موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الاثنين 8-4-2019

0

احتياطي النقد الأجنبي الصيني يتجاوز 3.09 تريليون دولار في مارس
أظهرت بيانات رسمية يوم الأحد أن احتياطيات الصين من العملات الأجنبية ارتفعت إلى 3.0988 تريليون دولار أمريكي بنهاية مارس الماضي.
وذكرت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي أن المبلغ زاد بمقدار 8.6 مليار دولار أمريكي، أو 0.3 بالمائة عن نهاية فبراير.
وبعد نموه لمدة خمسة أشهر متتالية، كان احتياطي النقد الأجنبي أعلى قليلا من تقديرات السوق البالغة 3.0900 تريليون دولار أمريكي.
وقال وانغ تشون يينغ، المتحدث باسم مصلحة الدولة للنقد الأجنبي وكبير الاقتصاديين، إن الزيادة في شهر مارس كانت نتيجة لعوامل مختلفة، بما فيها التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية وأسعار الأصول.
وتابع شيه يا شيوان، كبير المحللين في شركة التجار الصينية للأوراق المالية، إن العرض والطلب على العملات الأجنبية في سوق احتياطي النقد الأجنبي الصيني متوازنان بشكل أساسي، وعزا هذا التوازن إلى استقرار سعر صرف العملة الصينية وتوسع البلاد في الانفتاح المالي.
وأضاف وانغ أنه على الرغم من التقلبات المتزايدة في الأسواق المالية العالمية، ستواصل الصين الحفاظ على احتياطيات مستقرة من العملات الأجنبية مع اقتصادها ضمن نطاق معقول.
وبلغ احتياطي الصين من الذهب 60.62 مليون أوقية حتى نهاية الشهر الماضي، بارتفاع طفيف عن شهر فبراير، وفقا للبنك المركزي(بنك الشعب الصيني).

احتياطيات الذهب في الصين تنمو للشهر الرابع في مارس
أظهرت بيانات من بنك الشعب الصيني، البنك المركزي، أن الصين عززت احتياطياتها من الذهب للشهر الرابع على التوالي في مارس.
وبلغت احتياطيات الذهب في البلاد 60.62 مليون أوقية بحلول نهاية الشهر الماضي، بارتفاع طفيف عن شهر فبراير، وفقا للبنك.
وقال بنك الشعب الصيني إن احتياطيات الذهب تعادل نحو 78.5 مليار دولار أمريكي ، بانخفاض عن 79.5 مليار دولار أمريكي في الشهر الأسبق.
وجاءت أحدث عملية شراء للذهب من قبل ثاني أكبر اقتصاد في العالم في وقت تراكم فيه البنوك المركزية العالمية المعادن الثمينة.
وارتفعت احتياطيات الذهب من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم 651.5 طن، أو 74 بالمائة على أساس سنوي في عام 2018، وفقا لمجلس الذهب العالمي.
وسيصبح الذهب أكثر جاذبية في عام 2019، وذلك بسبب زيادة حالة عدم اليقين في السوق وتوسع السياسات الاقتصادية الحمائية، وفقا لتوقعات المجلس.

انخفاض مؤشر نقل الحاويات للصادرات الصينية في مارس
ذكرت بورصة شانغهاي للشحن أن نقل الحاويات بالصين لأغراض التصدير تراجع في الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب، حيث انخفض متوسط مؤشر نقل الحاويات الصيني إلى 830.81 في مارس، بانخفاض 6.3 في المائة عن الشهر الماضي .
وبلغ متوسط المؤشر 853.28 للشهور الثلاثة الأولى من عام 2019 .
وانخفضت المؤشرات الفرعية للعديد من الخطوط في الشهر الماضي، حيث شهد المؤشر الفرعي لخط البحر الأبيض المتوسط أكبر انخفاض بنسبة 9.4 في المائة عن فبراير، تلاه خط أمريكا الجنوبية الذي انخفض بـ9 في المائة .
ويتابع مؤشر نقل الحاويات الصيني معدلات الشحن من موانئ الحاويات الصينية نحو 12 خط شحن في أنحاء العالم، بناءا على بيانات من 20 ناقلا دوليا.
وسجل المؤشر 1000 نقطة في أول يناير عام 1998 .

112 مليون رحلة سياحية محلية و 7 مليارات دولار من الإيرادات للصين خلال عطلة الصفاء والنقاء
قالت وزارة الثقافة والسياحة الصينية، إن البلاد شهدت تسجيل 112 مليون رحلة سياحية محلية خلال فترة عطلة عيد الصفاء والنقاء، بارتفاع بنسبة 10.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأضافت الوزارة في بيان لها أن العائدات السياحية سجلت 47.9 مليار يوان ( نحو 7.1 مليار دولار أمريكي) خلال فترة العطلة المذكورة التي امتدت من يوم الجمعة الى الأحد الماضى، بارتفاع بنسبة 13.7 بالمئة.
وفيما لا يزال السياح يفضلون المواقع السياحية الطبيعية كمقاصد مُفضّلة، فقد شهدت أعداد السياح الذين زاروا المتاحف التاريخية، وقاعات تخليد الشهداء والمواقع التذكارية للثورة ازديادا خلال العطلة، بحسب ما قالت الوزارة في تقريرها، مضيفة أن مبيعات التذاكر عبر الإنترنت لمثل المواقع المذكورة عبر أرجاء البلاد شهدت ارتفاعا بنسبة 55.2 بالمئة على أساس سنوي.
ويعتبر عيد الصفاء والنقاء المعروف باللغة الصينية “تشينغمينغ” مناسبة هامة للصينيين لتكريم وإحياء ذكرى أسلافهم.

حوالي 9.78 مليون صيني يزورون المقابر لتقديم احترامهم لأقارنهم الراحلين خلال عطلة عيد تشينغمينغ
قام حوالي 9.78 مليون صيني بزيارة إلى المقابر لتقديم احترامهم لأقاربهم الراحلين خلال عطلة عيد تشينغمينغن ( كنس المقابر ) التي دامت من يوم الجمعة إلى يوم الأحد الماضيين.
وارتفع هذا الرقم بشكل طفيف عما سجل بـ9.73 مليون شخص في العام الماضي، وتم جمع البيانات في 180 محطة مراقبة من أنحاء البلاد، حسب وزارة الشؤون المدنية الصينية.
ويعد عيد كنس المقابر، والذي يعرف أيضا باسم مهرجان تشينغمينغ، مناسبة هامة للصينيين لتكريم موتاهم. كما قضى كثير من الصينيين العطلة التي امتدت لثلاثة أيام في جولات ترفيهية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.