لقاءات المسؤولين الصينيين مع الزعماء الأجانب على هامش منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي

0

نائب الرئيس الصيني يلتقي نائب الرئيس الإندونيسي
التقى نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان اليوم (الخميس) نائب الرئيس الإندونيسي يوسف كالا، الذي يوجد في بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال وانغ إن مبادرة الحزام والطريق تتمسك بمبادئ التشاور المكثف والإسهام المشترك والمنافع المشتركة، وتعكس مفهوم مجتمع مصير مشترك للبشرية، وتقدم فرصا هائلة للتعاون بين الصين وإندونيسيا.
وأوضح كالا أن إندونيسيا تتطلع إلى التعلم من تجربة الصين في الإصلاح والانفتاح، وتعميق التعاون مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق.

نائب الرئيس الصيني يلتقي رئيس بيلاروس
التقى نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان اليوم (الخميس) رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو الذي يوجد في بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال وانغ إن الصين مستعدة للعمل مع بيلاروس في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين والحفاظ على زخم التبادلات رفيعة المستوى وتحقيق تكامل اقتصادي ومنافع متبادلة عبر البناء المشترك للحزام والطريق.
وأوضح لوكاشنكو أن البلدين شريكان موثوقان ومخلصان لبعضهما البعض، موضحا أن بيلاروس تدعم مبادرة الحزام والطريق بشدة وتشارك فيها على نحو نشط.

كبير المشرعين الصينيين يلتقي رئيس الوزراء الماليزي
التقى لي تشان شو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اليوم (الخميس) رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الذي يوجد في بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال لي إن الصين مستعدة للعمل مع ماليزيا في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين وتفعيل النتائج التي سيجري التوصل إليها في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وحث لي على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصيد البحري والتجارة الإلكترونية والابتكار التكنولوجي والتبادلات الشعبية، فضلا عن التبادلات البرلمانية والتعلم المتبادل في مجالات حوكمة الدولة والتشريع والرقابة.
وقال مهاتير محمد إن ماليزيا ترحب بمبادرة الحزام والطريق، مؤكدا استعداد بلاده للتعلم من خبرات الصين في مجال التنمية، ولتعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة.

كبير المستشارين السياسيين الصينيين يلتقي بالرئيس المصري
التقى كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ اليوم (الخميس) بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال وانغ رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إن سعي البلدين المشترك في مبادرة الحزام والطريق تعمق خلال السنوات القليلة الماضية، وإن الصين ترغب في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا البلدين وتعزيز التبادلات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات.
وقال السيسي إن مصر ترغب في تقديم أقوى دعم للحزام والطريق وتعميق التعاون البراجماتي بين مصر والصين، والدول العربية والصين، وإفريقيا والصين في جميع المجالات.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي بنائب رئيس الإمارات
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء الذي قدم إلى هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وفي إشارته إلى أن الصين والإمارات العربية المتحدة شريكان مهمان للتعاون فيما بينهما، أكد لي أن العلاقات بين البلدين حافظت على تنمية سليمة ومطردة منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 35 عاما.
كما أشار رئيس مجلس الدولة إلى أن الصين لديها إمكانات سوق ضخمة وترحب بالإمارات لتوسيع استثماراتها في البلاد.
وقال لي إن الصين مستعدة للعمل مع الإمارات العربية المتحدة لإفساح المجال بالكامل لميزات كل منهما، وتعزيز التعاون الودي الشامل، وزيادة الاتصال والتنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية، وتحقيق التنمية المشتركة.
من جانبه قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن الإمارات العربية المتحدة تولي أهمية لتطوير علاقاتها مع الصين، وإن التعاون بين البلدين اكتسب زخما قويا.
وأكد أن الإمارات العربية المتحدة ملتزمة بسياسة صين واحدة، وتدعم مبادرة الحزام والطريق وتتطلع إلى توطيد العلاقات الإستراتيجية مع الصين.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي برئيس الوزراء الماليزي
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) برئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الذي قدم لبكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال لي، إن الصين ترغب في تعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية الماليزية، وتشجيع الشركات الصينية المستقرة والقادرة على الاستثمار في ماليزيا.
وأكد لي أن السوق الصينية ترحب بالمزيد من المنتجات الزراعية الماليزية عالية الجودة، وأضاف إن الصين مستعدة لمواصلة الجهود لتعميق التعاون الإقليمي مع دول الآسيان، بما في ذلك ماليزيا، وبشكل خاص في تعجيل المفاوضات حول اتفاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة.
من جانبه قال مهاتير محمد إن بلاده تدعم مبادرة الحزام والطريق وترحب باستثمارات الشركات الصينية.
وقال إن ماليزيا مستعدة للتعاون مع الصين في الاقتصاد والتكنولوجيا والزراعة ومجالات أخرى.
وفي أعقاب الاجتماع المشترك، شهد لي ومهاتير محمد توقيع مذكرات بشأن التعاون الثنائي بين البلدين.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي برئيس لاوس
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) برئيس لاوس بونهانغ فوراشيت وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية لحزب الشعب الثوري اللاوسي، الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال لي إن الصين ترغب في العمل مع لاوس لمواصلة تطبيق التوافق الذي توصل إليه قائدا الحزبين والبلدين ومواصلة تعزيز علاقات الصداقة التقليدية وتقوية التبادلات رفيعة المستوى.
وأضاف لي أن الصين مستعدة لمواءمة مبادرة الحزام والطريق مع استراتيجية التنمية اللاوسية وتحقيق تقدم جديد في المشروعات الأساسية، مثل ممر الصين-لاوس الاقتصادي وخط سكة الحديد بين الصين ولاوس.
وقال بونهانغ إن لاوس تولي أهمية وتشارك على نحو نشط في مبادرة الحزام والطريق ويسرها أن ترى تقدما مطردا في مشروعات رئيسية مثل خط سكة الحديد بين لاوس والصين.
وشكر الصين لدعمها القوي لتنمية لاوس الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أنه يتعين على الجانبين بناء مجتمع بمصير مشترك للبشرية ورفع العلاقات بين الحزبين والبلدين إلى مستوى جديد.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي برئيس الوزراء المجري
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) برئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي وصل إلى بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال لي إن العلاقات بين الصين والمجر تحافظ على تنمية صحية ومستقرة، مضيفا أن البلدين حققا نتائج مثمرة للتعاون في القطاعات الاقتصادية التقليدية، وتمتعا بآفاق واسعة للتعاون في أشكال جديدة من الصناعة والاقتصاد الجديد.
وأعرب لي عن استعداد الصين لمواءمة مبادرة الحزام والطريق مع استراتيجيات التنمية فى المجر، واتباع مبدأ التشاور الشامل، والمساهمة المشتركة، وتقاسم المنافع، والسعي لتحقيق المنافع المتبادلة.
وأضاف أن الصين ستعمل مع المجر لتعزيز تمويل المشروعات وضمان عملية البناء مع الالتزام بالمعايير الدولية وكذلك مبدأ الانفتاح والشفافية.
وأعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع المجر لتعزيز العلاقات بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا وكذلك العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.
ومن جانبه، قال أوربان إنه يقدر الدور الإيجابي الذي لعبته الصين في تعزيز تحديث المجر، ورحب بالشركات الصينية لتوسيع الاستثمار في البلاد.
وأكد أن المجر ستواصل مشاركتها الفعّالة في البناء المشترك للحزام والطريق.
وشهد المسؤولان الكبيران بعد الاجتماع، توقيع وثائق للتعاون الثنائي.

رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ يلتقي مستشارة الدولة بميانمار أونغ سان سو تشي
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني ( رئيس الوزراء الصيني ) لي كه تشيانغ اليوم الخميس مستشارة الدولة بميانمار أونغ سان سو تشي الزائرة لحضور الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.
وقال لي إن الصين ترغب في تعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع ميانمار وتعميق التعاون فى كافة الاتجاهات وتحقيق التنمية المشتركة ، لافتا إلى أن العام القادم سيصادف الذكرى السبعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية الصينية الميانمارية.
وأضاف أن الصين ترغب في تقوية تنسيق استراتيجيات التنمية مع ميانمار ودفع تنمية الممر الاقتصادي الصيني الميانماري قدما.
وعبرت أونغ سان سو تشي عن امتنانها لدعم الصين القوي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في ميانمار، قائلة إن ميانمار ترغب في دفع التعاون الثنائي البراغماتي لتحقيق نتائج متبادلة المنفعة.
وشهد الجانبان توقيع وثائق تعاون ثنائية بعد الاجتماع.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي نائب رئيس المفوضية الأوروبية
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وأعرب لي عن استعداد الصين للعمل مع أوروبا من أجل تعزيز تنفيذ التوافقات التي تم التوصل إليها في الاجتماع الـ21 لقادة الصين والاتحاد الأوروبي، والإسراع في محادثات اتفاقية الاستثمار الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي، واتمام المفاوضات بشأن اتفاقية المؤشرات الجغرافية، والتوقيع على اتفاقية بين الصين والاتحاد الأوروبي بشأن سلامة الطيران في أسرع وقت ممكن، ما يفيد كلا من الصين وأوروبا وكذلك العالم بأسره.
كما قال رئيس مجلس الدولة إن الصين على استعداد لمواصلة مواءمة مبادرة الحزام والطريق مع إستراتيجية الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالربط بين أوروبا وآسيا، وتوسيع أطر التعاون في أسواق طرف ثالث بطريقة موجّهة نحو السوق وتلتزم بالقانون، وتعميق التنسيق والتعاون في قضايا مثل تغير المناخ.
وبدوره، قال سيفكوفيتش إن الجانب الأوروبي يولي أهمية لمبادرة الحزام والطريق التي تحقق نجاحا كبيرا، ويرغب في المشاركة في التعاون ذي الصلة.
وأعرب سيفكوفيتش عن استعداد الجانب الأوروبي للعمل مع الصين لتعزيز محادثات اتفاقية الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين، وتقوية التواصل بشأن قضايا مثل إصلاح منظمة التجارة العالمية، وتوسيع نطاق التعاون في مجالات النقل والمساعدات التنموية وأسواق الطرف الثالث في إطار مبادرة الحزام والطريق، ودعم التعددية والتجارة الحرة.

