موقع متخصص بالشؤون الصينية

رئيس مجلس الدولة: الصين تعتزم تقوية التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق مع كرواتيا

0

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الأربعاء) إن الصين مستعدة لتعزيز التضافر بين مبادرة الحزام والطريق وإستراتيجيات التنمية في كرواتيا.
صرح لي بذلك خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش بالعاصمة الكرواتية زغرب.
وفي معرض إشادته بالصداقة طويلة الأجل بين البلدين، قال لي إن العلاقات الثنائية بين الصين وكرواتيا تحظى بتنمية صحية وسليمة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأضاف لي أن الصين على أهبة الاستعداد للعمل مع كرواتيا من أجل تعزيز التعاون متبادل النفع والمربح للطرفين، والمضي قدما بعلاقة الصداقة على أساس الاحترام المتبادل والمساواة والثقة المتبادلة، حتى يتسنى استكشاف أبعاد جديدة للعلاقات الثنائية والارتقاء بالتعاون الثنائي إلى مستوى جديد.
وحول التعاون العملي، قال لي إن الصين مستعدة لتوسيع حجم التجارة البينية والنهوض بمستوى الاستثمار البيني، وزيادة الواردات من المنتجات التي تتخصص كرواتيا فيها بما يتناسب مع متطلبات السوق الصينية، مضيفا أن الصين مستعدة لتعميق التبادلات الشعبية، ومن بينها في مجالي الثقافة والسياحة.
وتابع لي قائلا “سوف تدعم الصين شركاتها للمشاركة في بناء الموانئ والسكك الحديدية الكرواتية بما يتفق مع مبادئ السوق”.
ومن المقرر أن يتفقد رئيس مجلس الدولة غدا الخميس مشروع جسر بيليساك رفقة نظيره الكرواتي، وهو الجسر الذي استُخدمت في بنائه أموال ومعايير الاتحاد الأوروبي، وتعاقدت على تنفيذه إحدى الشركات الصينية عبر مناقصة.
وفي هذا الصدد، قال لي إن “مشروع جسر بيليساك يمثل نموذجا للتعاون الثلاثي بين الصين وكرواتيا والاتحاد الأوروبي، ويحقق المنافع المتبادلة والنتائج التي تعود بالربح على جميع الأطراف”.
كما شدد لي على أن آلية تعاون (16+1) لعبت دورا مهما في دعم التعاون بين الصين و16 بلدا في وسط وشرق أوروبا، فضلا عن دعم عملية التكامل الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.