موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الثلاثاء 2-4-2019

0

 

زيادة استهلاك الصين للغاز الطبيعي المسال بشكل سريع
قالت السلطات اليوم (الثلاثاء)، إن الصين استهلكت أكثر من 280 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2018، وتعتبر واحدة من أكبر أسواق الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال في العالم.
وتجاوزت واردات البلاد من الغاز الطبيعي 90 مليون طن، وسجلت واردات الغاز الطبيعي المسال من 25 دولة في آسيا- المحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط أرقاما قياسية مرتفعة تصل إلى أكثر من 53 مليون طن، بما يمثل أكثر من 60 في المائة من إجمالي الواردات.
وتم نشر هذه الأرقام اليوم في المؤتمر والمعرض الدولي الـ19 للغاز الطبيعي المسال الذي عقد في شانغهاي.
وقال تشانغ جيان هوا رئيس مصلحة الدولة للطاقة إن” قدرة استيعاب الغاز الطبيعي المسال السنوية في الصين زادت بشكل ملحوظ في 2018، بمقدار 10 ملايين طن”، مشيرا إلى أن صناعة الغاز الطبيعي المسال في البلاد سوف تستند إلى أساس أقوى للتنمية مع تحسين البنية الأساسية والآليات ونمو السوق.
وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، إن قطر عملت مع الصين في مشروع تجاري حاسم للغاز الطبيعي المسال العام الماضي وتتمنى المزيد من التعاون في المستقبل.
وافق مجلس الدولة على المؤتمر الذي عقد من أول أبريل حتى 5 أبريل ودعمته حكومة بلدية شانغهاي. وتحضر جهات صناعية من 53 دولة ومنطقة من العالم هذا الحدث.

بنك يو بي أس: النمو الاقتصادي في الصين يظهر علامات على النهوض
أظهر أحدث تقرير بحثي نشره بنك (يو بي أس)، وهو بنك استثماري سويسري متعدد الجنسيات، يوم الاثنين أن النمو الاقتصادي في الصين يظهر الآن علامات على النهوض.
وقال البنك إن مؤشر مديري المشتريات في الصين تجاوز التوقعات في مارس، وهو ما اتفق مع توقعاته بحدوث تباطؤ قابل للسيطرة فقط في الصين لن يحرف الاقتصاد العالمي أو الاسواق عن مسارها.
وأوضح البنك أن انتعاش مؤشر مديري المشتريات في الصين في مارس تجاوز الأداء الموسمي النموذجي بعد السنة القمرية الجديدة، مشيرا إلى أن قراءات المؤشر الفرعي تعكس تحسنا شاملا.
ويتوقع بنك (يو بي أس) أن الاقتصاد الصيني سينمو بنسبة 6.1 بالمئة في العام الحالي مع تخفيف السياسة النقدية للصين وتدابير التحفيز المالي التي حسنت التوقعات الكلية للربع الثاني من عام 2019.
وقال البنك “النهج الأكثر دقة الذي اتخذته الصين للتحفيز هذه المرة تُرجم إلى قفزة سوقية واضحة “.
وحافظ البنك على موقف معتدل بشأن المخاطر في سوق الأوراق المالية الصينية. مع ذلك، رأى أن سوق الأسهم الصينية لا تزال تواجه مخاطر من قبل المفاوضات التجارية الجارية بين الصين والولايات المتحدة، وسياسات التحفيز الأكثر انضباطا، ودورة تخفيض الدخل مع الشركات المدرجة.
وفقا للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء يوم الأحد، فإن مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصيني قد انتعش من 49.2 في فبراير إلى 50.5 في مارس.