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس كينيا
التقى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هان تشنغ اليوم (الخميس) رئيس كينيا أوهورو كينياتا الزائر والذي يحضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال هان إن الصين ترغب في تعميق التعاون بشأن الحزام والطريق مع كينيا بموجب مبدأ التشاور الشامل والمساهمة المشتركة والنفع المتبادل، ودفع الشراكة التعاونية الإستراتيجية الشاملة بين البلدين قدما على نحو متواصل.
وبدوره، قال كينياتا إن بلاده ترغب في تعميق التعاون مع الصين في الاقتصاد والتجارة وغيرهما من المجالات، ويأمل في تطبيق مخرجات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني – الأفريقي، سويا مع الصين.

مسؤول كبير في الحزب الشيوعي الصيني يلتقي بالرئيس القبرصي
التقى تشاو لي جي المسؤول الكبير في الحزب الشيوعي الصيني بالرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس اليوم (الخميس) في بكين.
ورحب تشاو، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بأنستاسيادس لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال تشاو وهو أيضا أمين الجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني، إن الصين مستعدة للعمل مع قبرص لدفع تنفيذ مبادرة الحزام والطريق وتعزيز التعاون العملي بين الجانبين ودفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد.
وقال أنستاسيادس إن قبرص تلتزم دائما بمبدأ صين واحدة. وحث على بذل جهود مشتركة لتعميق التعاون في مجالات تشمل الاقتصاد والتبادلات بين الأفراد والثقافة والقضاء والعلوم والتكنولوجيا ومكافحة الفساد.

مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يلتقي رئيس وزراء بابوا نيو غينيا
التقى تشاو له جي، المسؤول البارز بالحزب الشيوعي الصيني، اليوم (الخميس) رئيس وزراء بابوا نيو غينيا بيتر أونيل، الذي يوجد في بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال تشاو، وهو عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن العلاقات بين البلدين أصبحت نموذجا للعلاقات بين الصين وبلدان جزر الباسيفيك.
وأوضح تشاو، وهو أيضا أمين اللجنة المركزية لفحص الانضباط بالحزب الشيوعي الصيني، أن الصين مستعدة للعمل مع بابوا نيو غينيا في إقامة تضافر بين مبادرة الحزام والطريق وخطط التنمية في بابوا نيو غينيا، ما يحقق مصلحة شعبي البلدين عبر التعاون البراجماتي.
وقال أونيل إن بابوا نيو غينيا عازمة على التعلم من تجربة التنمية الصينية، مضيفا أنه يتعين على الجانبين تعزيز التعاون في مجالات التجارة والطاقة والبنية التحتية وغير ذلك من المجالات.

مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يلتقي رئيس الوزراء الفيتنامي
التقى وانغ هو نينغ، المسؤول البارز بالحزب الشيوعي الصيني، اليوم (الخميس) رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك، الذي يوجد في بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وأشار وانغ، وهو عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وعضو أمانة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إلى أن عام 2020 يوافق الذكرى الـ70 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال وانغ إنه يتعين على الجانبين التركيز على المهمة الرئيسية المتمثلة في تنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما البلدين وتحقيق المزيد من النتائج المثمرة في إطار التعاون الاستراتيجي الشامل بين الصين وفيتنام.
وأكد رئيس الوزراء الفيتنامي أن بلاده مستعدة للعمل مع الصين لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق وتعميق التبادلات والتعاون في مختلف المجالات وفتح آفاق جديدة للعلاقات الثنائية.

رئيس ((شينخوا)) يستقبل مديرة صندوق النقد الدولي بمقر الوكالة
التقى تساي مينغ تشاو، رئيس وكالة أنباء الصين الجديدة ((شينخوا))، بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد هنا اليوم (الخميس).
وفي معرض ترحيبه بلاغارد في مقر ((شينخوا)) ببكين، قال تساي إن عالم الإعلام يمر حاليا بتحول شديد، موضحا أن الوكالة ملتزمة بتوفير معلومات موثوقة على الصعيد العالمي عبر قنوات عديدة، معبرا عن أمله في تعميق التبادلات والتعاون مع صندوق النقد الدولي.
كما أطلع تساي لاغارد على ((شبكة دراسات الحزام والطريق)) التي تأسست حديثا من قبل ((معهد شينخوا)) و15 مؤسسة بحثية أخرى.
تم افتتاح الشبكة ببكين أمس الأربعاء.
ومن جانبها، لفتت لاغارد – التي تزور بكين لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي – إلى أهمية التبادلات الثقافية، بما فيها التبادلات بين المؤسسات البحثية تحت إطار مبادرة الحزام والطريق.
كما قالت لاغارد إن العولمة اتجاه لا مرد له، وكيفية حماية التنوع خلال هذا الاتجاه تمثل سؤالا مهما.
وعبرت لاغارد عن تطلعها إلى إلى سماع الإجابة عن هذا السؤال عبر ((شينخوا)) في المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.