موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأربعاء 10-4-2019

0

الصين: عضو مجلس دولة يحث على تعزيز سلامة الإنتاج ومكافحة الحرائق
شدد عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يونغ اليوم (الأربعاء) على وجوب الوقاية من الحوادث الكبرى واحتوائها.
وأضاف وانغ خلال اجتماع عقد قبيل جولة سوف تقوم بها الحكومة المركزية لتفقد أحوال حكومات المقاطعات في هذا الشأن، أنه يجب بذل الجهود لتحقيق الاستقرار في مجال سلامة الإنتاج ومكافحة الحرائق.
وأشار وانغ إلى أن تلك الجولة التفقدية تمثل ترتيبا مؤسسيا مهما يركز على تنفيذ قرارات وخططت السلطات المركزية في مجال سلامة الإنتاج والسيطرة على الحرائق.
وأكد وانغ أنه ستتم محاسبة الحكومات المحلية التي يثبت فشلها في معالجة مشكلاتها وتلك التي شهدت تكرار وقوع الحوادث.
وسيتم إجراء تفتيش خاص على الأعمال المتعلقة بالمنتجات الكيميائية الخطيرة، كما ستجرى أيضا عمليات فحص في مناجم الفحم وغيرها من المناجم، وفي قطاعات النقل والبناء ومكافحة الحرائق.
وشدد وانغ على أنه يتعين على الحكومات المحلية أن ترتقي إلى مستوى الواجبات الرقابية المنوطة بها، وأن تتخذ إجراءات وقائية فعالة لمنع وقوع الحوادث المتعلقة بالسلامة منعا باتا.

شينجيانغ تعزز خدمات الرعاية الصحية عن بعد مع بلدان آسيا الوسطى
أقامت 27 مستشفى في مدينة أورومتشي حاضرة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين تعاونا في خدمات الرعاية الصحية عن بعد مع 24 مستشفى فى دول آسيا الوسطى.
وشاركت المنطقة خدمات الرعاية الصحية عن بُعد مع الدول المذكورة في السنوات الأخيرة بمساعدة الحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والإنترنت.
وأطلق المستشفى الملحق رقم 1 لجامعة شينجيانغ الطبية مثل هذه الخدمات، ليربط نفسه وحوالي 50 مستشفى في جميع أنحاء الصين مع أكثر من عشر مؤسسات طبية في كازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان.
وقال تانغ لينغ، المسؤول عن قسم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد في المستشفى “بالنسبة لكل مريض أجنبي يستخدم خدمة الرعاية الصحية عن بُعد ، قمنا بإعداد وثيقة صحية وإجراء فحوص متابعة”.
وأنشأت عدة مستشفيات في شينجيانغ أقسام خدمات دولية، وعيّنت موظفين طبيين يمكنهم التحدث بلغات الدول المجاورة لتقديم خدمات ملائمة.
بحلول نهاية عام 2018 ، تم إجراء ما يقرب من 20 ألف زيارة من المرضى في البلدان المجاورة من خلال خدمات الرعاية الصحية عن بعد هذه.

الصين تنشر مؤشر ابتكار لمنطقة الخليج الكبرى
نشر مؤشر ابتكار لتتبع أداء الشركات العاملة في منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى.
ويرتكز المؤشر، الذي نشرته شركة شنتشن لمعلومات الأوراق المالية المحدودة ومركز الصين لتطوير صناعة المعلومات يوم الثلاثاء، على 100 سهم تغطي الصناعة التحويلية المتقدمة والصناعات الاستراتيجية الناشئة والخدمات الحديثة والاقتصاد البحري.
ويعد مؤشر الابتكار، الذي يضم أسهم شركات صناعية عملاقة، من بينها تينسنت وبينغ آن وجري وميديا، المؤشر الرائد بين سلسة من المؤشرات الخاصة بمنطقة الخليج الكبرى الذي يجره وضعه من الجانبين.
ويضم المؤشر 38 شركة لتكنولوجيا المعلومات، تمثل أكثر من 25 في المائة من وزن المؤشر.
وأطلق أيضا مؤشر مركب للمنطقة في نفس الحدث أمس الثلاثاء. وترتكز جميع هذه المؤشرات على أسهم مسجلة في بورصات شنتشن وشنغهاي وهونغ كونغ، المؤهلة لبرامج أسهم الارتباط بين هذه البورصات.

