موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث دولا معنية على توفير بيئة أعمال عادلة للشركات

0

حثت الصين اليوم (الأربعاء) دولا معنية على توفير بيئة أعمال نزيهة وعادلة وغير تمييزية للشركات من مختلف البلدان، ومن بينها الشركات الصينية.
صرح بذلك المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ خلال مؤتمر صحفي دوري، ردا على سؤال عما إذا كانت أستراليا تطبق معايير مزدوجة في قضية الأمن الإلكتروني.
وقد ذكر عدد من التقارير الإعلامية الأسترالية مؤخرا أن قانونا أستراليا معنيا بهذا الشأن يطالب شركات الاتصالات بتثبيت “أبواب خلفية” للحكومة الأسترالية. وأعربت شركات غوغل وآبل وأمازون وغيرها من الشركات التكنولوجية عن قلقها البالغ إزاء القانون، قائلة إنه يهدد الأمن الإلكتروني في أستراليا والعالم.
في غضون ذلك، كان الجانب الأسترالي قد ذكر في وقت سابق أن البلاد لا ترغب في أن تعمل أي شركة لها التزامات تجاه أي حكومة أخرى ضمن شبكات الاتصالات بأستراليا. ولهذا السبب، حظرت أستراليا على شركة هواوي شبكة اتصالات الجيل الخامس.
وأكد لو أن الصين تتابع التطورات في هذا الشأن من كثب، موضحا أن سوق الاتصالات والتعاون الدولي سيتأثران كثيرا حينما تجبر أستراليا الشركات على تثبيت “أبواب خلفية” من خلال تشريع يبني أمن أستراليا ومصالحها على أساس انتهاك أمن دول أخرى وخصوصية مواطنيها.
وتابع لو قائلا: “كما ترون، أعربت مجتمعات الأعمال عن بالغ قلقها حيال ذلك”.
ومن ناحية، بحسب لو، فإن الأمر المثير للدهشة هو أن بلدانا معنية تستغل مفهوم الأمن الإلكتروني وتهول من شأن ما يسمى بـ”التهديد الأمني” للبلدان والشركات الأخرى عبر تهم ملفقة، لكنها من ناحية أخرى تقوم بأمور تمثل خطرا على الأمن الإلكتروني.
وتابع لو “أنا مهتم، مثلكم تماما، بما تقوله الحكومة الأسترالية”.
وفي معرض تأكيده على أن الصين تولي دائما أهمية كبرى للأمن الإلكتروني وتحافظ عليه بقوة، قال لي إن الجانب الصيني عازم على مواصلة المشاركة بنشاط في التعاون الدولي بشأن الأمن الإلكتروني والعمل مع الأطراف كافة في بناء فضاء إلكتروني سلمي وآمن ومفتوح وتعاوني ومنظم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.