موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الأربعاء 10-4-2019

0

منطقة شمالي الصين تعتزم تشجير 860 ألف هكتار في عام 2019
تعتزم منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم، المنطقة الواقعة في الجبهة الأمامية لحرب الصين ضد التصحر، تشجير مساحة تتجاوز 860 ألف هكتار في عام 2019.
وأتمت هذه المنطقة مشروع تشجير على مساحة أكثر من 666.7 ألف هكتار كل عام، مشكلا تسع الإجمالي الوطني.
وإلى جانب جهود التشجير، ستقوم المنطقة بزراعة المروج على مساحة أكثر من مليوني هكتار في العام الجاري.
وأظهرت الأرقام أن المنطقة تمتلك غابات على مساحة ما يزيد عن 26 مليون هكتار حاليا، فيما ارتفع معدل الغطاء بالغابات فيها من 21.03 بالمائة في عام 2013 إلى 22.1 بالمائة، بزيادة 1.07 نقطة مئوية.
يذكر أن منطقة منغوليا الداخلية فيها عدة صحراوات كبيرة بما فيها باداين جاران وتنغر وأولان بوه وكوبوتشي. وتمكنت الجهود الدؤوبة في مكافحة التصحر في العقود الماضية من تخفيض كثافة العواصف الرملية مناطق شمالي الصين.

منطقة شينجيانغ تستثمر 10 مليارات يوان في ترقيات شبكة الكهرباء
تستثمر منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين 10.8 مليار يوان (1.6 مليار دولار أمريكي) هذا العام من أجل بناء وتحديث شبكة الكهرباء في المنطقة.
وفقا لشركة شينجيانغ للطاقة الكهربائية التابعة للشبكة الوطنية، سيتم استثمار 2.3 مليار يوان في تحديث شبكة الكهرباء في المناطق الريفية الأكثر فقرا في جنوبي شينجيانغ، بما فيها هوتان وكاشغار وأكسو وكيزيلسو كيرجيز.
سيتم استخدام الاستثمار أيضا في المشروعات لتحسين شبكة الطاقة للأعمال هذا العام من أجل دعم تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقالت الشركة إن الأموال ستخصص أيضا لاستبدال الفحم بالكهرباء كمصدر رئيسي للطاقة في المناطق الأكثر فقرا، مما سيجعل سكان الريف أكثر قدرة على تحمل تكاليف التدفئة بالإضافة إلى المساعدة في حماية البيئة المحلية.
تقع هذه المناطق الأكثر فقرا على حافة صحراء تاكليماكان، وهي أكبر صحراء في الصين وثاني أكبر صحراء للرمال المتغيرة في العالم، حيث تسببت الظروف الطبيعية في فقر كبير.

شينجيانغ تخصص 6.3 مليار دولار لتوسيع مطار أورومتشي ديووبو الدولي
تعتزم منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم إنفاق 42.1 مليار يوان (6.3 مليار دولار أمريكي) لتوسيع مطارها في أورومتشي، حاضرة المنطقة، وفقا لما ذكرت لجنة التنمية والإصلاح بالمنطقة.
وسيشمل المشروع، الذي من المتوقع أن يكتمل بحلول عام 2022، بناء مدرجين جديدين في مطار أورومتشي ديووبو الدولي بتصميم يهدف إلى استيعاب أكبر طائرة في العالم.
وذكرت لجنة التنمية والإصلاح بالمنطقة أن الخطوة ترمي إلى تخفيف ضغط تنامي عدد السياح المتدفقين إلى المنطقة.
وتشهد السياحة في شينجيانغ انتعاشا خلال الأعوام الأخيرة، فيما قدم إلى المنطقة أكثر من 33.51 مليون راكب جوي في عام 2018. وبلغ حجم البضائع والطرود التي نقلتها الطائرات 191800 طن، بزيادة 11.4 بالمئة و 2.3 بالمئة على أساس سنوي على الترتيب.
كما تسرع المنطقة وتيرة بناء المطارات، إذ تضم حتى الآن 21 مطارا مدنيا تسير 244 خطا جويا تغطي جميع أرجاء المنطقة.