قوانغتشو تُطور قطاع النقل بالسكك الحديدية الى صناعة عمودية
أصدرت مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين خطة ثلاثية السنوات لتطوير قطاع النقل بالسكك الحديدية فيها، متعهدة بتوسيع حجمها إلى 120 مليار يوان (17.8 مليار دولار أمريكي) بحلول العام 2020، وتحقيق قيمة إنتاج بـ 180 مليارا بحلول العام 2023.
وقالت لجنة الإصلاح والتنمية المحلية في قوانغتشو يوم الثلاثاء، إن قطاع النقل بالسكك الحديدية المحلي، ونظراً لمميزاته من حيث رأس المال والتكنولوجيا المتقدمة، إلى جانب القوة الكامنة السوقية، فإنه بات يُشكل أحد أبرز أولويات المدينة.
وبحسب الخطة الصادرة؛ ستعمل الحكومة المحلية في المدينة على تعزيز القدرة على تصنيع المعدات الرئيسة، وتطوير مركبات معيارية مع حقوق ملكية فكرية مستقلة، والعمل على بناء مجمع صناعي وقواعد تصنيع.
وفي هذا السياق؛ قال دينغ جيان لونغ رئيس مجموعة مترو قوانغتشو إن شبكة نقل بالسكك الحديدية بين المدن من الطراز العالمي سيتم تطويرها في منطقة خليج قوانغدونغ – هونغ كونغ- ماكاو الكبرى.

متهم هارب يعود للصين ويسلم نفسه
ذكرت سلطات مكافحة الفساد اليوم (الأربعاء) أن يوان قوه فانغ، الهارب المشتبه في ارتكابه جريمة الإخلال بالواجب، عاد إلى الصين ليسلم نفسه للسلطات.
وأوضح بيان على الموقع الإلكتروني للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني ولجنة المراقبة الوطنية، أن يوان وهو مسؤول سابق بإدارة الدولة للنقد الأجنبي فرع تشجيانغ، اشتبه في تلقيه رشى وهرب إلى خارج البلاد منذ 25 عاما.
وأضاف البيان أنه أدرج على قائمة النشرة الحمراء للإنتربول في أكتوبر عام 2003. واستردت الأموال غير المشروعة التي حصل عليها.
وذكر مسؤول في مكتب إعادة الهاربين واسترداد الأصول التابع للمجموعة المركزية للتنسيق في مكافحة الفساد إنها حالة نمطية لجرائم الإخلال بالواجب في القطاع المالي وأثبتت أن أي مشتبه في قضية فساد لن يترك دون حساب، وحث الهاربين في قضايا فساد على التخلي عن أوهامهم وتسليم أنفسهم من أجل ابتاع الرأفة معهم .

وزير الزراعة: حمى الخنازير الأفريقية “تحت سيطرة فعالة”
قال هان تشانغ فو وزير الزراعة والشؤون الريفية الصيني يوم الثلاثاء الماضي، إن وضع حُمى الخنازير الإفريقية في البلاد حالياً ” تحت رقابة وسيطرة فعالتين”، فيما يتوجه نمو تسجيل حالات إصابات جديدة للتباطؤ بشكل تدريجي.
وأضاف هان خلال ملاحظات أدلى بها في ندوة دولية انعقدت في بكين، إن إجمالي 122 حالة إصابة بحمى الخنازير الأفريقية قد تم تسجيلها في 30 منطقة على مستوى المقاطعات حتى يوم الاثنين الماضي، من بينها 108 حالات تم التعامل معها في المناطق المتضررة.
وأشار هان إلى أن عمليات الإنتاج المتعلقة بالخنازير الحيّة وإمدادتها مستقرة بشكل عام.

