موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الثلاثاء 9-4-2019

0

 

كوارث طبيعية تسفر عن مصرع 87 شخصا في الصين في الربع الأول من عام 2019
كشفت وزارة إدارة الطوارئ أن الكوارث الطبيعية أسفرت عن مقتل 87 شخصا في الصين في الربع الأول من عام 2019.
وقالت الوزارة في بيان لها إن الكوارث الطبيعية مثل عواصف البرد وحرائق الغابات والزلازل والعواصف الثلجية قد أثرت على قرابة 1.4 مليون شخص وأجبرت 13 ألف شخص على إعادة التوطين.
وسببت الكوارث خسائر اقتصادية مباشرة تبلغ 2.79 مليار يوان (415 مليون دولار أمريكي)، من خلال تدمير منازل والمحاصيل.
وأسفرت الكوارث الجيولوجية وحرائق الغابات عن وقوع خسائر كبيرة في الأرواح، حسبما قالت الوزارة، مشيرة إلى أن 30 شخصا توفوا جراء الكوارث الجيولوجية و39 شخصا توفوا جراء حرائق الغابات في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.
بشكل عام، انخفضت الخسائر البشرية والمادية في الربع الأول عن المتوسط المسجل في الفترة المماثلة في الأعوام الخمسة الماضية، فيما انخفض عدد المتأثرين والخسائر الاقتصادية المباشرة بمقدار 85 المائة و73 بالمائة على التوالي، وفقا لما ذكرت الوزارة.

الصين تخفض معدلات الضرائب على البضائع الاستهلاكية الواردة
أعلنت لجنة التعريفات الجمركية التابعة لمجلس الدولة يوم الاثنين، أن الصين ستخفض معدلات الضرائب على مجموعة من البضائع التي يجلبها الأفراد أو يرسلونها إلى البلاد، بما في ذلك الأغذية والأدوية والمنسوجات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات.
وابتداءً من اليوم الثلاثاء، سيتم تخفيض معدل الضريبة على السلع الواردة المدرجة في قائمة البنود الخاضعة للتعرفة رقم 1، وتشمل الكتب وأجهزة الكمبيوتر والمواد الغذائية والأثاث والأدوية إلى 13 في المئة من 15 في المئة سابقا، حسبما ذكرت اللجنة في بيان على الإنترنت.
وستتمتع بعض الأدوية التي تخضع حالياً لنسبة 3 في المئة من ضريبة القيمة المضافة على الواردات بمعدل ضريبي تفضيلي، بما في ذلك الأدوية المضادة للسرطان والأدوية الخاصة بالأمراض النادرة.
وقالت اللجنة إن معدل الضريبة على العناصر الخاضعة للضريبة رقم 2، والتي تشمل بعض السلع الرياضية والمنسوجات والأجهزة الإلكترونية والدراجات، سيتم تخفيضه إلى 20 في المئة من نسبة 25 في المئة السابقة.
وقالت اللجنة إن هذه الخطوة تهدف إلى زيادة الواردات وتعزيز الاستهلاك المحلي، مع تخفيض معدلات الضرائب للعديد من السلع الاستهلاكية اليومية.

شركة زوومليون الصينية لعلوم الصناعات الثقيلة تتوقع نمو أرباحها بين 126 إلى 179٪ في الربع الأول
توقعت شركة شركة زوومليون لعلوم الصناعات الثقيلة والتكنولوجيا، إحدى أكبر شركات تصنيع آلات البناء في الصين، تحقيق نمو سنوي في الأرباح الصافية بين 125.6 و 178.7 في المائة في الربع الأول من عام 2019.
وقالت الشركة في بيان لبورصة شنتشن، إنها تتوقع تحقيق ربح صافٍ قدره 850 مليون يوان (126.5 مليون دولار امريكي) الى 1.05 مليار يوان في الاشهر الثلاثة الاولى من العام.
وقالت الشركة التي مقرها تشانغشا إن نمو الأرباح القوي جاء وسط تزايد الطلب على آلات البناء وتوسع الحصص السوقية وارتفاع هوامش الربح.
وقفزت أسهم زوومليون بنسبة 8.32 في المائة إلى 5.47 يوان يوم الاثنين في بورصة شنتشن حتى مع تراجع مؤشر شنتشن المركب بنسبة 0.61 في المائة.

