موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الجمعة 19-4-2019

0

 

ارتفاع حجم التجارة بين الصين وروسيا بنسبة 9.8 بالمئة في الربع الأول من العام
ذكرت وزارة التجارة الصينية أن حجم التجارة بين الصين وروسيا بلغ 164.8 مليار يوان (24.2 مليار دولار أمريكي) في الربع الأول من هذا العام، بزيادة بنسبة 9.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال لوه وي دونغ، مدير قسم الشؤون الأوراسية بالوزارة في معرض تيانجين الصيني الدولي للاستثمار والتجارة إنه من المتوقع أن تحافظ التجارة الثنائية بين البلدين على قوتها الدافعة في عام 2019.
وأوضح أن الاستثمارات الصينية في روسيا توسعت لتصل إلى إنشاء البنية التحتية وصناعة المعدات وصناعة الزيوت والمواد الكيماوية وتكنولوجيا المعلومات.
وتحرص الشركات الروسية على الدخول إلى السوق الصينية. حيث احضرت 16 شركة روسية منتجاتها لعرضها في معرض الاستثمار والتجارة الذي افتتح يوم الخميس بالصين، ومن بينها منتجات غذائية ومشروبات وحبوب وزيوت ومنتجات الحرف اليدوية.
وقالت كوزلوفا، رئيسة شركة روسية للتصدير إن شركتها أنشأت سوقا حرة في مدينة بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين.
وذكرت سيدة الأعمال الروسية أنه “على الرغم من أن معدل المعاملات ما زال صغيرا نسبيا إلا أن السوق يعتبر قناة لدفع التعاون الثنائي والتبادلات.”
وبحسب وزارة التجارة الصينية فإن التجارة بين الصين وروسيا بلغت 107.06 مليار دولار أمريكي في عام 2018، بزيادة 27.1 بالمئة على أساس سنوي.

مهرجان صيني-فرنسي يعقد في 35 مدينة صينية هذا العام
ذكرت صحيفة (تشاينا ديلي) اليوم (الجمعة) أن مهرجان “كرواسمنت” لعام 2019 سيُعقد في الفترة من 26 أبريل إلى 6 يوليو في 35 مدينة في الصين، ويضم 50 مناسبة ثقافية.
ويمثل هذا العام الـ14 للمهرجان، الذي يضم سلسلة من التبادلات الفنية والثقافية بين فرنسا والصين.
وستنضم ونتشو بمقاطعة تشجيانغ وهويتشو بمقاطعة قوانغدونغ إلى القائمة المتزايدة “للمدن الشريكة” هذا العام.
ونقلت الصحيفة عن روبرت لاكومب مستشار التعاون والشؤون الثقافية بالسفارة الفرنسية في بكين قوله إن البرنامج “يسعى جاهدا لضمان وجود شبكة إقليمية” للثقافة الفرنسية لتكون واضحة للعيان في أكبر عدد ممكن من المدن.
وسيعرض الحدث أعمال فنانين صينيين وفرنسيين من خلال معارض الفنون البصرية والمسرحيات والرقصات والسيرك والموسيقى والأفلام.
ويركز مهرجان هذا العام بشكل خاص على الفنانات والموسيقيات والعازفات.
وستكون الممثلة تشاو وي، والفنان المعاصر شيوي بينغ، والموسيقي والمنتج قاو شياو سونغ، “سفراء” مهرجان هذا العام.

انخفاض الصادرات الإسرائيلية إلى الصين بنسبة 36 بالمئة في الربع الأول من 2019
انخفضت الصادرات الإسرائيلية إلى الصين بنسبة 36 بالمئة في الربع الأول من عام 2019، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، وفقا لتقرير صدر يوم الخميس عن المكتب المركزي للإحصاءات في إسرائيل.
وبحسب البيانات، فقد بلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية للصين 1.81 مليار دولار أمريكي في الربع الأول، بانخفاض عن العام الماضي الذي شهد صادرات بقيمة 2.84 مليار دولار.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت الواردات الإسرائيلية من الصين بنسبة 1.8 بالمئة من 2.19 مليار دولار في الربع الأول من عام 2018 إلى 2.23 مليار دولار في نفس الفترة من العام الحالي.
وبلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم 16.4 مليار دولار في الربع الأول من عام 2019، بانخفاض 4 بالمئة على أساس سنوي ، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 1.5 بالمئة لتصل إلى 19.8 مليار دولار.

268 مليون دولار وفرتها الأكاديمية الصينية للعلوم لمشاريع علمية ضمن مبادرة الحزام والطريق منذ عام 2013
قال باي تشون لي رئيس الأكاديمية الصينية للعلوم اليوم الجمعة، إن الأكاديمية وفرت أكثر من 1.8 مليار يوان ( نحو 268 مليون دولار أمريكي) لمشاريع العلوم والتكنولوجيا ضمن مبادرة الحزام والطريق، وذلك منذ إطلاق المبادرة في العام 2013.
وأشار باي خلال مؤتمر صحفي حول التعاون العلمي والتكنولوجي بين الصين والدول الواقعة ضمن مبادرة الحزام والطريق. أشار إلى إطلاق تحالف منظمة العلوم الدولية أطلقت في منطقة الحزام والطريق في شهر نوفمبر الماضي، حيث قام أعضاء المنظمة الدولية المذكورة مؤخراً بتوضيح رؤى ومهام المنظمة، متعهدين بجعلها منظمة دولية ذات تأثير كبير في ترقية وتنظيم والقيام بالإبداع والابتكار العلمي -التكنولوجي.
وأضاف باي أن الأكاديمية الصينية للعلوم قامت واعتماداً على مبدأ تحقيق نمو مشترك من خلال المناقشات والتعاون، ببناء تسعة مراكز علمية وتعليمية خارجية في دول ومناطق الحزام والطريق، فيما لا تزال أعمال بناء المركز العاشر جارية.
وأشار باي إلى أن المراكز الخارجية المذكورة أصبحت منصات هامة للقيام بمشاريع التعاون العلمي، والمساعدة في معالجة وحلّ القضايا المتعلقة بسبل الحياة في تلك الدول والمناطق.

الصين تشهد “فورة سياحية” فى عطلة أول مايو
قالت وكالة “سيتريب” أكبر وكالة صينية إلكترونية للسياحة والسفر، يوم الخميس الماضي، إن تمديد الصين لعطلة أول مايو لهذه السنة سيشهد “فورة سياحية” أخرى تُقدّر بإجمالي 160 مليون رحلة.
وتوقعت الشركة أن الأرقام المذكورة أعلى بنحو 50 بالمئة من نظيرتها المسجلة في عطلة عيد الصفاء والنقاء التي امتدت ما بين يومي 5 إلى 7 ابريل الجاري، بينما تم تسجيل نحو 147 مليون رحلة خلال عطلة أول مايو من العام الماضي 2018، بارتفاع 9.3 بالمئة على أساس سنوي.
وأصدرت الشركة توقعات مبكرة بـ 150 مليون رحلة بعد قرار السلطات الصينية تمديد عطلة أول مايو، ما عزز عمليات البحث والطلبات الإلكترونية على القيام بالرحلات.
وأعلن مجلس الدولة الصيني الشهر الماضي أن عطلة أول مايو للسنة الجارية ستُمدد إلى أربعة أيام ما بين 1 وحتى 4 مايو المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.