موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو في مؤتمر بوآو إلى التعاون بين الدول الآسيوية لمقاومة المخاطر والتحديات

0

 

 

https://v.xinhua-news.com/video2n/201903/28/0660127b2a7b4e4c9936432031364407/XxjflbE112509_20190328_HGVFN0003_L.mp4?remark=200012019032807312490
عبر رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) عن استعداد الصين للعمل مع الدول الآسيوية الأخرى لمقاومة المخاطر والتحديات وتوسيع رقعة التنمية.
جاءت تصريحات لي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية لمنتدى بوآو الآسيوي في مدينة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين.
وقال لي إن آسيا قوة مهمة للحفاظ على السلام والاستقرار على المستوى العالمي، وتعد محركا رئيسيا لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي.
وأضاف لي بقوله: “إن تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين معيشة الناس، أهداف مشتركة لجميع الدول الآسيوية، ونحن على استعداد لبذل جهود متضافرة مع الدول الآسيوية الأخرى لمقاومة المخاطر والتحديات وتوسيع رقعة التنمية”.
وتابع لي قائلا: “يجب على جميع الأطراف العمل معا للحفاظ على البيئة الشاملة من أجل تنمية سلمية، وتعميق الثقة الإستراتيجية المتبادلة، والنهوض بنهج آسيوي يتسم بالاحترام المتبادل، وبناء توافق، ومواءمة مستويات الراحة لبعضها بعضا”.
كما دعا رئيس مجلس الدولة جميع الأطراف إلى التعاون لتعزيز التكامل الإقليمي، والتوصل إلى حل مربح للجميع في مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة في أقرب وقت ممكن، وتعزيز تكامل آليات الاندماج الإقليمي، وبناء سوق آسيوية أكثر ديناميكية، ومواءمة مبادرة الحزام والطريق مع إستراتيجيات التنمية في البلدان الآسيوية.
كما دعا لي الدول الآسيوية إلى ضرورة بذل جهود متضافرة لإنشاء أنماط جديدة من التطوير المبتكر، وتعزيز التعاون في مجال الابتكار، وخلق بيئة أعمال منفتحة ونزيهة وشفافة يمكن التنبؤ بها، وتشجيع تبادل موارد ونتائج الابتكار، بغية المضي قدما بالاقتصاد الآسيوي بشكل مطرد وتعزيزه على طريق التنمية المدفوعة بالابتكار.

رئيس مجلس الدولة: الصين تزيد توسيع الانفتاح المالي
صرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) بأن الصين تعتزم مواصلة توسيع فتح قطاعها المالي.
جاءت تصريحات لي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي، المقام في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان.
وأوضح لي أن الصين ستقدم مزيدا من التسهيلات للشركات ذات التمويل الأجنبي فيما يخص إقامة شركات استثمار وشركات أسهم، وتحسين القواعد ذات الصلة بالاستثمار الإستراتيجي للمستثمرين الأجانب في الشركات المدرجة، وعمليات دمجها بشركات محلية والاستحواذ عليها.
وقال إن البلاد ستفتح سوق السندات لديها، وستحسن اللوائح ذات الصلة للتسهل على المستثمرين الأجانب الاستثمار في سندات البلاد وتداولها.
ولفت رئيس مجلس الدولة إلى أن الصين تسرع انفتاح قطاعات البنوك والأوراق المالية والتأمين أمام المستثمرين الأجانب، مضيفا أن الصين وسعت نطاق الأعمال التجارية التي يمكن للبنوك الأجنبية تشغيلها في الصين، وأزالت القيود المنفصلة على نطاق أعمال شركات الوساطة وشركات التأمين الممولة من الخارج، وخففت من القيود المفروضة على الوصول إلى المعلومات الائتمانية، وخدمات التصنيف الائتماني ومقاصة البطاقات المصرفية ونظام الدفع غير المصرفي.

رئيس مجلس الدولة: الحكومة الصينية تفي بوعودها بشأن تخفيض الضرائب
قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس)، إن الحكومة الصينية سوف تفي بوعودها بشأن تخفيض كبير للضرائب وتقليل الرسوم.
وقد أدلى لي بهذه التصريحات خلال حديثه في منتدى بوآو الآسيوي.
وقال لي إن “خفض الضرائب والرسوم هو تدبير من تدابير الإصلاح العادل والشامل والمباشر والفعال. وهو تدبير مهم لتحفيز حيوية اللاعبين في السوق والتعامل مع الضغط المتزايد على الاقتصاد هذا العام.”
وسوف يؤدي تخفيض الضرائب وتقليل مساهمات التأمين الاجتماعي إلى تقليل العبء على الشركات بحوالي 2 تريليون يوان (298.51 مليار دولار أمريكي) هذا العام.
ووصف لي هذا بأنه “أخبار عظيمة للشركات ولكنه ضغط كبير على الحكومة،” وحث الحكومات بجميع مستوياتها على الاستفادة من الوضع الحالي عن طريق تقليل النفقات العامة وتنشيط الأصول ورأس المال واستخدام العائدات المتزايدة والنفقات المنخفضة بشكل أساسي لدعم تخفيض الضرائب وتقليل الرسوم.
وقال لي “بهذه الطريقة، نستطيع زيادة كفاءة الشركات ودعم حيوية السوق وايجاد طريقة جديدة لزيادة الدخل وتقليل النفقات وتحقيق النفع للشركات والأشخاص.”

