موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تؤكد معارضتها الاتصال العسكري بين الولايات المتحدة وتايوان

0

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الخميس) إن الصين تعارض بشدة التواصل الرسمي والاتصالات العسكرية من أي نوع بين الولايات المتحدة وتايوان، حاثا الولايات المتحدة على تصحيح ممارساتها الخاطئة والتعامل بحكمة مع الشؤون المتعلقة بتايوان.
جاءت هذه التصريحات عندما أعلن متحدث باسم المعهد الأمريكي في تايوان يوم الأربعاء أنه منذ 2005، أن أفراد الحكومة الأمريكية في المعهد الأمريكي في تايوان تضمنوا عسكريين في الخدمة الفعلية.
ورد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية على هذه القضية في اليوم نفسه، قائلا إن الولايات المتحدة ملتزمة بمبدأ “صين واحدة” وإن أمن المعهد تتولاه مجموعة صغيرة من الأفراد الأمريكيين وعدد أكبر من الموظفين المحليين والسلطات المحلية، وفقا لتقرير إعلامي.
وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن الولايات المتحدة تعهدت للصين صراحة بالحفاظ على علاقات غير رسمية مع تايوان وإن “الصين تعارض بشدة التواصل الرسمي والاتصالات العسكرية من أي نوع بين الولايات المتحدة وتايوان، وقدمت من قبل احتجاجات رسمية متكررة للولايات المتحدة في هذا الشأن.”
وأوضح أن مبدأ “صين واحدة” يمثل الأساس السياسي للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، مضيفا أن إرسال الولايات أفرادا عسكريين إلى تايوان تحت أية ذريعة انتهاك للمبدأ والبيانات المشتركة الثلاثة بين البلدين ويؤثر سلبا على العلاقات الثنائية حتما.
وقال “نحث الولايات المتحدة على الوفاء بوعدها والالتزام بمبدأ ’صين واحدة’ والبيانات المشتركة الثلاثة، وتصحيح ممارساتها الخاطئة والتعامل بحكمة مع الشؤون المتعلقة بتايوان من أجل تجنب الإضرار الخطير بالعلاقات الثنائية علاوة على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.