موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار حول الصين والعالم ليوم الخميس 4-4-2019

0

 

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة “إكسون موبيل”
التقى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ برئيس مجلس إدارة شركة ((إكسون موبيل)) ورئيسها التنفيذي دارين وودز اليوم (الخميس)، حيث أكد إرادة الصين في جذب الاستثمارات الأجنبية إليها بنشاط .
وقال هان، الذي يشغل أيضا منصب عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الانفتاح على العالم الخارجي هو السياسة الأساسية للصين.
وأشار هان إلى أن ((إكسون موبيل)) مرحب بها لتوسيع التعاون الاستثماري في الصين، قائلا إن الشركة مرحب بها أيضا لبناء مشروعات للبتروكيماويات على نطاق واسع ومملوكة لها بالكامل في الصين.
وقال “آمل أن تستمر ((إكسون موبيل)) في استخدام تكنولوجيتها المتقدمة، وتتعاون مع الصين وفقا لقواعد السوق والمبادئ التجارية، وتشارك بنشاط في تطوير صناعة البتروكيماويات في الصين، من أجل تحقيق نتائج متبادلة المنفعة ومربحة للجانبين بشكل أفضل.”
ومن جانبه، قال وودز إن تنمية الصين وإجراءات الإصلاح والانفتاح وفّرت آفاقا واسعة للشركات العالمية للاستثمار في الصين، لافتا إلى أن شركة ((إكسون موبيل)) ستواصل تعزيز تعاونها مع الصين وستعجل بناء مشروعاتها هناك.

وزير الخارجية الصيني يلتقي ملك كمبوديا والملكة الأم لكمبوديا وأميرة تايلاند
التقى وانغ يي عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني اليوم (الخميس) ملك كمبوديا نورودوم سيهاموني والملكة الأم نورودوم مونينيث سيهانوك وأميرة تايلاند ماها تشاكري سيريندهورن على التوالي في العاصمة الصينية بكين.
ونقل وانغ التحيات القلبية وأفضل التمنيات من جانب الرئيس الصيني شي جين بينغ وزوجته إلى الملك والملكة الأم.
وخلال إشادته بالدور البارز للملك في تدعيم تنمية العلاقات الودية بين الصين وكمبوديا، قال وانغ إن الصين وكمبوديا والدول الآسيوية الأخرى يتعين أن تتعلم من بعضها البعض بتسامح متبادل من أجل الحماية المشتركة للتقاليد الممتازة في القارة الآسيوية وخلق مستقبل أفضل للقارة.
وطلب الملك والملكة الأم من وانغ نقل تحياتهما الطيبة واحترمهما الرفيع إلى الرئيس شي جين بينغ وزوجته، وأعربا عن استعدادهما للتعاون مع الصين والمضي قدما في الصداقة التقليدية من أجل تدعيم التنمية المتواصلة للعلاقات الثنائية.
وخلال لقائه الأميرة سيريندهورن، قال وانغ إن الأميرة “مبعوثة صداقة”، حيث تعد هذه هي الزيارة الـ48 لها إلى الصين. كما قدمت الأسرة الملكية في تايلاند إسهامات كبرى في تدعيم العلاقات الودية بين الصين وتايلاند وتعميق التعاون متبادل النفع بين البلدين.
وقال إن الصين مستعدة للعمل مع تايلاند للمضي في الصداقة التقليدية بين البلدين والتعميق المستمر للتعاون في مختلف المجالات.
وأعربت الأميرة، من جانبها، عن امتنانها للدعم والمساعدة من جانب الصين لبلادها في مجالات التعليم والبحث العلمي وكذا مكافحة الفقر في المناطق النائية.

مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يلتقي بوزير إعلام ميانمار
اجتمع هوانغ كون مينغ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، مع وزير الإعلام في ميانمار بي مينت في بكين اليوم (الخميس).
وقال هوانغ، الذي يشغل أيضا منصب رئيس إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الصين وميانمار جارتان صديقتان تربطهما الجبال والأنهار وتتقاسمان صداقة أخوية عميقة بين الشعبين.
ولفت إلى أنه يتعين على الجانبين تطبيق التوافقات التي توصل إليها رئيسا الدولتين، وتعزيز التعاون الاستراتيجي الشامل باستمرار.
ونوّه هوانغ إلى أنه يتعين على الإدارتين أداء دور في تعزيز التبادلات بشأن تجربة الحوكمة، وتعميق التعاون البراجماتي في المجالات الثقافية، وتقديم إسهامات لتوطيد الأساس السياسي والرأي العام للعلاقات بين الصين وميانمار.
ومن جانبه، قال بي مينت إن وزارة الإعلام في ميانمار ترغب في تعزيز التبادلات مع إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وذلك لتعميق التعاون الثنائي في الثقافة والأفلام.