رئيس مجلس الدولة: الصين بصدد صياغة لوائح داعمة لقانون الاستثمار الأجنبي
قال لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني، اليوم (الخميس)، إن الصين بدأت صياغة لوائح وتشريعات متجانسة، لدعم قانون الاستثمار الأجنبي الذي تم إقراره مؤخرا.
وأضاف لي، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية لمنتدى بوآو الآسيوي المقامة في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين، أن اللوائح الداعمة ستدخل حيز التنفيذ سوية مع بدء تطبيق قانون الاستثمار الأجنبي في أول يناير من عام 2020.
ولفت لى إلى أن السلطات تقوم بفرز القوانين واللوائح والوثائق المعيارية ذات الصلة، ويجب إلغاء تلك التي لا تتفق مع قانون الاستثمار الأجنبي أو مراجعتها.
وأشار إلى أن الصين تنفتح على العالم على نحو أوسع بمقتضى مبدأ الحياد التنافسي.
وأضاف رئيس مجلس الدولة قائلا: “إننا نعامل المؤسسات المحلية والمؤسسات ذات التمويل الأجنبي، على قدم المساواة، ونحمي حقوق جميع أنواع الشركات ومصالحها عبر إجراءات ملموسة … إن هذا موقف ثابت من الحكومة الصينية لتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية”.
وفي معرض حديثه عن مشروع تعديل قانون براءات الاختراع الذي تم تقديمه للمراجعة إلى أعلى هيئة تشريعية في ديسمبر، قال لي إن التعديلات ستزيد من التعويض عن انتهاك براءات الاختراع بغية فرض “تكاليف لا يمكن تحملها” على الانتهاكات الجسيمة.
وأشار رئيس مجلس الدولة إلى أنه “لا يُسمح بنقل التكنولوجيا بشكل قسري”.
كما نوّه لي إلى أن السلطات ستحسن أيضا التعامل مع الشكاوى المقدمة من الشركات ذات التمويل الأجنبي، وستعزز الاتصال والتنسيق مع الشركات الأجنبية لحماية مصالحها بشكل أفضل.

رئيس مجلس الدولة: الصين ستخفف السيطرة بشكل أكبر للوصول للأسواق أمام الاستثمارات الأجنبية
قال لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني اليوم الخميس، إن الصين ستعمل على تخفيف السيطرة بشكل أكبر على الوصول للأسواق، وتقليص القائمة السلبية أمام الاستثمارات الأجنبية.
وأضاف لي في تصريحات خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان جنوبي الصين، أنه وبحلول نهاية شهر يونيو المقبل، ستقوم الصين بمراجعة أخرى للقائمة السلبية للاستثمارات الأجنبية، وتُصدر تحديثاً لها.
وأكد لي أن الاقتصاد الصيني يعمل بشكل ثابت منذ مطلع العام الجاري، مع بروز تغيرات إيجابية وتحسن في توقعات السوق، مشيراً إلى أن الصين لن تلجأ إلى التحفيز الاقتصادي الضخم لتعزيز النمو، ولكنها ستواصل الانفتاح والابتكار لتنشيط اللاعبين السوقيين وتقوية الزخم الداخلي للتنمية الاقتصادية.

رئيس مجلس الدولة: الصين تسهل وصول الاستثمارات الأجنبية للأسواق على نحو أكبر
قال لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني اليوم (الخميس)، إن الصين تعتزم العمل على تخفيف السيطرة بشكل أكبر على الوصول للأسواق، وتقليص القائمة السلبية أمام الاستثمارات الأجنبية.
جاءت تصريحات لي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي، المقام في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين.
ولفت لي إلى أن الصين بنهاية يونيو، تنوي تعديل القائمة السلبية للاستثمارات الأجنبية وستصدر قائمة أخرى، إلى جانب إصدار القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي في مناطق التجارة الحرة، ودليل توجيه الاستثمار الأجنبي.
وأوضح لي أن الصين ستقلص القائمة السلبية وستقدم مزيدا من الانفتاح أمام الاستثمارات الأجنبية بما فيها خدمات الاتصالات ذات القيمة المضافة، والمؤسسات الطبية، والخدمات التعليمية، والنقل، والبنية التحتية، والطاقة، والموارد.
ونوّه رئيس مجلس الدولة كذلك إلى أن الصين ستسهل التجارة من خلال خفض التكلفة وتحسين كفاءة التخليص الجمركي.
كما لفت بقوله: “سنعامل الشركات من جميع أنواع الملكية على قدم المساواة، وسنضمن الممارسة العادلة والتطوير المشترك بين الشركات الصينية والأجنبية تحت إشراف محايد”.

