موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الجمعة 27-4-2019

0

 

الصين تدخل الخدمة أول مدمرة صواريخ موجهة من طراز 055
قال رن قوه تشيانغ المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصيني، إن “نانتشانغ”، أول مدمرة صواريخ موجهة صينية من طراز055، ستدخل الخدمة قريبا في صفوف القوات البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني.
وقال المتحدث في مؤتمر صحفي عقد يوم الخميس، إن المدمرة من فئة 10 آلاف طن خضعت بالفعل لأعمال البناء ومعظم التجارب البحرية.
وعرضت المدمرة بشكل رسمي لأول مرة في الفعاليات البحرية متعددة الجنسيات يوم الثلاثاء احتفالا بالذكرى الـ70 لتأسيس سلاح البحرية لجيش التحرير الشعبي الصيني.

الصين تجري مناورة بحرية مشتركة مع دول جنوب شرق آسيا
تجري الصين حاليا مناورة بحرية مشتركة مع دول جنوب شرق آسيا من الأربعاء إلى الجمعة، حسبما قال متحدث في مؤتمر صحفي يوم الخميس.
وتجرى المناورة فى المناطق البحرية القريبة والمجال الجوى لتشينغداو، مدينة ساحلية بشرقي الصين، مع التركيز على التعامل المشترك مع تهديدات القراصنة والانقاذ البحري في حالات الطوارئ، وفقا لما ذكره رن قوه تشيانغ المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني.
وقال إن المناورة ستساعد على تحسين التفاهم والثقة بين القوات البحرية وتعميق تعاونها في الدفاع والأمن في البحر، وستسهم في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

تجارة الخدمات في الصين تواصل تحقيق عجز في مارس
أوضحت معلومات رسمية اليوم (الجمعة) أن الصين واصلت تسجيل عجز في تجارة الخدمات الأجنبية في مارس.
وأعلنت إدارة الدولة للنقد الأجنبي في بيان لها أن العجز ثبت عند 20.5 مليار دولار أمريكي الشهر الماضي، بانخفاض طفيف عن 20.6 مليار دولار أمريكي في شهر فبراير.

إنشاء أول “متجر للكتب الصينية” في طهران
أُنشئ أول “متجر للكتب الصينية” في العاصمة الإيرانية طهران يوم الخميس، بهدف تزويد القراء المحليين بإمكانية الوصول إلى الكتب الصينية.
ويقع المتجر داخل دار شافاغ للكتب، بالمنطقة الحضرية المركزية في العاصمة الإيرانية، ويضم أكثر من 120 نوعا من الكتب، مثل الأدب والفن الشعبي والمنشورات الاقتصادية والأعمال السياسية، للعرض وللبيع.
وقالت نيه جينغ نائبة المدير العام للمؤسسة الوطنية الصينية لاستيراد وتصدير المطبوعات: إن “متجر الكتب الصينية” مشروع ترويجي رئيسي للترويج للكتب خارج البلاد، برعاية الحكومة الصينية. وأضافت أنه حتى الآن، أُنشئت متاجر مشابهة في ثمانية بلدان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك كوبا وتايلاند وألمانيا وكندا.
وقالت إن إنشاء “متجر الكتب الصينية” في إيران سيساعد القراء المحليين في فهم الصين بشكل أفضل من خلال قراءة تلك الكتب.
ويعد دار شافاغ للكتب من متاجر الكتب الشهيرة في إيران، ويقام على مساحة قدرها 500 متر مربع ويضم أكثر من 20 ألف نوع من الكتب.

اكتشاف 8 مواقع أثرية قديمة ترجع لأكثر من ألفي سنة في شرقي الصين
أعلن معهد آنهوي للتراث الثقافي في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين يوم الخميس عن اكتشاف 8 مواقع أثرية قديمة يعود تاريخها لأكثر من 2000 سنة خلال عهد أسرة شيا (2070 قبل الميلاد – 1600 قبل الميلاد).
وذكر المعهد أن المواقع الثمانية تم العثور عليها خلال عملية بناء مشروع رئيسي للحفاظ على المياه، لافتاً إلى أنها تضم أنقاض 6 مجتمعات قديمة ومجموعة مقابر ومبنى، وتنتشر في مدينة خفي حاضرة المقاطعة.
وقال قونغ شي تشنغ، نائب مدير المعهد: “يُعتقد أن معظم المواقع قد بُنيت بين عهدي أسرة تشو الغربية وعصر الربيع والخريف (1100 قبل الميلاد – 476 قبل الميلاد)، في حين يرجع تاريخ موقع واحد فقط يقع في سانقوانمياو إلى منتصف أسرة شيا وأواخرها (2100 قبل الميلاد – 1600 قبل الميلاد).
وتم الانتهاء من التنقيب الأثري الميداني لثلاثة من المواقع الثمانية المذكورة، بينما ما زالت أعمال التنقيب للبقية مستمرة.
ويمتد المشروع الرئيسي المذكور للحفاظ على المياه على طول أكثر من 587 كيلومترا، لتوفير المياه لأكثر من 51 مليون شخص يعيشون في مقاطعة آنهوي ومقاطعة خنان بوسط الصين.
وتم اكتشاف 44 موقعا للآثار القديمة ومجموعات المقابر والمباني منذ انطلاق أعمال مشروع آثاري للحفاظ على الآثار الثقافية والمواقع التاريخية في عام 2014.