تفاؤل حذر من الشركات الصغيرة في الصين حول توقعات النمو في 2019
ذكرت صحيفة تشاينا ديلي اليوم نقلا عن تقرير صناعي، أن الشركات الصغيرة في الصين متفائلة بحذر وسط الاتجاه الهبوطي المتوقع للاقتصادي العالمي في عام 2019.
قال ديريك تشان رئيس جمعية شمال الصين – استراليا سي.بي.أيه، إنه نتيجة لأداء الشركات الصغيرة بالبر الرئيسي الصيني تحسن متوسط المسح، حيث أشار 74 في المائة منهم إلى تحقيقهم نمو في عام 2018، وهو أعلى من متوسط الاستطلاع البالغ 66 في المائة. مشيرا إلى استمرار الظروف الإيجابية في عام 2019.
وتأتي هذه النتائج في أعقاب مسح واسع النطاق لأكثر من 3600 من مشغلي الأعمال التجارية الصغيرة في 10 أسواق، بما في ذلك أستراليا والصين وإندونيسيا وماليزيا والفلبين. وقد أجرته أستراليا سي.بي.أيه، والتي تعد واحدة من أكبر جهات المحاسبة في العالم.
وأظهر المسح أن زيادة التكاليف تعد واحدة من أهم العوائق أمام الشركات الصغيرة في البر الرئيسي الصيني، حيث صنفها أكثر من 33 في المائة من الشركات التي شملها الاستطلاع بأنها “تحدٍ رئيسي”.
وللمساعدة في تخفيف الاعباء عن الشركات، قدمت الصين سلسلة من الإصلاحات الضريبية منذ العام الماضي، وتخطط لتخفيض الأعباء الضريبية ومساهمات التأمين الاجتماعي للمؤسسات بحوالي 2 تريليون يوان (حوالي 298 مليار دولار أمريكي) هذا العام.
ووجد المسح أن 34 في المائة من شركات البر الرئيسي الصيني تتوقع وصولاً سهلاً إلى التمويل، وهي نسبة أعلى من متوسط آسيا والمحيط الهادئ التي بلغت 23 في المائة.
واعتبر تشان إعلان الحكومة خلال الدورتان السنويتان هذا العام بشأن زيادة توفير التمويل للشركات الصغيرة إنه “إجراء مناسب في الوقت المناسب”، سيؤدي إلى زيادة تحسين وصول الشركات الصغيرة إلى التمويل.

97.3 مليار دولار مبيعات صناعة الدوائر المتكاملة بالصين في عام 2018
بلغت مبيعات صناعة الدوائر المتكاملة في الصين 653.2 مليار يوان (حوالي 97.3 مليار دولار أمريكي) في عام 2018، وفقا لما ذكر مسؤول بوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وخلال اجتماع عقد في مدينة شنتشن جنوبي الصين، قال رن آي قوانغ، رئيس مكتب الدوائر المتكاملة بالوزارة، إن معدل النمو السنوي المركب للصناعة خلال الفترة من عام 2012 إلى عام 2018 بلغ 20.3 بالمئة، وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي.
وأضاف رن أن الصناعة شهدت تحسنا في هيكلها مع زيادة نسبة مبيعات تصاميم وإنتاج الدوائر المتكاملة وانخفاض نظيرتها للتعبئة والاختبار في عام 2018.
وأوضح أنه رغم هذا التقدم إلا أن المنتجات المتوسطة ومنخفضة الجودة لا تزال تمثل نسبة كبيرة من سوق تصاميم الدوائر المتكاملة، فيما لا يزال القطاع متخلفا في صناعة التخزين مقارنة مع الرواد العالميين.

ارتفاع مبيعات الحفارات الصينية في مارس
شهدت مبيعات منتجي الحفارات الرئيسيين في الصين نموا ملحوظا في مارس الماضي، ما يضيف المزيد من الأدلة على أن النشاط الاقتصادي لا يزال مرنا.
فقد أظهرت نتائج بيانات صادرة عن جمعية مصنعي آلات البناء الصينية أن 25 شركة رائدة في صناعة الحفارات في البلاد باعت 44278 وحدة في الشهر الماضي، بزيادة 15.7 في المائة على أساس سنوى.
وفي التفاصيل، تم بيع 41884 حفارة في السوق المحلية، بزيادة 14.3 بالمئة على أساس سنوي. بينما ارتفعت صادرات المعدات بنسبة 47.9 في المئة إلى 2377 وحدة.
وباعت الشركات المُصنعة الرئيسة إجمالي 74779 حفارة في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بزيادة 24.5 في المئة على أساس سنوي.
وتعد مبيعات آلات الحفر مؤشرا على حيوية الاقتصاد لأن الطلب يدعمه عادة نمو في التعدين وتطوير البنية التحتية.
وقالت الجمعية إن الصين باعت إجمالي 203420 حفارة في عام 2018، بزيادة 45 بالمئة على أساس سنوي.