رئيس مجلس الدولة: الاقتصاد الصيني يُظهر تغيرات إيجابية هذا العام
صرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) بأن الاقتصاد الصيني يعمل بشكل مطرد منذ بداية العام، في ظل تغيرات إيجابية ناشئة وتحسن لتوقعات السوق بشكل ملحوظ.
جاءت تصريحات لي خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية لمنتدى بوآو الآسيوي في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين.
ولفت لي إلى أن بيانات أول شهرين من العام أظهرت أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك التوظيف وأسعار المستهلك والميزان الدولي للمدفوعات، كانت مستقرة إلى حد ما.
وأضاف أنه في الوقت نفسه، انتعش الاستثمار في الأصول الثابتة بشكل مطرد، وارتفع مؤشر ثقة المستهلك ومؤشر الطلبيات الجديدة لقطاع التصنيع، بشكل ملحوظ، إلى جانب نشاط المعاملات في أسواق الأسهم.
وفى مارس، سجل توليد الكهرباء واستهلاكها نموا مزدوج الرقم، وسجلت التجارة الخارجية ونقل البضائع نموا أسرع، حسبما قال لي.
وأشار رئيس مجلس الدولة إلى أنه مع ذلك، فثمة تزايد ملحوظ لعدم الاستقرار وعدم اليقين وسط تزايد المخاطر الناتجة من الخارج، لافتا إلى أن النمو الاقتصادي الشهري وربع السنوي قد يشهد مستوى معينا من التقلب.
وأوضح لي أن الصين لديها أدوات كافية في متناول اليد، ولكنها لن تلجأ إلى الحفز الاقتصادي الهائل من أجل الحفاظ على النمو قصير الأمد على حساب التنمية طويلة الأجل.
ولفت لي إلى أن الصين ستواصل الانفتاح وتنشيط قوى السوق، وستعزز الزخم الداخلي لمقاومة الضغط النزولي، كما ستحافظ على أسس اقتصادية قوية على الأمد الطويل.

رئيس مجلس الدولة: الصين تدعم التجارة الحرة والنزيهة
صرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) بأن الصين تدعم التجارة الحرة والنزيهة، ودعا إلى إصلاحات لنظام الحوكمة العالمي بغية جعله أكثر عدلا ومساواة.
أدلى لي بالتصريحات خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمنتدى بوآو الآسيوي، والمقام في مدينة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين.
وقال لي إنه “يتعين على جميع الأطراف الدفع بنشاط من أجل نظام حوكمة عالمي لا يجب أن يستهدف البدء في هيكل جديد ولا يخدم أقلية من الدول، بل يسعى إلى أوسع توافق ممكن”.
وأضاف لي أن “الصين تدعم إصلاحات منظمة التجارة العالمية، ولكن لا بد من المحافظة على مبادئها الأساسية وقيمها المحورية”.
وجدد لي الدعوة إلى حماية نظام التجارة العالمي متعدد الأطراف القائم على القواعد، والسعي إلى تعاون مربح للجميع، مؤكدا أنه لا يمكن لأي بلد أن يبقى محصنا وحده من تحديات كالضغط النزولي في الاقتصاد العالمي.

رئيس مجلس الدولة الصيني يعد بفرص تنموية للمستثمرين من هونغ كونغ وماكاو وتايوان
صرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) بأن الصين تعتزم توضيح الأحكام الخاصة باستثمار هونغ كونغ وماكاو وتايوان في اللوائح الداعمة لقانون الاستثمار الأجنبي من أجل زيادة فرص التنمية في المناطق الثلاث.
وفي كلمة ألقاها هنا في منتدى بوآو الآسيوي، قال لي إن سياسات تفضيلية ثبتت فعاليتها ستبقى دون تغيير.
وأضاف لي أن الصين ستوسع من فرص الوصول إلى الأسواق للمستثمرين من المناطق الثلاث وفتح قطاعات مثل المال والخدمات المهنية والصناعات المتطورة، على نطاق أوسع.
وأوضح لي أنه مع التحسن المستمر لبيئة الأعمال، سيستفيد المواطنون في هونغ كونغ وماكاو وتايوان من الفرص الجديدة للانفتاح والتنمية في البلاد بشكل أفضل.
ونوّه لي إلى أن الشركات ذات التمويل من هونغ كونغ وماكاو وتايوان تعد من المشاركين والمساهمين المهمين وكذا المستفيدين من نهج الإصلاح والانفتاح في البلاد.
وأشار رئيس مجلس الدولة إلى أن الحقوق المشروعة للشركات المستثمرة من تايوان وهونغ كونغ وماكاو ومصالحها، ستتم حمايتها بشكل فعّال، وستتمتع بمزيد من فرص التنمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.