موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الاثنين 15-4-2019

0

 

شي يزور تشونغتشينغ في جولة تفقدية
توجه شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى بلدية تشونغتشينغ جنوب غربي الصين في جولة تفقدية اليوم (الإثنين).

رئيس مجلس الدولة الصيني يوقع على لائحة معدلة بشأن الإفصاح عن المعلومات الحكومية
وقّع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ على لائحة معدّلة بشأن الإفصاح عن المعلومات الحكومية للرد على الشواغل العامة بشكل أفضل.
ويهدف التعديل، القائم على نسخة 2008، إلى زيادة انفتاح الشؤون الحكومية وحل المشكلات البارزة في الإفصاح عن المعلومات الحكومية.
وتمثل اللائحة التقدم والإنجازات في هذا المجال على مدار الأعوام الماضية وتوضح نطاق الإفصاح عن المعلومات الحكومية وتدعو إلى توسع الإفصاح عنها باستمرار.
وتشدد اللائحة على ضرورة تحسين الحقوق والمصالح القانونية للمتقدمين والأطراف ذات الصلة، عندما يطلبون الإفصاح عن المعلومات بالتوافق مع الإجراءات، كما تضع أحكاما ضرورية بشأن إساءة ممارسة حقوق التقدم من جانب عدد قليل من المتقدمين، ما يؤثر على السير العادي للإفصاح عن المعلومات الحكومية.
وأضافت أنه يتعين بذل الجهود لتحسين فعالية الإفصاح عن المعلومات الحكومية عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات لتمكين المعلومات الحكومية من القيام بالدور المنوط بها في خدمة الشعب.
وستدخل اللائحة حيز التنفيذ في 15 مايو القادم.
ولفت مسؤول بوزارة العدل لوسائل الإعلام إلى أن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة يوليان أهمية كبيرة للإفصاح عن المعلومات الحكومية، مشيرا إلى أن الظروف والمشكلات الجديدة التي ظهرت في تنفيذ نسخة 2008 من اللائحة جعلت من الضروري مراجعتها.
ووفقا للمسؤول، فعلى سبيل المثال، في الوقت الذي نما فيه حماس الشعب في المشاركة في صنع السياسات العامة وحماية حقوقهم الخاصة، فإن المعلومات التي كشفت عنها بعض الأجهزة الإدارية لم تكن شاملة أو دقيقة أو محددة بما فيه الكفاية.
ولفت إلى أن البعض سيقدم أيضا طلبات متكررة أو كثيرة إلى الأجهزة الإدارية للإفصاح عن المعلومات، وهو ما يستهلك الكثير من الموارد الإدارية.
وأضاف المسؤول أنه علاوة على ذلك، صدرت نسخة 2008 من اللائحة عندما كان الإفصاح عن المعلومات الحكومية في الصين لا يزال في مراحله الأولى، ما أدى في بعض الأحيان إلى نزاعات أثناء تنفيذه.

الصين تبدأ حملة لزيادة الوعي بالأمن الوطني بين الشباب
أطلقت مدارس في الصين، برامج لرفع الوعي بالأمن الوطني بين الشباب في اليوم الرابع لتعليم الأمن الوطني الذي يحل اليوم (الإثنين).
وتضم هذه البرامج، معارض ومحاضرات وزيارات مجتمعية.
وقال جين تشي لي، طالب في جامعة شانشي الطبية “لطالما اعتقدت أن الأمن الوطني جدي ولا يعنيني . الآن أدرك أنه مهم لكل شخص ويتعين علينا اليقظة.”
وتضم حملة هذا العام، لأول مرة طلابا من برامج التعليم المستمر. وأطلقت الجامعة الصينية المفتوحة، وهى مؤسسة تعليمية الكترونية ترعاها الحكومة، دورات على الإنترنت متعلقة بالأمن الوطني وتغطي حوالي 3 ملايين طالب.
وقال وو يوي جيون الأستاذ في جامعة بكين للمعلمين إن “الشباب الذين يعيشون في بيئة سلمية ومستقرة لوقت طويل، من الطبيعي ان يعتقدوا أن الأمن الوطني بعيد جدا عنهم.”
وحث وو على توسيع تعليم الأمن الوطني للشباب واستمرارية التعليم وانتظامه.

السلطات تطالب بنقل مصانع الكيماويات خارج المناطق المكتظة بالسكان في الصين
شدد فريق عمل متخصص على الحاجة الملحة لنقل وتحديث مصانع الكيماويات الخطيرة في المناطق المكتظة بالسكان، وذلك بعد انفجار مميت وقع في مصنع للكيماويات في شرقي الصين الشهر الماضي.
وقال وانغ جيانغ بينغ، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، الذي يرأس فريق العمل من أجل مشروع نقل مصانع الكيماويات، إنه يتعين على السلطات تعزيز التنسيق وتحسين الكفاءة، ودفع إنفاذ القانون، وتسريع الخطوات ذات الصلة بالسياسات لنقل المصانع من المناطق السكنية على نحو مطرد.
كما دعا وانغ إلى إيلاء اهتمام خاص بسلامة وإدارة البيئة خلال عملية نقل المصانع.
وخلال الاجتماع الذي عقد الجمعة، عرض مسئولون من مقاطعات جيانغسو وهوبي وشاندونغ ولياونينغ، التقدم المحرز في عملية نقل المصانع خلال عام 2018 وخطط العمل لعام 2019.
وكان انفجار مميت قد وقع في منطقة شيانغشوي الصناعية للكيماويات في مقاطعة جيانغسو، قد أسفر عن مقتل 78 شخصا وإصابة المئات الشهر الماضي.

إطلاق منصة صينية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية على مستوى المجتمعات المحلية
أطلقت لجنة الصحة الوطنية اليوم (الاثنين) رسميا منصة لبناء القدرات صممت من أجل خدمات الرعاية الصحية على مستوى المجتمعات المحلية.
ويوضح التقرير المقدم في المؤتمر الوطني الـ19 للحزب الشيوعي الصيني أنه يتعين تحسين خدمات الرعاية الصحية على مستوى المجتمعات المحلية وتعزيز عمل الممارسين العامين.
وأطلقت لجنة الصحة الوطنية برنامجا لبناء القدرات والتدريب لمواهب المجتمعات المحلية عام 2018، وتجهز لإنشاء منصة لبناء القدرات تجمع بين الجهود الإلكترونية وغير الإلكترونية.
قال وانغ خه شنغ، نائب مدير لجنة الصحة الوطنية، إن بناء فريق موهوب يعتبر العنصر الرئيسي لتعزيز خدمات الرعاية الصحية على مستوى المجتمعات المحلية.
وأعرب وانغ عن أمله في أن ينتفع عمال الرعاية الصحية على مستوى المجتمعات المحلية عبر الصين بالمنصة على نحو أفضل ، والعمل بجدية لدعم خدماتهم والمساهمة في مبادرة الصين السليمة صحيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.