لأول مرة بالصين… بث حفل تأبين كونفوشيوس على الهواء مباشرة

0

أقام أحفاد الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يوم الجمعة حفلا تذكاريا لتأبين سلفهم، بينما بثت وسائل الإعلام الصينية الحفل كاملا على الهواء مباشرة.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي يُسمح فيها لكاميرات الفيديو ووسائل الإعلام بالدخول إلى الاحتفال العائلي السنوي الذي أقيم في مدينة تشيوفو، بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين، حيث وافق يوم الجمعة عيد كنس المقابر التقليدي بالصين، والذي يعرف أيضا باسم مهرجان تشينغمينغ.

وشارك أكثر من 400 من أحفاد كونفوشيوس من كافة أنحاء الصين ومن جمهورية كوريا في الحفل في مقبرة كونفوشيوس، أكبر مقبرة عائلية في العالم، والتي تضم أكثر من 100 ألف مقبرة.
وخلال ترحيبه بأفراد عائلته، قال كونغ تسوي-تشانغ، وهو من الجيل الـ79 من سلالة كونفوشيوس “إن الحفل السنوي يظهر وحدة سلالة كونفوشيوس”.
وبدأ الحفل في الساعة 9:19 صباحا مع تدفق الحضور الذي تجاوز عددهم الـ400 فرد، إلى المقبرة المترعة بالأشجار في موكب طويل تحت أعين السياح والصحفيين. وأمام مقبرة كونفوشيوس، أقاموا سلسلة معقدة من الطقوس شملت تقديم البخور والنبيذ والانحناء أمام قبر الحكيم كونفوشيوس.

وبينما يقيم العديد من الأسر الصينية طقوسا مماثلة إجلالا لأسلافهم خلال مهرجان تشينغمينغ، إلا أن أيا منها لا يضاهي حجم وتعقيد حفل سلالة كونفوشيوس، التي تضم 4 ملايين عضو في أنحاء العالم.
ويوافق هذا العام الذكرى الـ2570 لميلاد كونفوشيوس، والتي سيتم الاحتفال بها في الخريف.
وكان كونفوشيوس (551-479 ق.م) معلما وفيلسوفا، أسس مذهب الكونفوشيوسية، وهي مدرسة فكرية تركت تأثيرا عميقا في الأجيال اللاحقة. ويعتقد كذلك بأنه أسس أول مدرسة خاصة في الصين لإلحاق الطلاب من مختلف الطبقات الاجتماعية بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.