موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأثنين 1-4-2019

0

 

ارتفاع عدد القتلى في حريق غابة بجنوب غربي الصين إلى 30
ذكرت السلطات اليوم (الإثنين) أن 30 شخصا من بينهم 27 رجل إطفاء وثلاثة من السكان المحليين تأكد مصرعهم، خلال محاولتهم إخماد حريق بغابة في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.
وذكرت وزارة إدارة الطوارئ أن 27 رجل إطفاء و3 من السكان المحليين قتلوا بعد ظهر يوم الأحد بعد تغير مفاجئ في حركة الرياح تسبب في اشتداد اندلاع النيران .
وأرسلت السلطات المحلية 689 شخصا للسيطرة على الحريق الذي اندلع في حوالي الساعة 6 مساء يوم السبت في نقطة بعيدة بالجبال على ارتفاع أكثر من 3800 متر.
ومازال رجال الإطفاء يحاولون احتواء الحريق.
ويجري الآن التعرف على المتوفين ومواساة ذويهم.

تسمم 23 طفلا في روضة أطفال وسط الصين
أعلنت السلطات المحلية اليوم (الاثنين) عن تسمم 23 طفلا بسبب معلم في روضة أطفال بمقاطعة خنان وسط الصين.
وحدث التسمم الغذائي عند الساعة العاشرة صباح يوم 27 مارس في روضة أطفال منغمنغ في مدينة جياوتسو، وفقا لما ذكرته إدارة الأمن العام المحلية.
ووفقا للتحقيق الأولي، كان سبب التسمم يعود إلى مادة نتريت الصوديوم أحضرها معلم يُدعى وانغ. وجرى القبض على المشتبه به ولا تزال التحقيقات جارية.
ومادة نتريت الصوديوم من المواد التي تضاف للأطعمة وتستخدم في اللحوم المصنعة ومنتجات الأسماك، ويمكن أن تكون سامة للحيوانات والإنسان في حالة استخدامها بكيمة كبيرة.
وخرج معظم الأطفال من المستشفى باستثناء طفل واحد يعاني من أعراض شديدة، كما أن هناك سبعة أطفال في المستشفى لمزيد من الملاحظة والعلاج.

كبير المستشارين السياسيين الصينيين يؤكد أهمية الرقابة على مشروعات الحد من الفقر
طالب وانغ يانغ، كبير المستشارين السياسيين الصينيين، الأحزاب غير الشيوعية بتعزيز الرقابة على مشروعات الحد من الفقر وذلك خلال اجتماع اليوم (الاثنين).
وقال وانغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إنه خلال العام الماضي أطلقت اللجان المركزية للأحزاب غير الشيوعية مراجعات دقيقة لمشروعات الحد من الفقر وأسفرت عن نتائج جيدة.
ووجه وانغ الأحزاب غير الشيوعية باستغلال مواردها في حل المشكلات الرئيسية والمساعدة في ضمان تنفيذ مشروعات الحد من الفقر على نحو فعلي وكفء وتحقيق تقدم ملموس.
كما حثهم على المساعدة في إعلاء الأخلاق وبناء التوافق وجمع المعرفة والموارد من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالحد من الفقر.
وقال وانغ إنه يتعين على لجان الحزب المحلية والحكومات المحلية دعم الأحزاب غير الشيوعية والتعاون معها من أجل القيام بمسئولياتها الرقابية.

الصين تزيد الدعم للمحتاجين
ذكرت وزارة الشئون المدنية أن الحكومة المركزية الصينية رصدت ميزانية تخطت أكثر من 840 مليار يوان (125 مليار دولار أمريكي) كبدل معيشة أساسي للحضر والريف، ومساعدة طبية ودعم للفئات شديدة الفقر وإعانات مؤقتة من 2013 حتى 2018.
وكان متوسط الزيادة السنوية لبدل المعيشة الأساسي للحضر والريف خلال ذلك الوقت 9.2 و14.7 بالمئة على التوالي.
وفي كل عام، يتلقى ما يقرب من 50 مليون شخص يعيشون في ضائقة مساعدة معيشية متكررة، بينما يحصل أكثر من 10 مليون شخص على مساعدة معيشية مؤقتة. وطُورت آلية البدلات لذوي الإعاقة بشكل كامل، مما أفاد 21 مليون شخص من ذوي الإعاقة سنويا، حسبما ذكرت الوزارة.