إيرادات سوق المطاعم الصينية تبلغ 626.3 مليار دولار عام 2018
أظهر أحدث تقرير صادر عن شركة ميتوان-ديانبينغ، المزود الرائد بخدمات حسب الطلب على الإنترنت في الصين، أن إيرادات سوق المطاعم الصينية بلغت 4.2 تريليون يوان (626.3 مليار دولار أمريكي) خلال عام 2018.
ووفقا للتقرير، فإنها المرة الأولى التي تصل فيها إيرادات سوق المطاعم الصينية إلى عتبة 4 تريليونات يوان بعد تجاوزها 3 تريليونات يوان قبل 3 سنوات فقط.
وبين التقرير أن جيل ما بعد التسعينيات من القرن الماضي يعد أكبر مجموعة مستهلكة في هذا القطاع، حيث مثل أكثر من نصف إجمالي المستهلكين، بينما فاق عدد المستهلكات الإناث عدد نظرائهن من الذكور بشكل عام.
وتعتبر الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة أكبر مطلبين في السوق، فيما يتوسعان بسرعة في معظم المدن الصينية.
وحافظ سوق خدمات توصيل الوجبات الغذائية عبر الإنترنت على نمو قوي في العام الماضي، حيث بلغ إجمالي حجم معاملات توصيل الوجبات الغذائية لشركة ميتوان-ديانبينغ 282.8 مليار يوان في عام 2018، بزيادة 65.3 بالمائة.
وتابع التقرير أن القدر الساخن ( طريقة طبخ صينية “هو قوه”) أصبح الطعام الأكثر شعبية بين الطلبات عبر الإنترنت.
ويستعين قطاع المطاعم في الصين بالتكنولوجيا بشكل متزايد، بحسب ما ذكر جيانغ جيون شيان، رئيس الجمعية الصينية للطبخ، التي قعت شراكة استراتيجية مع شركة ميتوان-ديانبينغ للتعاون في مجالات مثل توحيد المأكولات الصينية وسلامة الأغذية وتطوير المنتجات والابتكار.

تباطؤ مبيعات السيارات يسحب نمو الاستهلاك فى الصين
ذكر تقرير صادر عن سيتيك سيكيوريتيز اليوم الثلاثاء أن انخفاض مبيعات السيارات سوف يستمر في ممارسة سحب كبير لنمو إجمالي مبيعات التجزئة في البلاد في مارس.
وانخفضت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 19 بالمئةعلى أساس سنوي خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر الماضي، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.
وأرجع التقرير انخفاض مبيعات السيارات جزئيا إلى انتهاء سياسات ضريبة الشراء المواتية، بعد أن أعادت الصين ضريبة شراء السيارات إلى 10 بالمائة في بداية العام الماضي، حيث كانت 7.5 بالمائة في عام 2017 و 5 بالمائة في عامي 2015 و 2016.
وذكر التقرير أن الإعفاء الضريبي أدى إلى دفع الطلب إلى الأمام حيث قام الناس بالشراء قبل انتهاء صلاحيته.
باعت الصين 1.19 مليون سيارة ركاب في فبراير، وتراجع الحجم للشهر التاسع على التوالي.
ويتوقع التقرير أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين إلى حوالي 2.1 في المائة في مارس، وأن ترتفع مبيعات التجزئة بنسبة 8.4 في المائة عن العام السابق.

144 ألف شاحنة ثقيلة… رقم قياسي لمبيعات القطاع في الصين الشهر الماضي
بكين 2 ابريل 2019 (شينخوا) ذكرت شبكة (سيفي ورد دوت سي أن)، مقدم خدمات المعلومات في صناعة السيارات، أن منتجي الشاحنات الثقيلة بالصين سجلوا رقما قياسيا في حجم مبيعاتهم الشهر الماضي، حيث بلغت 144 ألف وحدة في مارس ، بزيادة 85 في المائة على أساس سنوي .
وأشارت النتائج الصادرة عن الشبكة إلى أن المؤشرات تلك تظهر الحيوية المتصاعدة الذي يشهده النمو الاقتصادي بالبلاد .
وأرجع محللون من الشبكة سبب الزيادة الحادة إلى إطلاق مشروعات البنية التحتية وازدهار مبيعات الشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي .
واستمرت شركة جيهفانغ فاو المحدودة للسيارات، فرع الشاحنات التابع لمجموعة فاو في مدينة تشانغتشون بمقاطعة جيلين في شمال شرقي الصين، في تبوأ الصدارة ببيعها 36 ألف وحدة في الشهر الماضي .
وترتبط مبيعات الشاحنات الثقيلة بشكل وثيق مع المناخ الاقتصادي في الصين، إذ تتماشى عادة مع مؤشرات اقتصادية رئيسية، مثل مؤشرمديري المشتريات .
وحسب مصلحة الدولة للإحصاء يوم الأحد، بلغ مؤشر مديري المشتريات في الصناعة التحويلية بالصين 50.5 في مارس، مرتفعا عن 49.2 في فبراير .
وأرجع تشاو تشينغ خه، الإحصائي الكبير في المصلحة ، سبب الزيادة الشهرية في المؤشر إلى النشطات الإنتاجية المتسارعة والطلب المحلي المعزز .

