين بلدان الجنوب باستخدام أساليب أكثر ابتكارا.
وجاءت تصريحات هو خلال خطاب ألقاه أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأمم المتحدة الثاني رفيع المستوى بشأن التعاون بين بلدان الجنوب في العاصمة الأرجنتينية بيونس أيرس والمستمر حتى غدا الجمعة.
ويعد التعاون بين بلدان الجنوب مصطلحا يستخدم تاريخيا من قبل صانعي السياسات والأكاديميين لوصف تبادل الموارد والتكنولوجيا والمعرفة بين البلدان النامية.
وأكد هو في خطابه أن الصين تدعم بحزم التعددية والآلية متعددة الأطراف، وفي القلب منها الأمم المتحدة، وتحمي بثبات المبادئ الأساسية المتمثلة في احترام السيادة والمساواة والمنفعة المتبادلة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
كما عبر عن أمله في أن يتوصل هذا الاجتماع إلى توافقات وأن يوفر أساسا صلبا لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.
وأشار هو إلى أن الصين داعم قوي ومشارك فعّال ومساهم مهم في التعاون بين بلدان الجنوب، والذي يعد قضية مشتركة بين الدول النامية، وعنصرا مكملا للتعاون بين الشمال والجنوب وليس عنصرا بديلا.
وقال كذلك إن الصين ستستمر في تحمل المسؤوليات الدولية التي تتوافق مع مرحلة التنمية والقدرات الفعلية لديها، وستعمل مع جميع الدول لبناء مجتمع ذى مصير مشترك للبشرية.
وخلال الاجتماع، التقى هو مع آخيم شتاينر، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.