الصين تدرج جميع المواد المرتبطة بالفنتانيل في قائمة الرقابة منذ أول مايو
أعلنت السلطات الصينية اليوم (الإثنين)، أن المواد المرتبطة بالفنتانيل، ستُضاف إلى قائمة تكميلية للعقاقير المُخدرة والمؤثرات العقلية الخاضعة للرقابة لأغراض الاستخدام غير الطبي منذ أول مايو المقبل.
وتم الإعلان عن القرار في بيان مشترك صادر عن وزارة الأمن العام ولجنة الدولة للصحة ومصلحة الدولة للمنتجات الطبية.
وقال البيان إن مادة الفنتانيل ونظائرها التي كانت مُدرجة سابقا في قائمة العقاقير المخدرة والمؤثرات العقلية الخاضعة للرقابة، وكذلك المواد ذات الصلة في القائمة التكميلية ستبقى خاضعة للرقابة وفقا للوائح ذات الصلة.
وذكر ليو يويه جين، نائب مدير لجنة الرقابة على المخدرات، في مؤتمر صحفي اليوم أن إدراج المواد المشابهة للفنتانيل على قائمة المراقبة من المتوقع أن يوفر أساسا قانونيا راسخا للحملة على الجرائم المتعلقة بالفنتانيل.
وأضاف أنه من المتوقع أيضا حظر إساءة استخدام الفنتانيل بشكل واسع وإنتاجه بشكل غير قانوني والإتجار في المنتجات المصنعة بشكل غير قانوني وتهريبها.
وقال ليو إن “الصين تتخذ موقفا واضحا وحازما في مكافحة جرائم المخدرات”، مضيفا أن الصين أدرجت 25 عنصرا مشابها للفنتانيل والكيماويات المستخدمة فيها على قائمة الرقابة الخاصة بها، على الرغم من أن البلاد لا تشهد إساءة استعمال الفنتانيل على نطاق واسع.
وصرح بأن الصين ستواصل حملتها ضد الذين ينتهكون القانون و”لن تظهر أي رحمة.”

باحثون صينيون يطورون مركبا نانويا جديدا للكشف عن تلوث الماء بالرصاص
طور باحثون صينيون مركبا نانويا جديدا يمكنه اكتشاف الرصاص بدقة، وهو واحد من أكثر المعادن الثقيلة سمية في الماء.
تم استخدام العديد من الأدوات التحليلية الكهروكيميائية على نطاق واسع للكشف عن الرصاص في الماء، ومع ذلك، ظل الفحص الدقيق لعينات المياه الملوثة بالرصاص مع تداخل أيونات المعادن الثقيلة الأخرى الموجودة، يمثل تحديا.
قام الباحثون الصينيون من معهد الآلات الذكية بمعاهد خفي للعلوم الفيزيائية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، بتطوير مركب نانوي لتحقيق استشعار كهروكيميائي حساس ومضاد للتداخل لتحليل الرصاص.
وحتى في وجود معادن ثقيلة متعايشة أخرى، فإن المركبات النانوية أظهرت قدرة امتصاص عالية للرصاص، مما مكن قطبها الكهربائي المعدل من تحقيق الكشف الانتقائي والحساس للرصاص.
واستخدمت هذه الطريقة المقترحة للكشف عن الرصاص في عينات للمياه من محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، وحصلت على نتائج اختبارية دقيقة.
وقد نشر هذا البحث في مجلة “أناليتيكا كيميكا أكتا”.

الصين ستدعم حماية الحياة البرية في 2019
قالت صحيفة الشعب اليومية اليوم (الإثنين)، إن الصين ستتخذ إجراءات من أجل زيادة حماية الحياة البرية في 2019.
وستنفذ الحكومة 24 مشروعا رئيسيا من أجل تحسين الحماية بما في ذلك ضبط قوائم الحيوانات البرية والنباتات الرئيسية التي تخضع لحماية الدولة، حسبما نقلت الصحيفة عن خطة الحكومة في هذا الشأن .
وكانت الخطة قد كشف النقاب عنها خلال الجولة الثانية من الاجتماع الوزاري المشترك حول مكافحة التجارة غير المشروعة في الحياة البرية، وهي آلية استحدثت في نوفمبر 2016.
ومن بين الإجراءات الأخرى، حملة خاصة لمكافحة تهريب مكونات الحياة البرية، بما فيها العاج.

الصين تطور سلالة جديدة من الأرز عالية الغلة ومقاومة للأمراض
أعلنت جامعة نانجينغ الزراعية أن علماء صينيين طوروا سلالة جديدة من الأرز تتسم بأنها عالية الغلة وشديدة المقاومة للأمراض .
واستخدم فريق البحث الذي ترأسه البروفسور يانغ دونغ لي، من المعمل الرئيسي لتعزيز جينات المحاصيل والمواد الوراثية وجامعة نانجينغ الزراعية بمقاطعة جيانغسو شرقي الصين، جينا وفير الانتاج سمي “بنية النبات المثالية 1” (IPA1) لتعزيز مقاومة أمراض النبات ضد الآفة البكتيرية للأرز بدون تقليل كمية المحصول.
ونشرت نتائج البحث في الإصدار الأخير من مجلة “نيتشر بلانتس” (Nature Plants)، وهي واحدة من أكبر المجلات الأكاديمية العالمية في بيولوجيا النبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.