موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الأثنين 1-4-2019

0

 

انخفاض حاد لواردات الصين من النفايات الصلبة عام 2018
ذكرت وزارة البيئة والايكولوجيا أن واردات الصين من النفايات الصلبة استمرت في انخفاضها في عام 2018 ، مع تشديد البلاد حظرها على واردات النفايات الصلبة.
وقال تشيو تشي ون، المسؤول في الوزارة حول النفايات الصلبة والكيميائية، إن العام الماضي شهد انخفاضاً حاداً لواردات النفايات الصلبة بنسبة 46،5 في المائة على أساس سنوي، مع انخفاض واردات النفايات الصلبة المقيدة بنسبة 51،5 في المائة .
وأضاف المسؤول أن الوزارة عملت بشكل مشترك مع إدارات حكومية معنية بينها المصلحة العامة للجمارك لتشكيل خطط العمل وتعديل أصناف واردات النفايات الصلبة وإدارتها وتعزيز القيود على الواردات .
وأشار تشيو إلى أن الصين لن تخفف سياستها وقيودها على واردات النفايات الصلبة في أي حال من الأحوال، مؤكدا تصميمها على تقليل كمية وأنواع النفايات الصلبة المستوردة بشكل ملحوظ وتحقيق هدف توريد صفر من النفايات الصلبة بحلول عام 2020 .
وبحسب بيانات جمركية، وصل حجم واردات البلاستيك والورق والنفايات المعدنية إلى2.65 مليون طن أثناء الفترة بين يناير وفبراير في عام 2019 ، بانخفاض 22.9 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي .
وأطلقت الصين استيراد النفايات الصلبة كمصدر للمواد الخام منذ الثمانينيات من القرن الماضي، وبقيت أكبر مستورد لها في العالم لسنوات على الرغم من ضعف قدرتها على التخلص منها. وقامت بعض الشركات بنقل نفايات أجنبية عن طريق غير شرعي إلى داخل البلاد لكسب الأرباح، ما شكل تهديدا للبيئة والصحة العامة .
وفي ظل تزايد الوعي العام حول حماية البيئة وتوجه الصين نحو التنمية الخضراء، قررت الحكومة الصينية التخلص التدريجي من هذه الواردات ووقفها بحلول نهاية عام 2019 ، باسثناء تلك التي تحتوي على موارد غير قابلة للاستبدال .
وأعلنت الحكومة في العام الماضي حظر 32 نوعا من النفايات الصلبة، بما في ذلك البلاستيك والورق، وفرضت قيودا صارمة على جودة المواد الأخرى القابلة للتدوير.

16.81 % زيادة في الأرباح الصافية لشركة يانتشو لتعدين الفحم بشرقي الصين عام 2018
جينان أول ابريل 2019 (شينخوا) ذكرت شركة يانتشو المحدودة لتعدين الفحم، وهي منتج رئيسي للفحم في الصين، مؤخرا أن أرباح الشركة الصافية شهدت زيادة نسبتها 16.81 في المائة في عام 2018.
وجاء ذلك في تقرير الشركة المالي السنوي الذي تم تقديمه إلى بورصة شانغهاي للاسهم، حيث بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة 7.9 مليار يوان (حوالي 1.2 مليار دولار أمريكي) في العام الماضي.
وفي الفترة نفسها، حققت الشركة إيرادات بلغت 163 مليار يوان، بزيادة 7.79 في المائة على أساس سنوي .
وأنتجت الشركة 105.9 مليون طن من الفحم الخام علاوة على بيع 113.94 مليون طن من الفحم في عام 2018 .
هذا وتعد شركة يانتشو الواقعة في مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين، منتجا وتاجرا رئيسيا للفحم في الصين وأستراليا.

