أخبار من الصين ليوم الأحد 14-4-2019

0

الصين تكشف عن توجيهات بشأن تحسين إدارة أصول الموارد الطبيعية
أزاحت السلطات الصينية اليوم (الأحد) الستار عن توجيهات بشأن إصلاح نظام حقوق ملكية أصول الموارد الطبيعية.
وبحلول 2020، يتعين تطبيق نظام يتسم بالملكية المؤكدة والحقوق والمسؤوليات الواضحة وحماية صارمة ونقل سلس ورقابة فعالة بشكل أساسي، وفقا للتوجيهات الصادرة عن المكاتب العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة.
وبحسب التوجيهات، ينبغي تعزيز كفاءة تنمية الموارد الطبيعية واستخدامها وكذا حمايتها بحلول ذلك الوقت، كما يتعين توفير دعم قوي لتحسين الحضارة الإيكولوجية وضمان الأمن الإيكولوجي الوطني وأمن الموارد.

زلزال بقوة 3.0 درجات يضرب بكين
قال مركز شبكات الزلازل الصينية إن زلزالا بقوة 3.0 درجات على مقياس ريختر ضرب حي هوايرو الجبلي في شمالي بكين في الساعة 12:47 ظهر اليوم (الأحد).
وتم رصد مركز الزلزال على عمق 19 كيلومترا، عند ملتقى دائرة عرض 40.34 درجة شمالا وخط طول 116.39 درجة شرقا، وفقا لما قال المركز في بيان.
وحدثت الهزة الأرضية في أجزاء من بكين، وخصوصا في أحياء هوايرو ويانتشينغ وتشانغبينغ. ولا توجد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار في الممتلكات.
واستعانت وكالة بكين للزلازل بخبراء لتحليل هذه الهزة الأرضية .

إخماد حريق غابات بجنوب غربي الصين
قالت سلطات محلية إنه تم اليوم (الأحد)، إخماد حريق غابات استمر لمدة يومين في منطقة ختشينغ في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين.
وتم إرسال أكثر من 1700 فرد من رجال الإطفاء، لإخماد الحريق الذي اجتاح منطقة بمساحة 64 هكتار.
وقالت إدارة الحرائق في المقاطعة إنه ليس هناك المزيد من الحرائق في المنطقة ولكن رجال الإطفاء مازالوا يقومون بدورية في الجبل، بينما قامت مروحية برش مياه على الرماد لمنع إندلاع الحريق مرة أخرى.
واعتقلت شرطة الغابات المحلية شخصا من المعتقد ان قيامه بالتدخين كان السبب وراء اندلاع الحريق.
وقال المرصد الوطني الصيني في وقت سابق من هذا الشهر إن معدل الامطار المنخفض والرياح القوية وضعت مقاطعتي سيتشوان ويوننان بجنوب غربي الصين عرضة بشكل كبير لحرائق الغابات.

بيْع أكثر من ثلاثة ملايين نسخة من سلسلة كتب الأطفال “وحوش في المدينة المحرّمة”
بيعت أكثر من ثلاثة ملايين نسخة من سلسلة كتب أطفال بعنوان “وحوش في المدينة المحرمة”.
واحتفلت سلسلة الكتب، التي ألفها تشانغ يي الأديب الصيني المتخصص في أدب الأطفال، بمناسبة نجاح مبيعاتها في بكين يوم السبت. كما كُشف عن ثلاثة كتب من المجلد الرابع للسلسلة.
وتتركز السلسلة على مغامرات الشخصية الخيالية لي شياو يوي، وهي طالبة بالمدرسة الابتدائية تتعثر في قرط غامض في المدينة المحرمة وتكتسب القدرة على التواصل مع الوحوش الأسطورية التي تسكن في القصر الملكي.
وتُرجمت سلسلة الكتب وصُدّرت إلى أكثر من 10 دول ومناطق، بما في ذلك روسيا وجمهورية كوريا وتايلاند وفيتنام.
وقال ليو قوه هوي، رئيس موسوعة دار نشر الصين، إن سلسلة الكتب مثال ناجح على عرض الثقافة الصينية التقليدية بطريقة تجذب الأطفال.

