موقع متخصص بالشؤون الصينية

الإبداع التكنولوجي يقود توسع شبكة المترو في قوانغنتشو جنوبي الصين

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:
في جنوب قوانغتشو، يتواصل العمل على قدم وساق لبناء عدد من خطوط المترو، حيث يشهد بعض أعمق الأنفاق في المدينة عبور تضاريس صعبة تقنيا ويكافح ارتفاع منسوب المياه وتضاريس الكهوف الكارستية.
وتُسير حاضرة مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين 478 كيلومترا من خطوط المترو، وهي ثالث أطول شبكة لمترو الأنفاق في البر الرئيسي الصيني بعد شانغهاي وبكين. ويقود الإبداع التكنولوجي حاليا جولة جديدة من التوسع.
وقال دينغ جيان لونغ، رئيس مجلس إدارة مجموعة مترو قوانغتشو، إنهم سيسرعون عمليات تشييد 13 خطا جديدا، ليصل إجمالي طول خطوط المترو العاملة بالمدينة إلى أكثر من 800 كيلومتر بحلول 2023.
ومن بين هذه الخطوط سيكون هناك خط رقم 18 وخط رقم 22، حيث سيكونان أسرع خطي مترو بالبر الرئيسي الصيني بسرعة قصوى مصممة تبلغ 160 كيلومترا في الساعة، وهو ما يتطلب هندسة إبداعية لتجنب الاضطراب الناجم عن الصوت وضغط الهواء.
ومن المتوقع أن يساعد تشغيل هذين الخطين، اللذين سيتم بناؤهما باستثمارات تبلغ 43.6 مليار يوان (6.4 مليار دولار أمريكي)، في بناء منطقة خليج قوانغدونغ- هونغ كونغ – ماكاو الكبرى.
وفي العام الماضي شهدت المدينة التي يقطنها 14 مليون نسمة وصول خطوط المترو إلى كافة الأحياء مع افتتاح خط رقم 14، وهو خط فوق الأرض يمتد عبر قناطر في ريف هوادو، وقد صمم ليتحمل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة التي تضرب المنطقة بشكل دوري.
وقد وُظف هذا الإبداع التكنولوجي في بناء خطوط مترو في مدن صينية أخرى ترغب في استخدام عمليات بناء خطوط المترو لتعزيز التنمية الاقتصادية وتخفيف الاختناقات المرورية.
وقامت قوييانغ، الحاضرة الجبلية لمقاطعة قويتشو، في ديسمبر من عام 2018 بتشغيل أول خط مترو بها رسميا بعد التغلب على العوائق الجبلية.
وفي الوقت الراهن، يوجد في الصين 38 مدينة بها أنظمة مترو عاملة، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 50 بحلول 2020، حيث تعكف المزيد من المدن الصينية لإكمال مشاريعها لخطوط المترو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.