موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الاثنين 8-4-2019

0

 

نشر سلسلة من الكتب حول فكر شي جين بينغ
نُشرت سلسلة من الكتب حول فكر شي جين بينغ بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد، بواسطة دار نشر العلوم الاجتماعية الصينية.
وتوضح الكتب المقسمة إلى 12 موضوعا، أهمية الفكر ووجهات النظر الرئيسية فيه وجوهره، فضلا عن مساهمته في تطور الماركسية.
كما تتناول الكتب بتحليل وجهة نظر الماركسية، وما يتضمنه الفكر من منهجية.

نائب الرئيس الصيني يلتقي رئيس لجنة الأمن الوطني في قازاقستان
التقى نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان رئيس لجنة الأمن الوطني في قازاقستان كريم ماسيموف اليوم (الاثنين) في بكين.
وقال وانغ إن الصين وقازاقستان جارتان وشريكتان جيدتان وحافظتا على تبادلات وثيقة ورفيعة المستوى وثقة سياسية متبادلة قوية بفضل التوجيه الاستراتيجي للرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأول لقازاقستان نور سلطان نزار باييف وقيادتهما.
وحققت الدولتان نتائج مثمرة في البناء المشترك للحزام والطريق ومجالات أخرى. وكان التنسيق بينهما في الشؤون الدولية كافيا ووثيقا بشكل كبير، ودعمتا بعضهما البعض بشدة في الشؤون المتعلقة بمصالحهما الأساسية، بحسب ما قال وانغ.
وقال إن الرئيس الجديد قاسم-جومارت توكاييف صديق قديم وجيد للشعب الصيني، مضيفا أنه يؤمن بأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وقازاقستان ستواصل الحفاظ على زخم قوي للتنمية تحت توجيه رئيسي البلدين من أجل منفعة البلدين والشعبين.
وقال ماسيموف إن قازاقستان والصين جارتان جيدتان وشريكتان استراتيجيتان، وتنمية العلاقات مع الصين أولوية في سياسة قازاقستان الخارجية.
وأوضح أن قازاقستان مستعدة للعمل مع الصين من أجل تدعيم بناء الحزام والطريق ومواصلة دفع العلاقات الثنائية قدما.

الصين ترصد بؤرة جديدة لتفشي حمى الخنازير الافريقية في التبت
أكدت الصين رصد بؤرة جديدة لتفشي حمى الخنازير الافريقية بمدينة نيينغتشي في منطقة التبت ذاتية الحكم جنوب غربي البلاد، بحسب وزارة الزراعة والشؤون الريفية.
وتم تأكيد نفوق 55 خنزيرا في مزارع محلية بضاحية بايي في محافظة قونغبوجيامدا ومحافظة بومي، وفقا لما قالت الوزارة، مشيرة إلى تقرير نشره مركز الصحة والأوبئة الحيوانية.
وتم إرسال فريق إلى المنطقة، وبدأت السلطات المحلية استجابة طارئة لحظر وانتقاء وتعقيم الخنازير المصابة.
وتم حظر نقل جميع الخنازير ومنتجاتها من أو إلى منطقة الحظر، وفقا للوزارة.
يعتقد أن حمى الخنازير الافريقية تصيب الخنازير فقط، ولم يتم تسجيل إصابة بشرية ولا إصابة أي أنواع أخرى من الحيوانات بها حتى الآن.
وسجلت الصين أول حالة من هذا المرض في مقاطعة لياونينغ شمال شرقي البلاد في أغسطس الماضي. وفي وقت لاحق تم تسجيل حالات تفشي في مناطق عديدة أخرى بالمقاطعة.

انهيارات ثلجية في شينجيانغ تحاصر 10 أشخاص
قالت إدارة الإطفاء في أورومتشي، إن 10 أشخاص حوصروا بعد انهيارات ثلجية ضربت المنطقة الجبلية في تشانغجي بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي البلاد اليوم (الإثنين).
وذكرت إدارة الإطفاء أنه تم الإبلاغ في بادئ الأمر عن وقوع إنزلاق ثلجي في وادي بأورومتشي، حاضرة شينجيانغ، ولكن تم التأكد بعد ذلك أن ضرب مرعى ببلدة أشيلي، في تشانغجي، قرب مدينة أورومتشي.
وكان شخص واحد أصيب بجروح، وآخر أصيب بإعياء من بين الأشخاص العشرة الذين حاصرتهم الانهيارات الثلجية، حسبما ذكر فريق الإنقاذ.
ومن المنتظر أن تقضي فرق الإنقاذ الأرضية يومين في إنقاذ هؤلاء المحاصرين بسبب عدة انهيارات ثلجية، ولكن مواد الإعاشة المتوفرة لهم ستكفيهم ليوم واحد فقط، حسبما ذكر رئيس فريق الإنقاذ.
وطلبت إدارة الطوارئ مروحيات للانضمام إلى جهود الإنقاذ بسبب ظروف المرور السيئة التي سببتها الانهيارات الثلجية.

الصين تكافح حرائق الغابات في جنوب غربي البلاد
يكافح المئات من رجال الاطفاء لاخماد حرائق الغابات التي تجتاح الغابات الجبلية في ثلاث محافظات مختلفة في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.
وبدأ حريق الغابات الذى اسفر عن مصرع 27 من رجال الاطفاء وثلاثة من السكان المحليين قبل اسبوع فى محافظة مولى بولاية ليانغشان ذاتية الحكم لقومية يي، في الاشتعال مرة اخرى بعد ظهر يوم السبت.
بالإضافة إلى ذلك، شهدت محافظتا يويهشي ومياننينغ، أيضًا في ليانغشان، حرائق غابات منذ يوم الأحد، وفقًا لما ذكرته الحكومة المحلية في الولاية.
ولا يزال رجال الاطفاء يكافحون لاخماد الحرائق في المواقع الثلاثة حتى صباح اليوم الاثنين.

