موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الخميس 4-4-2019

0

 

مسئول بالبر الرئيس يشجع الشباب الصغار على المساهمة في العلاقات عبر المضيق
شجع رئيس مكتب شؤون تايوان في البر الرئيسي الصيني اليوم (الخميس) الشباب الصغار من جانبي مضيق تايوان على أن يصبحوا قوة جديدة لتشجيع التنمية السلمية للعلاقات عبر المضيق وتحقيق تجديد الشباب الوطني.
وأدلى ليو جيه يي، رئيس مكتب عمل تايوان باللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني ومكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، بتصريحاته تلك خلال اجتماع مع ضيوف من تايوان وممثلين من الطلاب عبر المضيق الذين وفدوا إلى بكين لحضور الحفل الافتتاحي لدوري رياضة البيسبول الثالث للطلاب عبر المضيق.
وأكد أن الشباب هم أمل البلاد ومستقبل الأمة، معبرا عن أمله في أن يصبح الشباب على جانبي المضيق أصدقاء وشركاء طيبين، تجمعهم الوحدة والحب.
وقال ليو، إن اللاعبين الشباب في رياضة البيسبول على جانبي المضيق شكلوا صداقات عبر المنافسات والتبادلات، وحققوا سويا مقولة ” إننا جميعا من نفس العائلة”.
وأشار المسئول الصيني إلى أن البر الرئيسي الصيني حقق الريادة في تقاسم فرصه التنموية مع أبناء الوطن في تايوان، وقدم تدريجيا معاملة متساوية للطلاب في تايوان للدراسة وبدء الأعمال، والعمل والمعيشة في البر الرئيسي.

رئيس مجلس الدولة الصيني يحث على تعميق إصلاحات التعليم المهني
حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس)، على تعميق الإصلاحات في التعليم المهني في البلاد بهدف تسريع رعاية المهنيين الذين يشتد الطلب عليهم .
وقال لي في تعليمات مكتوبة لمؤتمر عقد لمناقشة تعميق إصلاحات التعليم المهني، إن تنمية التعليم المهني الحديث مطلوب بسبب الطلب على تحسين جودة الموارد البشرية واستقرار وتوسع التوظيف، كما أنه خطوة أساسية لدعم التنمية عالية الجودة وتأسيس دولة حديثة عظيمة.
وقال إنه يجب إصلاح وتحسين آلية التعليم المهني لتلبية طلبات السوق ودعم تحديث قطاعي التصنيع والخدمات.
وتلقى تشجيع الشركات والقوى الاجتماعية تشجيعا على الاستثمار في تطوير التعليم المهني، وسوف يقدم دعم لتطوير مدارس التعليم المهني عالية المستوى، بحسب ما قال لي.
وقالت سون تشون لان نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني التي حضرت الاجتماع، إن التعليم المهني والتعليم العام متساويان في الأهمية على الرغم من اختلافهما.
وحثت سون على بذل المزيد من الجهود لتحسين الوضع الاجتماعي والدفع للأفراد الماهرين ورعاية المعلمين المتميزين في المعرفة النظرية والمهارات العملية على السواء وتطوير شركات قائدة تعمل مع المدارس المهنية ومؤسسات التعليم العالي.
وتخطط الصين لتوسيع إلحاق الطلاب بالمدارس المهنية بمقار مليون طالب هذا العام.

القبض على هارب متهم بالفساد في الصين
تمكنت سلطات مكافحة الفساد بالتعاون مع الشرطة الصينية، من إلقاء القبض على هارب فرّ إلى الخارج منذ أكثر من 10 سنوات، حسبما أعلنت سلطات مكافحة الفساد الصينية اليوم (الخميس).
وكان شي في، (56 عاما)، قد هرب إلى الخارج بعد أن قررت وكالة الإدعاء في منطقة هايديان في بكين، التحقيق معه في عام 2003 للاشتباه في ارتكابه اختلاس أموال، وفقا لتقرير صادر عن اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني واللجنة الوطنية للرقابة.
وقد عُرف مؤخرا أنه عاد سرا إلى بكين، حيث ألقت لجنة هايديان للرقابة القبض عليه بالتعاون مع سلطات الشرطة.
وذكر مصدر بالمكتب المسئول عن إعادة الهاربين إلى الوطن واستعادة الأصول في إطار مجموعة التنسيق المركزية لمكافحة الفساد في الصين، أن البلاد ستعمل على تعزيز العمل لتعقب الهاربين بالخارج واستمرار اتخاذ موقف صارم، وفقا للتقرير

