مرصد الأشعة الكونية الصيني يشرع في عمليات الرصد العلمي

0

بدأ مرصد لرصد الأشعة الكونية في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين مؤخرا عملياته للرصد العلمي، حيث قام بتشغيل أول مجموعة من أجهزة الرصد، وفقا لما ذكر علماء يوم السبت.
ويقع المشروع، الذي يعرف باسم مرصد التيار الهوائي المرتفع الكبير، في جبال هضبة تشينغهاي-التبت على ارتفاع 4410 أمتار.
وتم تدشين الجزء الرئيسي من المشروع في 2017، فيما من المتوقع أن يكتمل المشروع بأسره بحلول 2021. وخلال مراحل تشييده يتم تشغيل المشروع في ذات الوقت.
وتشتمل المجموعة الأولى من أجهزة الرصد، على مجموعة أجهزة تتألف من 1800 جهاز رصد يضم منطقة حساسة بمساحة 22500 متر مربع، تليسكوبين واسعي الزاوية من طراز تشيرينكوف و 180 جهاز رصد للجسيمات الكهرومغناطيسية و80 جهاز رصد لنيترونات-ميوون.
وقال تساو تشن، كبير العلماء بالمشروع وهو من الأكاديمية الصينية للعلوم، إن الأشعة الكونية هي أشعة عالية الاختراق من الفضاء الخارجي. وبوصفها وسيلة مهمة للبشر لاستكشاف الكون، سيساعد رصد الأشعة الكونية في فك شفرة أصل الكون والنشاط الشمسي والبيئة المكانية للأرض.
وأوضح تساو أنه “من أين جاءت الأشعة الكونية وكيف تسارعت إلى الطاقة العالية الحالية، سؤال ما زال يمثل لغزا للعلماء”، مضيفا أن مرصد التيار الهوائي المرتفع الكبير سيساعد في تحديد مصدر الأشعة الكونية.
وحظي بدء تشغيل المجموعة الأولى من أجهزة الرصد الخاصة بالمرصد، باهتمام العلماء حول العالم. وقام علماء من العديد من الدول بزيارة المرصد في 27 أبريل وأجروا مناقشات مستفيضة حول أهداف المراقبة للمرحلة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.