منطقة التبت توفر مساعدات مالية لشركاتها التكنولوجيا
قالت مديرية العلوم والتكنولوجيا المحلية في منطقة التبت الذاتية الحكم بجنوب غربي الصين، إن المنطقة ستوفر مساعدات وإعانات مالية بـ 100 ألف يوان ( نحو 14898 دولارا أمريكيا) كل سنة للشركات المتوسطة وصغيرة الحجم والناشئة.
وأضافت المديرية في بيان لها أن المساعدات المالية المذكورة التي تُدعى “إيصالات الإبداع” تهدف إلى تحفيز انشاء الشركات والإبداع وتسهيل مشاركة الموارد في المنطقة، حيث سيكون بمقدور فرق الشركات الناشئة التقدم للحصول على 50 ألف يوان كل سنة، كما سيمكن لشركات التكنولوجيا المتوسطة وصغيرة الحجم والناشئة أن تستخدم الإيصالات المذكورة لتغطي ما بين 50 إلى 90 بالمئة من النفقات على التوالي على شراء الخدمات.
ويتوجب على الشركات الراغبة في التقدم للحصول على الإيصالات المالية المذكورة أن تكون مُسجلة في المنطقة.
وحققت المنطقة عائدات بـ 2.02 مليار يوان في قطاع الصناعة الرقمية في العام الماضي 2018، بارتفاع بنسبة 25.1 بالمئة على أساس سنوي.
وحتى الساعة الـ10 من صباح اليوم الاثنين تم إرسال ثلاث مروحيات لرصد الحرائق وإخمادها في قرية ليآر ببلدة يالونغجيانغ في مولي. كما تم إرسال أكثر من 1000 من القوات البرية إلى الموقع.
واندلع الحريق في مولي لأول مرة في 30 مارس، وقد تم إطفاؤه في البداية في 2 أبريل، الا ان الرياح القوية تسببت في اندلاع الحريق من جديد.
وحتى الساعة الـ10 من صباح اليوم، تم إرسال 490 فردا وطائرة مروحية لمكافحة الحريق في مياننينغ. وبلغت المساحة التي أتى عليها الحريق 19 هكتارا، وفقا لحكومة المحافظة.
وذكرت دائرة الأرصاد الجوية التابعة للولاية أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، شهدت أجزاء من الولاية ارتفاعا في درجات الحرارة وكمية أقل من الأمطار مقارنة مع الأعوام السابقة.
وستشهد الولاية هبوب رياح قوية يوم غد الثلاثاء، فيما لا تزال المخاطر المحتملة لنشوب حرائق غابات عالية.

شحن منصة رئيسية للنفط والغاز في الصين إلى بحر الصين الجنوبي
تم الانتهاء من شحن “دونغفانغ 13-2 سي اي بي بي” ، ثاني أكبر منصة بحرية لإنتاج ومعالجة النفط في الصين، في ميناء قاولان في مدينة تشوهاي بمقاطعة قوانغدونغ في جنوبي الصين، حيث سيتم شحنها إلى حوض يينغقهاي من بحر الصين الجنوبي يوم الأربعاء المقبل.
ويذكر أن منصة “دونغفانغ 13-2 سي أي بي بي” التي صممها شركة تشوهاي لهندسة النفط البحرية الصينية وشركة فلوري المحدودة للصناعات الثقيلة، هي منصة شاملة لمعالجة النفط والغاز.
ويبلغ الوزن العائم للمنصة 17247 طن، أي ما يعادل وزن 10 آلاف سيارة عادية، وتغطي مساحة ملعب لكرة القدم.
كمنصة مركزية لمجموعة حقول غاز دونغفانغ 13-2 للصين، من المقرر تشغيل المنصة في يونيو، حيث ستعمل على تحسين قدرة إنتاج الغاز الطبيعي لمجموعة حقول الغاز بشكل كبير، فيما يبلغ إنتاجها السنوي من الغاز الطبيعي 2.6 مليار متر مكعب، ما سيوفر طاقة نظيفة كافية لمنطقة خليج قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو الكبرى.

الصين تنظم معرضا للتوظيف للطلاب العائدين من الخارج
من المقرر تنظيم معرض توظيف للطلاب الصينيين العائدين من الخارج في العاصمة الصينية بكين لتيسير توظيف الطلاب في المؤسسات الصينية.
وجذب المعرض، الذي نظمه مركز الخدمات الصيني للتبادلات الأكاديمية التابع لوزارة التعليم الصينية، 169 مؤسسة محلية شهيرة، معظمها مشاركة في مبادرة الحزام والطريق.
وقدم المنظمون خدمات استشارية للطلاب الزائرين للمعرض، بما في ذلك توثيق الدرجات الاكاديمية التي حصل عليها الطلاب في الخارج والإجراءات ذات الصلة بالتوظيف والتسكين.
وعقد المعرض 13 مرة منذ 2012، وجذب أكثر من 2000 شركة ومؤسسة إضافة إلى قرابة 40 ألف طالب، وقدم أكثر من 10 آلاف وظيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.