دراسة صينية تكشف سبب فعالية عقاقير السيطرة على الكوليسترول في علاج الزهايمر
اكتشف باحثون صينيون سبب إمكانية استخدام عقار “جيمفيبروزيل” الذي يسيطر على الكوليسترول وأحماض كيميائية صناعية، في علاج مرض الزهايمر.
وقد أصبح مرض الزهايمر، وهو المرض المزمن الذي يدمر الذاكرة وغيرها من الوظائف العقلية المهمة، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين كبار السن في السنوات الأخيرة.
وحتى الآن، يُعتقد أن بروتين (بيتا- أميلويد) يلعب دورا رئيسيا في تطور مرض الزهايمر، حيث يميل هذا البروتين إلى التجمُّع معا لتشكيل صفائح.
وعندما يفقد دماغ المريض التوازن بين إنتاج هذا البروتين وإزالته، تتراكم صفائح هذا البروتين في المخ وتربط نفسها بالخلايا العصبية، بحيث لا يمكن للخلايا العصبية المتضررة أن تعمل أو تستقبل إشارات من خلايا الدماغ الأخرى وتموت نتيجة لذلك.
ويعد تشجيع إزالة بيتا أميلويد استراتيجية رئيسية في اكتشاف علاجات فعّالة لمرض الزهايمر، ويعد الالتهام الذاتي الآلية المنظمة الطبيعية في الخلايا التى تفكك المكونات الخلوية غير الضرورية أو المختلة .ويؤدي حث عملية الالتهام الذاتي إلى إزالة هذا البروتين، ومن ثم يعتبر وسيلة جديدة لعلاج مرض الزهايمر.
وفي الدراسة، افترض الباحثون الصينيون أن هناك جينا يسمى ببارا (PPARA) ينظم الالتهام الذاتي في الجهاز العصبي وأن الالتهام الذاتي، الذي يتأثر بالجين، يؤثر على الزهايمر.
وقال الباحثون إن دراستهم تُظهر أن جين “ببارا” عامل مهم في تنظيم الالتهام الذاتي لإزالة بروتين بيتا أميلويد، ويمكن تقييم عقار جيمفيبروزيل، الذي تم وصفه للسيطرة على الكوليسترول منذ عام 1976، كعلاج ممكن لمرض الزهايمر.

إخماد حريق غابات بشمال الصين
تمكنت عملية مكافحة الحرائق التي استمرت ستة أيام، من إخماد حريق مفتوح في محافظة تشينيوان بمقاطعة شانشي شمالي الصين، حسبما قال مسؤول محلي اليوم (الخميس).
وتكافح قوات الإنقاذ التى تضم أكثر من 15 ألف شخص، الخط الاخير من الحريق منذ يوم الثلاثاء، حيث تم تطهير نحو 90 بالمئة من المنطقة المتضررة من الحرائق، وهناك ما مجموعه 80 سيارة إطفاء في وضع الاستعداد في الموقع لمنع مضاعفات ما بعد الحريق.
وقد اندلع الحريق بعد ظهر يوم 29 مارس، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن .. ولا يزال سبب الحريق قيد التحقيق.

مقتل 7 أشخاص في انفجار نفق جنوب غربي الصين
لقي 7 اشخاص مصرعهم واصيب اثنان اخران في انفجار وقع في نفق طريق سريع قيد الانشاء في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين مساء يوم الاثنين، وفقا لما ذكرته السلطات المحلية يوم الخميس.
ووقع الانفجار حوالي الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين في النفق بالقرب من محافظة ويشين، وهو جزء من الطريق السريع الذي يربط مدينة ييبين في مقاطعة سيتشوان ومدينة بيجي في مقاطعة قويتشو المجاورة.
ويشتبه في أن ارتفاع تركيز الغاز داخل النفق هو سبب الانفجار.
و في البداية تم العثور على اثنين من القتلى واعتبار خمسة آخرين في عداد المفقودين. حيث ظل رجال الانقاذ يبحثون لأكثر من 40 ساعة وعثروا على جثث الأشخاص المفقودين يوم الأربعاء.

السلطات الصحية والتعليمية الصينية تتعهد بمزيد من الاهتمام بالصحة البصرية للأطفال والتلاميذ
تعهدت السلطات الصحية والتعليمية الصينية يوم الأربعاء بالعمل سوية من أجل السيطرة على قصر النظر لدى الأطفال.
وقال ما شياو وي رئيس لجنة الدولة للصحة خلال اجتماع بين اللجنة ووزارة التربية والتعليم، إن مديريات الصحة ستعمل على مساعدة المدارس والآباء لتنفيذ تدخل مستهدف، ستعطى الأولوية فيه للتلاميذ الشباب، حيث ستعمل المديريات المذكورة بمساعدة المدارس للقيام بإجراءات وتدابير مثل زيادة النشاطات الخارجية، وتخفيض استخدام الأجهزة الإلكترونية والواجبات المنزلية.
وأضاف ما أن مديريات الصحة ستضطلع أيضاً ببعض برامج المراقبة الخاصة للبصر عند الأطفال في سن المدرسة وتخصص المزيد من الموارد لفحص قدرة البصر لدى الأطفال.
وبدوره؛ قال تشن باو شنغ وزير التربية والتعليم الصيني خلال الاجتماع إن مديريات التربية ستزيد الإشراف على المدارس من أجل اتخاذ تدابير وإجراءات ثابتة ، إضافة إلى تقييم الأداء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.