معرض شانغهاي الدولي لصناعة السيارات يستقطب أكثر من 1000 عارض
استقطب معرض شانغهاي الدولي الـ18 لصناعة السيارات، والذي تنطلق فعالياته الأسبوع المقبل، أكثر من 1000 عارض من 20 دولة ومنطقة، حسبما قال منظم الحدث يوم الثلاثاء.
وبالتركيز على أحدث تقنيات صناعة السيارات، سيقدم معرض شانغهاي للسيارات هذا العام منطقة معارض تظهر “الحياة على عجلات المستقبل” لأول مرة.
ويمكن زيارة المعارض التي تشمل الطاقة الجديدة وشبكات السيارات وحلول القيادة بدون سائق ورادارات الليزر والرقائق وتحديد المواقع عالية الدقة والخرائط، في هذه المنطقة.
وسيفتح المعرض لوسائل الإعلام من 16 إلى 17 أبريل، ومن المتوقع أن يفتح لزيارة الجمهور خلال الفترة من 18 إلى 25 أبريل.
وسيقام المعرض، الذي يُعد واحداً من أكثر معارض السيارات تأثيراً في جميع أنحاء العالم، في المركز الوطني للمعارض والمؤتمرات (شانغهاي)، على مساحة تبلغ 360 ألف متر مربع.
وتعد الصين أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث تم بيع 28.08 مليون سيارة في العام الماضي، وفقًا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

10.6% ارتفاعا في مبيعات سيارات جريت وول موتور الصينية بالربع الأول من 2019
شهدت جريت وول موتور ارتفاعًا في مبيعات السيارات بنسبة 10.6 في المائة على أساس سنوي لتحقق 283.842 ألف وحدة مباعة في الربع الأول من العام.
في بيان إلى بورصة شانغهاي للأوراق المالية، قالت شركة صناعة السيارات المملوكة للقطاع الخاص إن مبيعات السيارات الرياضية، منتجاتها الرئيسية، قد ارتفعت بـ4.1 في المائة على أساس سنوي إلى 232.657 الف وحدة.
وساهم اثنين من نماذج السيارات الكهربائية بـ 14.096 الف وحدة، حيث أدت إلى نمو أعلى في إجمالي المبيعات حيث تم طرح كلاهما للبيع في النصف الثاني من العام الماضي.
وفي شهر مارس وحده، زادت مبيعات السيارات بنسبة 16.8 في المائة على أساس سنوي لتحقق 103.09 الف وحدة.
وارتفعت أسهم جريت وول موتور 1.62 في المائة إلى 9.40 يوان في شانغهاي يوم الثلاثاء حتى مع فقدان مؤشر شانغهاي المركب القياسي 0.16 في المائة.

“تشانغآن” الصينية لتصنيع السيارات تستثمر 640 مليون دولار لبناء مركز للبحوث والتطوير في بلدية تشونغتشينغ
أطلقت شركة تشانغآن الصينية لصناعة السيارات، مركزا عالميا للبحوث والتطوير في بلدية تشونغتشينغ بجنوب غربي الصين يوم الثلاثاء.
وبتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 4.3 مليار يوان (حوالي 640 مليون دولار أمريكي)، يغطي المركز مساحة تتجاوز 66.7 هكتار فيما أستغرق ثماني سنوات لحين اكتماله.
ويضم المركز 180 مختبرا في مجالات الطاقة الهجينة وأنظمة تكييف الهواء والمواد غير المعدنية، فضلا عن مركز من الطراز العالمي للبيانات تدعمه الحوسبة السحابية.
وأسست تشانغآن بالفعل مراكز للبحوث في دول مثل الولايات المتحدة واليابان وإيطاليا، حيث يصل عدد أفراد فرق البحث إلى 10 آلاف فرد من 18 دولة.
كما أنشأت الشركة مراكز ابتكار مشتركة مع شركات مثل هواوي وتنسنت وبوش.