خبير صيني يشدد على أهمية تعليم الأمن القومي للشباب
شدد خبير تعليم صيني على أهمية تعليم الأمن القومي للشباب في البلاد.
وخلال حديثه مع وكالة أنباء ((شينخوا)) قبل الاحتفال بمناسبة يوم تعليم الأمن القومي في البلاد في نسخته الرابعة الذي يوافق غدا الاثنين، قال وو يوي جون، الأستاذ بجامعة بكين للمعلمين، إن “الشباب الذين يعيشون في بيئة سلمية مستقرة لفترة طويلة عُرضة للاعتقاد بأن مسؤولية الأمن القومي بعيدة عنهم.”
وأضاف أن “البعض يفتقر إلى معرفة البيئة المعقدة والتحديات الخطيرة التي يواجهها أمننا القومي.”
ودعا وو إلى التوسع في تخصصات تعليم الأمن القومي للشباب، بالإضافة إلى استمرارية هذا التعليم.
وقال إن ثمة موضوعات تشمل الأمن الإيكولوجي والثقافي والتكنولوجي ينبغي أن تدرج جميعها في السيناريوهات التعليمية.
ولفت إلى أنه ينبغي على الطلاب إدراك أن أمورا بسيطة، مثل توفير المياه والاهتمام بشجرة، تسهم في حماية الأمن القومي.
وقال إن “التعليم متعدد التخصصات يضفي تأثيرا دائما على الشباب، وسيكون له تأثيرات أكثر إيجابية على المدى الطويل.”

مستشفى صيني يستخدم تقنية الواقع الافتراضي في تدريبات جراحة القلب
أخذ مستشفى في بكين زمام المبادرة في استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي للمساعدة في تدريب أطباء على إجراء جراحة القلب.
وقام باحثون من مستشفى فوواي، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، ببناء نموذج ثلاثي الأبعاد لقلب من خلال صور للآشعة المقطعية لمرضى القلب، حيث عكفوا على بناء النموذج ثلاثي الأبعاد على شاشة مخروطية من خلال برنامج للواقع الافتراضي طورته شركة في هانغتشو.
ولا يمكن للمستخدمين المزودين بسماعات الرأس وأجهزة التحكم في حركة المشاهدة، الحصول على رؤية بدرجة 360 درجة لتشريح قلب المريض فحسب، بل يمكنهم أيضًا التفاعل مع بعض الميزات الافتراضية.
وفي العام الماضي، شارك 18 طبيبا من المستشفى في برنامج لتدريبات الواقع الافتراضي استمر لـ10 أشهر.
وقال فان هونغ قوانغ جراح القلب ورئيس برنامج التدريب، إن الفهم الواضح لبنية القلب وعلاقتها بالأعضاء الأخرى ليس بالأمر السهل، ولكنه بالغ الأهميه للجراحة، مشيرا إلى أن بعض التشوهات في أمراض القلب الخلقية الصعبة غالباً ما تربك الجراحين الجدد.
ويعتقد فان أن نظام الواقع الافتراضي يمكن أن يساعد الأطباء الشباب على إتقان جراحة القلب بشكل أسرع.
ويعد مستشفى فوواي أكبر مستشفى متخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية في الصين ويجري أكثر من 10 آلاف عملية جراحية كل عام.

 

المزيد من الشباب الصيني يجنح إلى تربية الحيوانات الأليفة للتخفيف من الشعور بالوحدة
يلجأ عدد متزايد من الشباب الصيني إلى تربية الحيوانات الأليفة لتخفيف مشاعر الضغط والتوتر التي يشعرون به في حياتهم اليومية، ما يحفز السوق سريع النمو للحيوانات الأليفة في البلاد.
وأوضح تقرير نشرته صحيفة (تشاينا يوث ديلي) أن الإنفاق على الحيوانات الأليفة في الصين ارتفع إلى نحو 170.8 مليار يوان (25.5 مليار دولار أمريكي) في 2018، فيما من المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 200 مليار يوان بحلول عام 2020.
وأشار التقرير إلى أن أغلب المستهلكين في سوق الحيوانات الأليفة ولدوا في الثمانينيات والتسعينيات، حيث ينفق بعضهم نحو نصف دخله على حيواناته المنزلية.
وذكرت الصحيفة أن “انتعاش هذه السوق يدلل على تنوع أنماط الاستهلاك بين الشباب ويعكس النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي والثقافي”.
بيد أن تنامي سوق الحيوانات الأليفة يعكس كذلك مشاكل اجتماعية يواجهها الشباب، وفقا لما ذكرت الصحيفة، مشيرة إلى أن الضغوط المتزايدة في الحياة والشعور بالغربة عن المجتمع جعل العديد من شباب المدن يتجهون إلى الحيوانات الأليفة لتخفيف شعورهم المتزايد بالوحدة.
ويعزى هذا الشعور بالضغط بين الشباب الصيني إلى ساعات العمل الطويلة والافتقار إلى أوقات الفراغ.
وينحسر متوسط وقت الفراغ لدى الشباب الصيني، ففي عام 2017 بلغ متوسط وقت الفراغ 2.27 ساعة في اليوم، فيما كان هذا الوقت لسكان المناطق الحضرية أقل، حسبما ذكرت الصحيفة نقلا عن تقرير للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.

