موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الثلاثاء 3-4-2019

0

 

الصين تهنئ غزالي على انتخابه مرة أخرى رئيسا لجزر القمر
قال قنغ تشوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان صحفي اليوم (الأربعاء)، إن “الصين تهنئ غزالي عثماني على انتخابه مرة أخرى رئيسا لجمهورية جزر القمر”.
وأكدت النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أعلنتها المحكمة العليا في جزر القمر أمس الثلاثاء، انتخاب غزالي مرة أخرى رئيسا للدولة الواقعة بالمحيط الهندي، حيث حصل على 59.05 في المائة من الأصوات.
وقال المتحدث إن الصين وجزر القمر تتمتعان بعلاقات صداقة تقليدية وإن الصين تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الثنائية.
وأضاف المتحدث “إننا على استعداد للعمل مع حكومة جزر القمر الجديدة في تعزيز التعاون الودي في مختلف المجالات، في إطار منتدى التعاون الصيني -الافريقي ومنتدى التعاون الصيني -العربي ، بهدف رفع التعاون الودي بين البلدين إلى مستوى أعلى.”

مصر تطلق موقعا إلكترونيا عن أفريقيا باللغة الصينية
أطلقت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، موقعا إلكترونيا شاملا عن أفريقيا باللغة الصينية، ضمن المواقع التي تضمنتها البوابة الإلكترونية التي دشنتها الهيئة بسبع لغات.
وذكرت الهيئة، وهي مؤسسة تتبع الرئاسة المصرية ومسؤولة عن تنظيم عمل وسائل الإعلام الأجنبية في مصر، في بيان أن “السنوات الماضية شهدت تزايد الاهتمام المتبادل بين الصين والقارة الأفريقية، كما تضاعفت الاستثمارات الصينية في العديد من الدول الأفريقية في كافة المجالات، فضلاً عن التنسيق السياسي والاستراتيجي الذي يجسده المنتدى الصيني الأفريقي الذي يواصل مؤتمراته منذ أكثر من 15 عاماً”.
وأضافت أن أفريقيا عانت من غياب أدوات حديثة ومباشرة للتواصل الإعلامي، حيث لم تبادر حتى الآن أي من دولها أو مؤسسات الاتحاد الأفريقي إلى إيجاد وسيلة اتصال باللغة الصينية لمخاطبة الشعب الصيني.
وأفادت الهيئة بأنها “أطلقت هذه النافذة المصرية الأفريقية باللغة الصينية انطلاقا من هذا الواقع، وفي إطار دور مصر الأفريقي كرئيس للاتحاد الأفريقي للعام الحالي 2019”.
وقال رئيس الهيئة ضياء رشوان، إن “الموقع الجديد الصادر باللغة الصينية يتضمن معلومات عن مصر وسياستها ومواقفها وكافة الجوانب الثقافية والاقتصادية والتغطيات الإخبارية اليومية، كما يضم معلومات عن جميع الدول الأفريقية، واستعراضا يوميا لأهم الأخبار ومقالات الصحف الأفريقية والصينية ومجالات التعاون المشترك بين الطرفين”.
وتابع أن الموقع يتضمن أيضا “قاعدة معلومات عن الاتحاد الإفريقي ومؤسساته، وكذلك المنتدى الصيني الإفريقي”.
واعتبر رشوان أن “هذا الموقع نافذة عن أفريقيا إلى الشعب الصيني، ومن المؤكد أن إطلاق هذه النافذة من مصر يجسد مكانة مصر في القارة الأفريقية، ويقدم أفريقيا إلى الصين بعيون مصرية”.

الهيئة التشريعية الصينية العليا تتعهد بخلق بيئة ملائمة للإصلاح والتنمية والاستقرار
أكدت المجموعة القيادية الحزبية للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ، أعلى هيئة تشريعية بالصين، في اجتماعها اليوم (الأربعاء) على بذل الجهود لخلق بيئة قانونية ملائمة وتوفير ضمان قانوني قوي للإصلاح والتنمية والاستقرار في الصين.
وذكر بيان رسمي أن الاجتماع عقد لدراسة روح الخطاب الذي ألقاه شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في الاجتماع الثاني للجنة الحوكمة الشاملة القائمة على القانون للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
وترأس اجتماع اليوم لي تشان شو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وسكرتير لجنة المجموعة القيادية الحزبية.
وحث الاجتماع على بذل جهود متواصلة لتحسين منظومة القوانين الاشتراكية الصينية وتعزيز أساس حكم القانون.
وفي نفس الوقت، دعا إلى وضع تشريعات جيدة التصميم وديمقراطية ومتوافقة مع القانون، الذي يعد مفتاحا لتحسين جودة وكفاءة سن القوانين.
وبحسب البيان، يتعين تعزيز التحقيقات المستندة إلى التشريعات، مع إيلاء اهتمام خاص للحدود التنظيمية بين الحكومة والسوق، والتوفيق بين العلاقات والمصالح المختلفة.
وشدد الاجتماع أيضا على تسريع الجهود لاعتماد قانون الرعاية الطبية الأساسية وتعزيز الصحة، وقانون إدارة اللقاحات وقانون إدارة الأدوية ،وكذلك بذل جهود متواصلة للإعداد لدعم وتطبيق قانون الاستثمار الأجنبي.