الشرطة الصينية تضبط أكثر من 144 كجم من المخدرات في شاحنة نقل موز
ضبطت الشرطة الصينية 144.5 كجم من المخدرات من ضمنها الهيروين والميثامفيتامين في شاحنة تنقل الموز بمدينة تونغرين في مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، حسبما ذكرت السلطات اليوم الاربعاء.
وحصلت الشرطة في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين على معلومات نهاية مارس الماضي، بأن مجموعة من الناس تخطط لنقل المخدرات من ميانمار إلى مقاطعة هوبي بوسط الصين، وفقا لفرع بانلونج لمكتب الأمن العام في بلدية كونمينغ.
وقامت الشرطة على الفور بتكوين فرقة عمل. ووجدت يوم السبت أن السيارة المشبوهة دخلت يوننان وكانت متجهة إلى قويتشو. وبعد يوم واحد، وبمساعدة شرطة قويتشو اعترضت الشاحنة التي كانت تنقل الموز وقبضت على أحد المشتبه بهم.
وعثر في الشاحنة على 65 صندوقا ورقيا يحتوي على الميثامفيتامين تزن 131.95 كغم و6 صناديق ورقية تحتوي على الهيروين تزن 12.55 كغم.
ومازال التحقيق جاريا.
وتعتبر يوننان جبهة رئيسية في حرب الصين على المخدرات، حيث تتاخم المثلث الذهبي الذي يشتهر بإنتاج المخدرات والاتجار بها.

تضاعف سوق طلب وتوصيل الطعام عبر الإنترنت في الصين عام 2018
بلغ حجم سوق طلب وتوصيل الطعام عبر الإنترنت في الصين 441.5 مليار يوان (65.8 مليار دولار أمريكي) في عام 2018، بزيادة 112.5 بالمائة على أساس سنوي، وفقا لتقرير للصناعة.
وبلغ عدد الطلبات عبر الإنترنت للوجبات والمقبلات والخضروات والفواكه والمشروبات 10.96 مليار طلب، وهو ما يقرب من الضعف على أساس سنوي، وفقا للتقرير الصادر عن أناليسيس، مزود خدمة تحليل بيانات الإنترنت.
وتوقع التقرير أن يستمر السوق في التوسع في السنوات الثلاث المقبلة ليصل إلى 934 مليار يوان في عام 2021.
واستمر الارتفاع في عدد المستخدمين الناشطين في تطبيقات التوصيل في عام 2018، حيث وصل العدد إلى أكثر من 102.8 مليون في ديسمبر.

انخفاض مبيعات اليانصيب في الصين 8.8 بالمائة في فبراير
انخفضت مبيعات اليانصيب فى الصين بنسبة 8.8 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 23.4 مليار يوان (حوالي 3.5 مليار دولار أمريكي) في فبراير، وفقا لوزارة المالية الصينية.
وقالت وزارة المالية في بيان إن مبيعات تذاكر يانصيب الرعاية الاجتماعية انخفضت بنسبة 13.9 بالمائة على أساس سنوي إلى 11.3 مليار يوان ، في حين انخفضت مبيعات اليانصيب الرياضي 3.4 في المائة إلى 12.1 مليار يوان.
وفي الشهرين الأولين، بلغت مبيعات اليانصيب 71.36 مليار يوان، بزيادة قدرها 11.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وبموجب قواعد إدارة اليانصيب في الصين، يتم استخدام أموال مبيعات تذاكر اليانصيب للنفقات الإدارية ومشاريع الرفاهية العامة وأموال الجائزة.
وسجلت سبع مناطق على مستوى المقاطعة زيادة في المبيعات على أساس سنوي في فبراير، حيث كانت سيتشوان وخنان وآنهوي وشانغهاي ويوننان هي الرائدة في نمو المبيعات.
وبلغ إجمالي مبيعات اليانصيب في الصين في 511.47 مليار يوان في عام 2018، بزيادة 19.9 بالمائة على أساس سنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.