أرباح شركة (صينو فارما) زادت بمقدار أربعة أضعاف العام الماضي
ذكر بيان صادر عن شركة (صينو فارما)، وهى من منتجي الأدوية الرئيسيين بالصين أن أرباح الشركة زادت بمقدار أربعة أضعاف العام الماضي.
وبلغت أرباح الشركة 9.05 مليار يوان (حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي) عام 2018، بزيادة 316.7 بالمئة على أساس سنوي، بحسب البيان.
وأضاف البيان أن مكاسب الشركة استنادا إلى استحواذها على شركة (بكين تريد)، وهي شركة أدوية أخرى، أدت إلى زيادة كبيرة في الأرباح.
وبالنسبة للأرباح، التي تستبعد تأثير الاستحواذ ومكاسب القيمة العادلة غير المحققة والخسائر في استثمارات الأسهم والأصول المالية ، فقد بلغت 2.8 مليار يوان، بزيادة بنسبة 37 بالمئة على أساس سنوي.
وذكر البيان أن العائدات ظلت عند 20.9 مليار يوان، بزيادة 41 بالمئة عن عام 2017.
ووصلت مبيعات المنتجات الجديدة إلى 18.7 بالمئة من إجمالي العائدات، بحسب البيان.

“فورد” تستدعي 610 سيارات في الصين لعيوب في الصمامات الخانقة الإلكترونية
قالت مصلحة الدولة لتنظيم السوق، إن شركة “فورد موتور” في الصين أعلنت استدعاء لـ 610 سيارات مُباعة في السوق الصينية نظراً لوجود عيب في الصمامات الخانقة الإلكترونية.
وأضافت المصلحة في بيان لها أن الاستدعاء المذكور شمل 610 سيارات من طراز “إيدج” مستوردة في العام 2011، وتم تصنيعها ما بين 9 أغسطس 2010 و 27 أكتوبر 2010.
وبدورها قالت الشركة المعنية إن العيب الموجود في الصمامات الخانقة الإلكترونية قد تسبب في تغيير وضع القيادة ومحدودية في سرعة المحرك، ما قد ينتج عنه فشل المحرك في الظروف الاستثنائية وبالتالي فرض مخاطر على السلامة.
وبدأ الاستدعاء في 25 مارس الماضي، وستقوم الشركة باستبدال الأجزاء المعيبة مجاناً.

نمو ضخم لمبيعات “تاوباو” من محتويات البث المباشر
شهدت شركة “علي بابا” عملاق التجارة الإلكترونية الصينية نمواً ضخماً في مبيعات محتويات البث المباشر.
وقال ون تشونغ المدير البارز في منصة “تاوباو” للمحتوى الإيكولوجي مؤخراً، إن “تاوباو لايف” أصبحت خلال سنوات من النمو “معياراً قياسياً” أكثر من مجرد “خيار بصري” للمتاجر الإلكترونية التي تقوم بالأعمال على المنصة.
ووصلت عائدات “تاوباو لايف” إلى 100 مليار يوان (نحو 14.93 مليار دولار أمريكي) في العام الماضي 2018، بمعدل نمو سنوي 400 بالمئة. حيث تم بيع أكثر من 600 ألف من مختلف أنواع السلع والبضائع.
ومن المتوقع أن تشهد منصة “تاوباو” في العام الجاري 2019، استخدام 200 متجر تاوباو مبيعات البث المباشر لتحقيق صفقات سنوية بأكثر من 100 مليون يوان لكل منها.

ارتفاع حجم الشحن بالسكك الحديدية في الصين 3.3 بالمائة في أول شهرين من العام الجاري
أظهرت نتائج بيانات رسمية أن حجم الشحن بالسكك الحديدية في الصين، وهو مؤشر على النشاط الاقتصادي الواسع، ارتفع بنسبة 3.3 في المائة في أول شهرين من العام الجاري.
ونقلت السكك الحديدية في الصين ما مجموعه 665.25 مليون طن من الشحنات من يناير إلى فبراير، وفقا لبيانات صادرة من مصلحة الدولة للإحصاء.
وفي فبراير وحده ، انخفض حجم الشحن بالسكك الحديدية بنسبة 2.2 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 297.69 مليون طن.
ومع ذلك، وبسبب ذروة السفر خلال عيد الربيع، رأس السنة القمرية الجديدة في الصين، ارتفع حجم نقل الركاب بالسكك الحديدية بنسبة 11.6 في المائة على أساس سنوي في فبراير، في حين ارتفع بنسبة 13.4 في المائة في الشهرين الأولين.
وجاءت البيانات بعد أن أظهرت مؤشرات أخرى، بما في ذلك الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة ، أن النمو الاقتصادي للبلاد ظل مستقراً بشكل عام في الشهرين الأولين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.