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يشدد على تخفيض مساهمات تأمين معاشات التقاعد للشركات
قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ اليوم (الأربعاء) إنه يجب على السلطات المحلية تحمل مسؤوليتها بشأن تطبيق إجراءات تخفيض مساهمات تأمين معاشات التقاعد للشركات .
وذكر هان وهو أيضا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في اجتماع أنه يجب على المحليات والإدارات ذات الصلة التأكد من تخفيض حقيقي للعبء الفعلي للشركات.
وبحسب تقرير عمل الحكومة لهذا العام، ستقلل الحكومة من مساهمات الموظفين بالمناطق الحضرية في تأمين التقاعد الأساسي، ومن الممكن للمحليات تخفيض المساهمات إلى 16 بالمئة.
وشدد هان على أنه يتعين على كل المحليات تطبيق المتطلبات بطريقة صحيحة ووضع خطط علمية لتنفيذها.
وذكر أنه نظرا لاعتماد العاملين المتقاعدين على معاشاتهم ، فإنه يتعين على الدولة تأكيد الأمان المالي لصندوق التقاعد، وكذلك دفع معاشات المتقاعدين بالكامل وفي الوقت المناسب.
وأضاف هان أنه يتعين على الصين تطبيق نظام التسوية المركزي لصناديق المعاشات الأساسية وتعجيل تسوية صندوق المعاشات على مستوي المقاطعات .
وذكر أنه يتعين دفع إصلاح آلية المعاش الأساسي للتأكد من أن من يدفع أكثر أو لمدة أطول من الوقت يمكنه أن يحصل على معاش أكبر بعد التقاعد.

وكالات الحكومة المركزية الصينية تقلل النفقات الرسمية
كشفت ميزانيات 2019 التي نشرتها وكالات تابعة للحكومة المركزية الصينية، النقاب عن الجهود التي تبذلها الحكومة المركزية لتقليل النفقات الرسمية وزيادة شفافية الميزانية.
وقد نشر حوالي 102 من الوكالات التابعة للحكومة المركزية ميزانيات 2019 يوم الثلاثاء، حيث يخططون لتقليل نفقات “سانغونغ” أو النفقات على الرحلات الخارجية الرسمية والسيارات وحفلات الاستقبال هذا العام.
ومن بين هذه الميزانيات، ميزانية وزارة المالية للنفقات التي تبلغ 54.5 مليون يوان (حوالي 8.11 مليون دولار أمريكي) هذا العام، بانخفاض 4.34 في المائة من عام 2018. وتم ضغط ميزانية وزارة الخارجية بنسبة 5.45 في المائة لتبلغ 92.48 مليون يوان.
وخفضت البلاد 8.11 مليار يوان من الميزانية المركزية الخاصة بنفقات وكالات الحكومات المركزية لهذا العام، بانخفاض 3.8 في المائة عن العام السابق، وفقا لمكتب الموازنة التابع لوزارة المالية.
وسوف تزيد البلاد إيرادات الحكومة المركزية وتقلل النفقات هذا العام. وقد تعهدت بتقليل النفقات بنسبة ثلاثة في المائة هذا العام، وفقا لتقرير عمل الحكومة.
وبدأت الصين نشر ميزانيات وكالات الحكومة المركزية الخاصة بها بشكل منفصل في 2009 وبعد ذلك ميزانيات النفقات، وسط جهود لزيادة شفافية الميزانية والتصدي للمخاوف المتعلقة باساءة استخدام المسؤولين للميزانية.