مبيعات اليانصيب الخيرية بالصين تبلغ 183.7 مليار دولار أمريكي على مدى 6 سنوات
ذكرت بيانات رسمية أن إجمالي مبيعات تذاكر اليانصيب الخيرية في الصين تجاوز 1.23 تريليون يوان (183.7 مليار دولار أمريكي) بين عامي 2013 و2018.
تم جمع أكثر من 351.6 مليار يوان من الأموال الخيرية العامة من خلال المبيعات، وفقا للإحصاءات الصادرة عن وزارة الشؤون المدنية.
وقالت الوزارة إن الصين لديها حاليا 5570 منظمة خيرية مسجلة و1507 منها يحق لها جمع الأموال من الجمهور.
وقالت الوزارة إن الأعمال الخيرية عبر الإنترنت شهدت مشاركة متنامية فى العام الماضي، مع أكثر من 8.4 مليار زيارة ومتابعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاركة أشخاص في مثل هذه البرامج.

192% زيادة في أرباح “ساني” الصينية للصناعات الثقيلة في 2018
سجلت شركة ساني المحدودة للصناعات الثقيلة، وهي شركة صينية رائدة لإنتاج المعدات الثقيلة، زيادة بواقع 192.3 في المئة في صافي أرباحها لعام 2018، نتيجة ارتفاع المبيعات وهوامش الأرباح.
وذكرت ساني في تقريرها السنوي المقدم إلى بورصة شانغهاي أن صافي الأرباح المستحقة لمساهميها بلغ 6.12 مليار يوان (912 مليون دولار أمريكي).
وخلال عام 2018، بلغت عائدات ساني 55.8 مليار يوان، بزيادة 45.6 في المئة على أساس سنوي.
وارتفعت مبيعات الحفارات بواقع 40.8 في المئة على أساس سنوي إلى 19.2 مليار يوان في عام 2018، ما ساعد ساني على الاحتفاظ بتربعها على قمة عرش أكبر بائع بالسوق المحلي للعام الثامن على التوالي.
وقفزت مبيعات معدات الخرسانة والرافعات بنسبة 34.6 في المئة و 78.3 في المئة إلى 17 مليار يوان و 9.3 مليار يوان على الترتيب.
وأوضحت الشركة أن مبيعاتها للأسواق الخارجية ارتفعت بمعدل 17.3 في المئة إلى 13.6 مليار يوان.
وأشارت ساني إلى أن إجمالي هامش أرباح منتجاتها ارتفع بواقع نقطة مئوية واحدة إلى 31.1 في المئة.
وأغلقت أسهم ساني على ارتفاع بلغ 1.33 في المئة عند 12.95 يوان يوم الاثنين.

163 ألف مؤسسة لرعاية المسنين في الصين العام الماضي
شهدت الصين تحسناً في نظام الرعاية لكبار السن، حيث بات يوجد في البلاد حالياً 163 ألف مؤسسة ومرفقاً لرعاية المسنين، توفر 7.46 مليون سرير لهم، وذلك حتى نهاية العام الماضي 2018.
وتجاوباً مع شيخوخة المجتمع في الصين، دأبت سلطات الشؤون المدنية في البلاد على تنفيذ سلسلة من التدابير والإجراءات لتسريع تنمية وتطوير قطاع خدمات رعاية كبار السن، بما فيها الانفتاح الكامل لسوق رعاية كبار السن بحلول العام المقبل 2020.
وحتى نهاية العام الماضي 2018، يُدير القطاع الخاص 48 بالمئة من مؤسسات ومرافق رعاية المسنين في الصين، كما طرحت البلاد مشاريع تجريبية لإصلاح مؤسسات رعاية المسنين العامة، واستبدال نظام رعاية كبار السن القديم القائم على الأسرة والمجتمع، والعمل على دمج خدمات الطب والتمريض بالنسبة لكبار السن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.