جامعتا شانغهاي الصينية وبوغازيجي التركية تتعهدان بمزيد من التعاون
أعربت جامعة بوغازيجي في اسطنبول وجامعة شانغهاي الصينية يوم الأربعاء عن استعدادهما للتعاون بشكل أكبر، وذلك على هامش إحيائهما الذكرى العاشرة للبرنامج المشترك لمعهد كونفوشيوس في بوغازيجي.
وفي كلمته خلال الحفل، قال محمد أوزكان رئيس جامعة بوغازيجي: “من الآن فصاعدا، نريد الاستمرار في هذه الصداقة الطويلة والطيبة بين جامعاتنا… نريد أن ننتقل إلى المرحلة التالية.”
وأضاف “نريد أن نجعل الصداقة أكثر نجاحا وأكثر شمولا، بحيث تغطي مجالات أخرى غير الثقافة واللغة.”
وتحدث أويانغ هوا، نائب رئيس جامعة شانغهاي، عن الدور الذي يلعبه البرنامج المشترك في تدريس اللغة الصينية، وتسهيل التعاون الأكاديمي والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وكذلك التبادلات الثقافية الثنائية.
وقال أويانغ: “إن هذه الجهود عززت التفاهم المتبادل بين الشعبين التركي والصيني، وكذلك الصداقة بين جامعتي بوغازيجي وشانغهاي، وبين مدينتي شانغهاي واسطنبول”، معربا عن امله في تحقيق تعاون أفضل بين الجانبين خلال العقد القادم.
وتأسس معهد كونفوشيوس الآن في أربع جامعات في تركيا.
وتحدث تسوي وي، القنصل العام الصيني في اسطنبول، عن التعاون الاستراتيجي بين تركيا والصين وعما تم تحقيقه في إطار مبادرة الحزام والطريق على مر السنين.
وقال تسوي: “نتوقع تحقيق المزيد في السنوات العشر القادمة بين تركيا والصين، وبين شانغهاي واسطنبول، وبين الجامعتين.” وأقيم معرض يبين ثقافة شانغهاي في الصين الحديثة إلى جانب حفل قراءة مقاطع من أعمال التركي أورهان باموك والصيني مو يان وهما الكاتبان اللذان فازا بجائزة نوبل في الأدب..كما أقيم حفل غنائي أداه الطلاب الأتراك للأغاني التركية والصينية .

القراء الإيطاليون يستقبلون كتاب “شي جين بينغ يروي قصصا للمراهقين” باهتمام بالغ
ظهرت نسخة إيطالية من كتاب “شي جين بينغ يروي قصصا للمراهقين” للمرة الأولى يوم الثلاثاء في معرض بولونيا لكتاب الطفل 2019، وحظي الكتاب بكثير من الاهتمام.
وقال أنطونيو فيوري، الرئيس المفوض لجامعة بولونيا، خلال ندوة عقدت بشأن الكتاب، إن الكتاب سيساعد المراهقين الإيطاليين في الوصول إلى فهم أعمق للصين وفي إجراء تبادلات وتعاون مع الصين على نحو أفضل.
وأعرب تشانغ مينغ تشو، رئيس المنظمة الدولية لكتب الشباب، عن اعتقاده بأن القراء سيستفيدون من قراءة الكتاب، وسيتعرفون على تاريخ وثقافة الصين وما تشهده من الإصلاح والانفتاح ومشاركتها في الحوكمة الدولية ودعوتها إلى بذل جهود عالمية لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
تم استضافة الندوة التي عقدت يوم الثلاثاء من قبل مجموعة الصحافة والنشر الصينية للأطفال ودار نشر بونونيا التابعة لجامعة بولونيا.
وانطلق معرض بولونيا لكتاب الطفل في 1964. واجتذب المعرض هذا العام 1442 جهة عرض من أكثر من 80 بلدا ومنطقة، فضلا عن وفد صيني يضم ممثلين عن 45 مؤسسة نشر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.