الصين تنظم مؤسسات التدريب بعد وقت المدرسة
حققت وزارة التعليم الصينية تقدما في تنظيم مؤسسات التدريب بعد وقت المدرسة، بحسب ما أفادت صحيفة الشعب اليومية اليوم (الأربعاء).
وشملت عملية الإصلاح التي تنفذها الوزارة، 401 ألف مؤسسة تدريب بعد المدرسة العام الماضي، مستهدفة عمليات غير مرخصة وبرامج خارجة عن المناهج الدراسية التي تضع الطلاب تحت ضغط كبير.
ووجد أن حوالي 270 ألف مؤسسة للتدريب بعد وقت المدرسة لديهم مشاكل وأكملت نسبة 98.9 في المائة منهم عمليات التصحيح، وفقا للصحيفة.
وسوف تركز سلطات التعليم على الحد من دورات ما بعد المدارس التي تعد متقدمة للغاية عن المناهج المدرسية العادية، بما يؤدي إلى منافسة غير ضرورية بين الطلاب، وفقا لما نقلت الصحيفة عن تشن دونغ شنغ، المسؤول في وزارة التعليم.

الصين تعتزم الإبقاء على زيادة الإعانات للمحتاجين
قال هوانغ شو شيان، وزير الشؤون المدنية الصيني، خلال مؤتمر وطني للشؤون المدنية، والذي اختتم أعماله اليوم (الأربعاء)، إن الحكومة الصينية لن تقلص المساعدة المالية للمحتاجين ولكنها ستبقي على زيادتها.
وأوضح هوانغ، خلال المؤتمر الذي امتد ليومين، أن الأولوية في المستقبل القريب تتمثل في زيادة خدمة الشؤون المدنية على المستوى الأساسي، وزيادة العاملين في هذا المجال على مستويات المحافظة والبلدة والقرية.
وبحسب الوزارة، فإن الصين خصصت أكثر من 840 مليار يوان (نحو 125 مليار دولار أمريكي) من الميزانية المركزية لإعانات الحد الأدنى من المعيشة، والمساعدة الطبية، والمساعدة المالية، للمواطنين الذي يعيشون في ظروف صعبة خاصة، وللمساعدة الطارئة خلال الفترة من عام 2013 وحتى عام 2018.
وازداد المستوى المعياري لإعانة الحد الأدنى من المعيشة في المناطق الحضرية بنسبة 9.2 بالمائة على أساس سنوي في الفترة من عام 2013 وحتى عام 2018، وبنسبة 14.7 في المائة للمناطق الريفية.

الأطباء الصينيون يجريون جراحة قلب بمساعدة شبكة الجيل الخامس
أجرى جراحون صينيون في مدينة قاوتشو بجنوب الصين، جراحة منظار داخلي في القلب بمساعدة خبراء على بعد 400 كم من خلال شبكة الجيل الخامس بنجاح اليوم (الأربعاء).
وأُجريت العملية على مريضة عمرها 41 عاما تعاني من عيب خلقي بالقلب، واستمرت العملية ما يقرب من أربع ساعات.
وتم بث العملية بأكملها بثا حيا لفريق الخبراء في مستشفى مقاطعة قوانغدونغ الشعبية في قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ.
وكان بث شبكة الجيل الخامس أسرع بعشر مرات من خدمة شبكة الجيل الرابع .
وشاهد قوه هوي مينغ، رئيس فريق الخبراء، العملية بالكامل على شاشة كبيرة أظهرت المؤشرات الحيوية للمريضة ونموذجا لقلبها رسم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي.
وفي أثناء العملية، أرشد قوه كبير الجراحين في قاوتشو لتحريك نقطة القطع مسافة 3 سم إلى الأعلى لتجنب الإضرار بالعصب.
وقال يوي شيويه تشينغ، رئيس مستشفى مقاطعة قوانغدونغ الشعبية إنه “باستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس، تمكن الأطباء الذين كانوا على بعد 400 كم من المساعدة في إجراء العملية”. و”يوفر ذلك الكثير من الوقت ويسمح للأطباء بعلاج المزيد من المرضى.”

البرتغال وهولندا تقولان “لا” للحمائية الأوروبية ضد الاستثمارات الصينية
قال رئيس وزراء البرتغال أنطونيو كوستا ونظيره الهولندي الزائر مارك روته، هنا اليوم (الأربعاء) إن بلديهما سيتمسكان بسياسات السوق المفتوحة الثابتة منذ فترة، ولن يستثنيا الاستثمارات الصينية بناء على اعتبارات قومية.
وقال كوستا خلال مؤتمر صحفي مشترك “إذا قارنت الاستثمار الصيني في البرتغال بالاستثمار الصيني في بلدان أخرى، سترى أن البرتغال – لأسف – لم تكن الوجهة الأساسية للاستثمار الصيني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.