اقبال المزيد من الصينيين على السفر في العطلات
المزيد من الصينيين يسافرون خلال العطلات مقارنة بـ10 سنوات مضت، وفقا للإحصاءات الرسمية والتقارير الأكاديمية.
وشهد كل من عدد السياح المحليين والأجانب زيادة مطردة من عام 2008 إلى عام 2018، حيث ارتفع عدد السياح المحليين من 1.71 مليار في عام 2008 إلى 5.54 مليار في عام 2018، حسبما أظهرت بيانات من مصلحة الدولة للإحصاء.
وأصبح السياح في الصين أكثر إقبالا على السفر لقضاء عطلاتهم الرسمية، وفقًا لتقرير صادر عن الأكاديمية الصينية للسياحة.
وشهدت الأربعة عطلات الرسمية في عام 2018، وهي عيد الربيع ويوم كنس المقابر وعيد العمال ومهرجان قوارب التنين، زيادة ملحوظة في عدد السياح المحليين.
وخلال عطلة يوم كنس المقابر التي استمرت ثلاثة أيام والتي انتهت في 7 أبريل، بلغ عدد السياح المحليين 112 مليون، بزيادة قدرها 10.9 على أساس سنوي.
ويختار المزيد من السياح الصينيين الآن تجربة الجوهر الثقافي لوجهاتهم عن طريق زيارة المتاحف المحلية.
وعلى مدار السنوات الثلاث الماضية فإن عدد زوار المتاحف الصينية ينمو بنحو 100 مليون شخص كل عام، وفقا لما صرح به ليو يو تشو رئيس الإدارة الوطنية للتراث الثقافي، للصحفيين في وقت سابق من هذا العام.
وأظهر تقرير صادر عن أكاديمية السياحة الصينية أن أكثر من 40 في المائة من 415 مليون سائح محلي زاروا المتاحف، خلال عطلة عيد الربيع التي استمرت أسبوعًا في عام 2019.

إطلاق أول مركز لمراقبة الصحراء في منطقة منغوليا الداخلية بشمالي الصين
أطلقت منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين أول مركز صحراوي للايكولوجيا والأرصاد الجوية يوم الخميس الماضي لتقوية السيطرة على التصحر.
وسينفذ المركز الذي تم إنشائه من قبل مديرية الأرصاد الجوية المحلية ولواء ألكسا، سينفذ مراقبة طويلة الأجل حول المناخ والتربة والهيدرولوجيا والحياة النباتية في المنطقة، إلى جانب تقديم بيانات أساسية للدراسة في النظام الايكولوجي الصحراوي.
وقال المركز إنه سيتم استخدام تكنولوجيا الاستكشاف عن البعد في دراسة التغيرات البيئية في الصحراء.
وتصل مساحة المناطق الصحراوية لأكثر من 279.4 ألف كيلومتر مربع في منطقة منغوليا الداخلية، لتضعها في المرتبة الثانية في عموم البلاد.
وقال بي هاو، المسؤول في مديرية الأرصاد الجوية المحلية إن الدراسات الجوية تمتاز بأهمية بالغة لحماية النظام الايكولوجي في الصحراء، مضيفا أن المنطقة عززت مراقبة الأرصاد الجوية في صحاريها منذ عام 2017.
وسيصدر المركز تقارير تقييم مراقبة بشكل دوري، ويوفر خدمات مراقبة للصحراء من أجل السيطرة على التصحر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.