موقع متخصص بالشؤون الصينية

متحدث باسم الخارجية: الصين تعارض بقوة تقرير الولايات المتحدة حول هونغ كونغ

0

أعربت الصين اليوم (الجمعة) عن بالغ استيائها ومعارضتها الشديدة للتقرير الأخير للولايات المتحدة حول قانون سياسة هونغ كونغ، وحثت على “توخي الحكمة في الكلام والأفعال” بشأن القضايا المتعلقة بمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
وجاء التصريح بعد تعليق المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ على تقرير سنوي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية بشأن قانون سياسة هونغ كونغ.
وقال قنغ في مؤتمر صحفي إنه منذ استعادة الصين سيادتها على هونغ كونغ، يتم العمل بمبادئ “دولة واحدة ونظامان” و”أهالي هونغ كونغ يحكمون هونغ كونغ” بدرجة عالية من الحكم الذاتي. ويضمن القانون بشكل كامل حقوق مواطني هونغ كونغ والحرية المكفولة لهم .
وذكر أن “حكومة الصين ستظل ملتزمة بإدارة هونغ كونغ بتوافق صارم مع الدستور والقانون وتطبيق مبدأ “دولة واحدة ونظامان” بطريقة شاملة ودقيقة.”
وأضاف قنغ أن “هونغ كونغ منطقة إدارية خاصة للصين. وشؤون هونغ كونغ هى من الشؤون الداخلية الصينية ولا يتعين على أي دولة أجنبية التدخل فيها.”
وقال قنغ إن الصين مستاءة جدا وتعارض بشدة التصريحات غير المسؤولة من جانب الولايات المتحدة حول شؤون هونغ كونغ والاتهامات التي لا أساس لها من الصحة في تقريرها ضد حكومة الصين المركزية وحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
وأضاف أننا “نطلب من الجانب الأمريكي التوقف عن الأفعال غير الصحيحة وتوخي الحكمة في الكلمات والأفعال الخاصة بالقضايا المتعلقة بهونغ كونغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.