الصين تدشن حملة لمكافحة انتهاكات وكلاء براءات الاختراع
أعلنت مصلحة الدولة للملكية الفكرية عن تدشينها الحملة الوطنية “السماء الزرقاء” وتستهدف النشاطات غير السوية وغير المشروعة لوكلاء براءات الاختراع وتعزيز التنمية الصحية للقطاع.
ويعد نظام وكالة براءات الاختراع ركيزة هامة لحماية حقوق ومصالح المخترعين وتعزيز الابتكار التكنولوجي والعلمي. وحتى نهاية عام 2018، كان لدى الصين 18668 وكيلا مرخصا لبراءات الاختراع و2195 وكالة لبراءات الاختراع.
ووفقا للمسؤولين، فإن تنظيم أنشطة وكلاء براءات الاختراع يلعب دورا هاما في تحسين مستوى ونوعية الابتكار وضمان التشغيل السلس لنظام البراءات.
وقال تشاو مي شنغ نائب مسؤول على مستوى الادارة في مصلحة الدولة للملكية الفكرية، في مؤتمر صحفي ربع سنوي، إن المصلحة ستسرع إنشاء آلية إشراف عادلة وفعالة تغطي مختلف نواحي عمل وكلاء ووكالات البراءات.

معرض بكين الدولي للبستنة يخطط لـ 2500 نشاط ثقافي
قالت اللجنة المنظمة لمعرض بكين الدولي للبستنة، إن المعرض الذي ستنطلق فعالياته يوم الاثنين المقبل، سينظم نحو 2500 نشاط ثقافي خلال فترة إقامته التي ستستمر 162 يوما.
وأضافت اللجنة المنظمة أنه وبالإضافة إلى الأنشطة واسعة النطاق مثل حفل الافتتاح ويوم الجناح الصيني، سيمكن للزوار أيضا الاستمتاع بأنشطة خاصة مثل مواكب الزهور وعروض الثقافات العرقية العالمية.
وقال وانغ هونغ نائب عمدة بلدية بكين”: إن الأنشطة الثقافية المذكورة رتبتها أكثر من 60 دولة ومنظمة دولية، ما يجعل من المعرض منصة رائعة للثقافات المتنوعة من جميع أنحاء العالم، وإبراز الانسجام بين البشر والطبيعة.
وسيتم عرض زراعة الزهور والفواكه والخضروات عند سفح سور الصين العظيم في حي يانتشينغ ببكين خلال المعرض الذي سيقام خلال الفترة من 29 أبريل الجاري إلى 7 أكتوبر المقبل.
وانتهت جميع الأعمال التحضيرية للمعرض، بما فيها بناء الموقع والتصميمات الداخلية لـ 110 عارضين رسميين و 120 عارضا غير رسمي.
وتعتبر هذه المرة الثانية التي تقيم فيها الصين معرضاً عالي المستوى للبستنة، بعد أن احتضنت مدينة كونمينغ بجنوب غربي الصين المعرض في عام 1999.

جمارك شنتشن بجنوبي الصين تضبط أكثر من 2500 منتج لأنواع مهددة بالانقراض
ضبطت مديرية جمارك مدينة شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ في جنوبي الصين أكثر من 2500 منتج مصنوع من أنواع مهددة بالانقراض خلال العام الجاري.
وذكرت المديرية أنها حققت في 32 قضية تتعلق بتهريب أنواع مهددة بالانقراض هذا العام، وضبطت قطعاً تشمل العاج ومنتجاته، وجلود تماسيح، وأسنان حوت العنبر، وبيوض ببغاوات.
وفي عملية تم إطلاقها الشهر الماضي، قام مكتب مكافحة التهريب في مديرية جمارك شنتشن بالقبض على 10 مشتبهات بهم في شنتشن وشانغهاي ومقاطعة جيانغسو بشرقي الصين، وضبط أكثر من 200 كيلوغرام من البضائع، بينها نابان من العاج ومنتجاته، ومنتجات قرن وحيد القرن والمرجان الأحمر.
وكثّفت الصين جهودها في مجال حماية الحياة البرية على مر السنين. حيث أعلنت في 31 ديسمبر 2016، أنها ستفرض وقفا تاما لتجارة العاج المحلية خلال عام واحد، بينما قامت في 31 ديسمبر2017، بحظر تجهيز أو بيع العاج ومنتجاته رسميا في الصين.

شرطة يوننان الصينية تعتقل ثلاثة مشتبهين بجرائم الاتجار بالمخدرات
اعتقلت الشرطة المحلية في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، ثلاثة مشتبهين في قضية اتجار بالمخدرات، وضبطت بحوزتهم أكثر من 10 كيلوغرامات من مخدر الهيروين.
وأطلق مكتب الأمن العام في محافظة يانشان بالمقاطعة تحقيقات بعد ملاحظة دلائل قبل شهر بأن رجلاً مشتبهاً به يقوم بالاتجار بالمخدرات.
وفي مطلع الشهر الجاري، اعتقلت الشرطة المحلية ثلاثة مشتبهين في منزل مُستَأجر، وضبطت 10.5 كيلوغرام من مخدر الهيروين.
ولم تُعلن تفاصيل القضية حتى يوم الخميس، حيث لا تزال قيد التحقيق.
وتقع مقاطعة يوننان في الجبهة الأمامية لحرب الصين ضد جرائم المخدرات، حيث تتاخم المقاطعة منطقة المثلث الذهبي المعروف بسمعته السيئة بسبب وجود نشاطات لإنتاج وتجارة المخدرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.