موقع متخصص بالشؤون الصينية

لقاءات رئيس مجلس الدولة الصيني على على هامش منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي

0

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس الوزراء اليوناني
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، الحاضر في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي المنعقد حاليا في بكين.
وأعرب لي عن دعم الصين للمواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية في اليونان، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات المالية والتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي، مضيفا أن الصين مستعدة لزيادة الواردات من المنتجات اليونانية عالية الجودة.
وأكد لي أن الصين ملتزمة دائما بدعم عملية التكامل الأوروبي، ويسعد الصين أن ترى أوروبا موحدة ومزدهرة ومستقرة، الأمر الذي سيعود بالفائدة ليس فقط على الصين وأوروبا، وإنما أيضا على بقية العالم.
وقال تسيبراس إن الصين ليست محرك نمو للاقتصاد العالمي فقط، وإنما أيضا سوقا هائلة، مشيرا إلى أن اليونان مستعدة لتنمية علاقات تجارية أكثر توازنا مع الصين، ومؤكدا أن بلاده ترحب بتوسيع الشركات الصينية استثماراتها في اليونان.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الموجود هنا لحضور منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي.
وقال لي إن الصين باعتبارها عضوا دائما بمجلس الأمن الدولي وأكبر دولة نامية، تدعم بحزم التعددية، وتؤيد النظام الدولي وفي القلب منه الأمم المتحدة، ونظام التجارة التعددي وفي المركز منه منظمة التجارة العالمية.
وأوضح أن الصين تدعم الأمم المتحدة في أداء دورها الهام في الشؤون الدولية، وتعتزم الحفاظ على تعاون وثيق مع الأمم المتحدة ومؤسساتها.
ومن جهته، قال غوتيريش إن مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين سوف تسهم في دفع الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة وتعالج بشكل فعال التحديات العالمية، ووصفها بأنها فرصة لجميع الأطراف.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس الوزراء التايلاندي
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا الذي يحضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي المنعقد حاليا في بكين.
وقال لي إن الصين تدعم تايلاند في مواصلة السير على طريق التنمية المناسب لظروفها الوطنية الخاصة، مضيفا أن الصين مستعدة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز الاتصالات رفيعة المستوى، وتعميق التعاون البراجماتي، وتعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية في تايلاند.
وأوضح لي أنه مما يسُر الصين أن ترى تايلاند وهي تلعب دورا أكثر أهمية في التعاون الإقليمي، مضيفا أن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع تايلاند في التنظيم الجيد لسلسلة من اجتماعات تعاون شرق آسيا وفي النهوض بالعلاقات بين الصين وآسيان إلى مستوى جديد.
وأكد رئيس مجلس الدولة الصيني أن الصين تقف على أهبة الاستعداد لتعميق التعاون مع تايلاند في إطار آلية تعاون لانتسانغ-ميكونغ من أجل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية المتبادلة في المنطقة.
وقال برايوت إن تايلاند مستعدة للمواءمة بين استراتيجية التنمية الخاصة بها ومبادرة الحزام والطريق، ومستعدة أيضا للتعلم من خبرة الصين في التنمية الاقتصادية والحد من الفقر.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس وزراء بابوا نيو غينيا
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) رئيس وزراء بابوا نيو غينيا بيتر أونيل الحاضر في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي المنعقد حاليا في بكين.
وقال لي إن الصين مستعدة للمواءمة بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجيات التنمية في بابوا نيو غينيا وتوسيع نطاق التعاون البراجماتي في مختلف المجالات وتسريع وتيرة إجراء دراسة جدوى مشتركة بشأن اتفاقية التجارة الحرة الثنائية، إلى جانب تعزيز الجهود لتحقيق المنافع المتبادلة.
وأوضح أن الصين تتطلع إلى أن تلعب بابوا نيو غينيا دورا بناءً وقياديا بين بلدان جزر الباسيفيك، وأن تسهم في تعميق العلاقات الشاملة بين الصين ودول جزر الباسيفيك.
ووجه أونيل الشكر للصين على دعمها للتنمية في بابوا نيو غينيا، مشيدا بمبادرة الحزام والطريق التي تمثل مصدرا قويا لدعم التنمية في البلاد.
وأكد أونيل تمسك بابوا نيو غينيا بسياسة “صين واحدة” واستعدادها لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، مضيفا أن بلاده عازمة على العمل بجد في سبيل إكمال المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة الحرة والاشتراك في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.
وعقب الاجتماع، شهد لي وأونيل التوقيع على وثائق تعاون بين الجانبين.

رئيس مجلس الدولة الصيني يلتقي رئيس وزراء فيتنام
التقى رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الجمعة) رئيس وزراء فيتنام نجوين شوان فوك الذي يحضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.
وقال لي إن الصين تعتزم تعزيز الاتصالات عالية المستوى مع فيتنام وتعميق التعاون البراجماتي والمواءمة بشكل أفضل بين مبادرة الحزام والطريق وخطة “ممران ودائرة اقتصادية واحدة” الفيتنامية.
وأوضح أن الصين تعتزم توسيع التجارة الثنائية وتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة في التجارة مع فيتنام، وترحب بدخول المنتجات الفيتنامية عالية الجودة إلى السوق الصينية.
وذكر لي أن الصين تدعم فيتنام في تولي دورها رئيسة دورية لرابطة دول جنوب شرق آسيا في 2020، وتعتزم العمل مع فيتنام والشركاء الآخرين من أجل الدعم الثابت للمشاورات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي.
وقال نجوين شوان فوك إن فيتنام تدعم مبادرة الحزام والطريق بشكل فعال، وعلى استعداد لبناء تضافر أكبر بين استراتيجيات التنمية في البلدين.
وأضاف أن بلاده تعتزم العمل مع الصين في تنفيذ التوافق عالي المستوى وحماية الاستقرار طويل الأجل في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.