أول محكمة مالية صينية تقبل 2900 قضية منذ تأسيسها
قبلت محكمة شانغهاي المالية ما يقرب من 2900 قضية منذ تأسيسها في أغسطس عام 2018، حيث تجاوز إجمالي مبلغ المطالبات 40 مليار يوان (حوالي 6 مليارات دولار أمريكي).
وكشف شياو كاي نائب رئيس المحكمة، عن عدد القضايا يوم الأحد في ندوة حول العولمة والتنمية السلمية للصين والتقاضي عبر الحدود الوطنية الكبرى بشانغهاي.
وتعتبر محكمة شانغهاي المالية أول محكمة صينية متخصصة في معالجة القضايا المتعلقة بالتمويل.
وقال شياو إن القضايا التي قبلتها المحكمة شملت بشكل رئيسي المنازعات التي تتعلق بالأوراق المالية وعقود الاقتراض المالي وتداول سندات الشركات وعقود التأجير التمويلي والثقة التجارية.
وتابع شياو “من ناحية، تحتاج المحكمة إلى حل عدد كبير من القضايا التي تنطوي على نزاعات مالية؛ ومن ناحية أخرى، ويتعين عليها أن تلعب حقًا دور المحاكمة المالية عن طريق إصدار “أحكام عظيمة” في القضايا من الدرجة الأولى والمعقدة والنموذجية، من أجل تحقيق الاستقرار في توقعات السوق وتعزيز نظام السوق والحكم”.
وأشار وليام بلير قاضي المحكمة التجارية السابق في المحكمة العليا في إنجلترا وويلز، في الندوة إلى أن محكمة شانغهاي المالية ستقدم مساهمات مهمة باعتبارها محكمة مالية متخصصة.
وأضاف “هذا سيساعد في الاستقرار المالي ويجعل القانون المالي الصيني مفهوما بشكل أفضل في جميع أنحاء العالم”.

توسع خدمات المستودعات والتخزين في الصين خلال مارس
توسعت خدمات المستودعات والتخزين في الصين في مارس مع ارتفاع النشاطات الاقتصادية.
وأظهر مسح مشترك أجراه الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات وشركة سي ام اس تي المحدودة للتطوير أن مؤشر المستودعات والتخزين قفز بنسبة 10.1 نقطة مئوية عن الشهر السابق إلى 57.2 في المائة في الشهر الماضي.
وتم إصدار المؤشر لأول مرة في عام 2014، وهو مؤشر يتتبع ظروف تشغيل قطاع التخزين المحلي بالإضافة إلى العرض والطلب على السلع الرئيسية. وتشير القراءة فوق 50 إلى التوسع في حين تعني القراءة أقل من 50 انكماشاً.
وكانت جميع المؤشرات الفرعية في النطاق التوسعي. أما بالنسبة للطلبيات الجديدة، وحجم الأعمال، والأرباح التشغيلية، ومعدل الدوران، فقد ارتفعت جميعها بأكثر من 10 نقاط مئوية.
وعزا وانغ يونغ، مساعد رئيس شركة سي ام اس تي، النمو القوي لأعمال التخزين والمستودعات إلى وصول موسم الذروة للإنتاج والبناء، واستقرار النمو الاقتصادي وقاعدة المقارنة المنخفضة.
يذكر أن شركات المستودعات متفائلة بشأن نمو السوق على المدى القصير حيث صعد مؤشر فرعي لتوقعات الأعمال إلى مستوى مرتفع في مارس.

146.9% زيادة في مبيعات “بي.واي.دي” من مركبات الطاقة الجديدة خلال الربع الأول
حققت شركة “بي.واي.دي” الصينية الرائدة في صناعة مركبات الطاقة الجديدة، مبيعات بلغت 73172 وحدة من تلك المركبات في الربع الأول من 2019، بزيادة 146.9 في المئة بالمقارنة مع ذات الفترة من العام المنصرم.
ويعزى النمو القوي بشكل أساسي إلى زيادة بنسبة 755.8 بالمئة في مبيعات مركبات الركاب الكهربائية مسجلة 45487 وحدة. كما ارتفعت مبيعات مركبات الركاب الكهربائية الهجينة بواقع 11 بالمئة إلى 25745 وحدة، وفقا لما ذكرت الشركة التي مقرها شنتشن في بيان رفعته إلى بورصة شنتشن مساء يوم الاثنين.
وفي شهر مارس وحده بلغت مبيعات الشركة من مركبات الطاقة الجديدة 30075 وحدة، بزيادة 115.6 في المئة مقارنة مع العام الماضي.
وذكر البيان أن مبيعات الشركة من المركبات التي تدار بالبنزين انخفضت خلال الربع الأول بنسبة 45.9 بالمئة إلى 44406 وحدات، فيما تراجعت مبيعات تلك المركبات خلال مارس بمعدل 42.7 بالمئة إلى 16750 وحدة.
وبخلاف الاتجاه النزولي لسوق السيارات في الصين، ارتفعت مبيعات مركبات الطاقة الجديدة العام الماضي بواقع 61.74 في المئة على أساس سنوي إلى 1.26 مليون وحدة، وفقا لما ذكرت جمعية مصنعي السيارات الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.