مقاطعة آنهوي بشرقي الصين تحذر من وباء جرب القمح
بعثت الدائرة الزراعية في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين بتحذير من وباء جرب القمح.
واكتشفت الدائرة أن 4.7 مليون هكتار من حقول القمح في المقاطعة عرضة لتفشي المرض الفطري هذا العام، بينها مليونا هكتار قد تتعرض لتكبد خسائر.
وذكر خبراء زراعيون أن جرب القمح لا يمكن معالجته، مشيرين إلى أنه يتعين على المزارعين اغتنام “الفترة الزمنية” الحالية لنمو النبات للقيام بعمليات الوقاية والسيطرة العلاجية.
ويعد القمح محصول الحبوب الرئيسي في المقاطعة الزراعية مع إنتاج سنوي يمثل 40 بالمئة من إجمالي إنتاج المقاطعة من الحبوب.
ولاحظت الدائرة أن جرب القمح يتوسع ويتفاقم على مدار السنوات الأخيرة في المقاطعة، ما أثر على إنتاجية القمح وجودته.

الصين تبدأ تحقيقا لمكافحة الإغراق على واردات الميثيونين
أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم (الأربعاء) أنها قررت بدء تحقيق متعلق بمكافحة الإغراق على منتجات الميثيونين المستوردة من سنغافورة وماليزيا واليابان.
وبدأ التحقيق بعد ان تلقت الوزارة طلبا من شركة نينغشيا يونيسبليندر تيانهوا ميثيونين المحدودة، وفقا لبيان رسمي.
وسوف يتم الانتهاء من التحقيق في 10 أبريل العام القادم، ولكن في ظروف خاصة قد يمتد إلى 10 أكتوبر 2020.
والميثيونين هو مادة كيميائية تستخدم على نطاق واسع في قطاعات علف الحيوانات والأدوية والأغذية.
وتم تسجيل وتأسيس شركة نينغشيا في تشونغوي في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين في يونيو 2013.

الصين ستبحث إنشاء نظام تقييم من طرف ثالث للمدارس الخاصة
سوف تدرس الصين إنشاء نظام للاعتماد والجودة من طرف ثالث للمدارس الخاصة، وفقا لما ذكرت وزارة التعليم.
ولتطبيق خطة التقييم، سيتم توجيه المدارس الخاصة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية بشكل أفضل وتعميق الإصلاح، حسبما ذكرت الوزارة فى خطة العمل لعام 2019 يوم الثلاثاء.
وتدعم الحكومة المدارس الخاصة رفيعة المستوى ذات الخصائص المميزة لتنمية تخصصاتها ودوراتها ومدرسيها ونظام إدارتها لتحسين الجودة الشاملة للتعليم، وفقا للخطة.

محكمة صينية تعدل حكماً بالسجن بحق رئيس سابق لشركة برادات صينية
أصدرت المحكمة الشعبية العليا اليوم الأربعاء حكماً بالسجن، بعد إعادة النظر في قضية جنائية تورط فيها قو تشو جيون الرئيس السابق لشركة قوانغدونغ كيلون القابضة لصناعة البرادات.
وألغت المحكمة الشعبية العليا الحكم الأصلي لجريمة الإبلاغ الكاذب عن رأس المال المسجل التي ارتكبها قو، وإخفائه للمعلومات، وغيرت الحكم الصادر بحقه إلى السجن لمدة خمس سنوات بتهمة اختلاس الأموال.
وألقي القبض على قو في عام 2005. وفي عام 2009، أصدرت محكمة الشعب العليا لمقاطعة قوانغدونغ حكمًا نهائيًا بسجنه لمدة 10 سنوات. كما تم تغريمه بـ 6.8 مليون يوان ( 1.01 مليون دولار أمريكي).

مقتل 5 أشخاص في حادث حافلة بشرقي الصين
انقلبت حافلة للمسافات الطويلة تقل 49 راكبا في مقاطعة آنهوي صباح يوم الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص، حسبما أفادت السلطات المحلية.
ووقع الحادث فى حوالي الساعة 8:50 صباحا على طريق وطني سريع في محافظة فيدونغ، حيث قُتل السائق على الفور وتم نقل المصابين إلى مستشفى قريب، وتوفي أربعة منهم على الرغم من العلاج، بينما كان الباقون في حالة مستقرة.
وتعود الحافلة ذات الطاقة الاستيعابية البالغة 55 شخصا، إلى شركة نقل في المقاطعة.
ولا يزال التحقيق جاريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.