موقع متخصص بالشؤون الصينية

توافقات حول التنمية الخضراء والمستدامة خلال منتدى الحزام والطريق

0

كانت التنمية الخضراء جزءا من التوافقات التي توصلت إليها الدول المشاركة في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.
وخلال المنتدى، وقعت سلسلة من وثائق التعاون حول السعي المشترك للتنمية الخضراء، لتبرز التركيز على الاستدامة في مبادرة الحزام والطريق.
وقال وزير الإيكولوجيا والبيئة الصيني لي قان جيه في منتدى الحزام والطريق إن “الحزام والطريق ليس مجرد طريق للرخاء، وانما أيضا طريق للتنمية الخضراء.”
وخلال المنتدى، طرح اقتراح حول التبريد الأخضر، بهدف دعم تنسيق السياسات والمعايير والتبادلات التكنولوجية بين الدول الواقعة على الحزام والطريق، في صناعة مكيفات الهواء.
وقال تشو جي رئيس مؤسسة الطاقة الصينية، التي ساعدت في طرح هذا الاقتراح إن ” طلب الشعوب في الدول والمناطق الواقعة على الحزام والطريق ازداد على التبريد، ما يفرض تحديات بيئية محتملة يجب مواجهاتها من خلال التنسيق.”
وحثت الصين على دعم مبادرة الحزام والطريق من خلال مناهج مفتوحة وخضراء ونظيفة، وتحقيق التنمية التي تتسم بالمعايير العالية وتحسن الحياة المعيشية والاستدامة.
وذكر تقرير كان قد نشر هذا الشهر حول تقدم مبادرة الحزام والطريق وإسهاماتها وآفاقها أن “مبادرة الحزام والطريق تتبع رؤية التنمية الخضراء وطريقة حياة وعمل تتسم بأنها خضراء ومنخفضة الكربون وتقوم على التدوير ومستدامة.”
وجذب الالتزام بالتنمية الخضراء في مبادرة الحزام والطريق، المزيد من الشركات والمؤسسات العالمية للمشاركة في المبادرة.
وقال محمد هلال، نائب رئيس شركة ((جيزة تك))، وهى شركة مصرية تركز على تكنولوجيا المخصبات الصديقة للبيئة، إن مبادرة الحزام والطريق قدمت منصة لشركات بمميزات مختلفة ، من اجل العمل معا لمواجهة التحديات البيئية.
وأضاف أنه “من الضروري أن تستطيع الدول تشكيل تحالفات استراتيجية من خلال مبادرة الحزام والطريق، للعمل على تطوير تكنولوجيات صديقة للبيئة وذات انبعاثات منخفضة الكربون، تلتزم بقضايا التغير المناخي. وهذه التكنولوجيات تثبت دائما أنها اقتصادية وأكثر فاعلية.”
وقال ديفيد كوشينو رئيس غرفة التجارة الصينية-الإيطالية، إنه سعيد برؤية المنتدى وهو يركز كثيرا على التنمية عالية الجودة لمبادرة الحزام والطريق.
وأضاف أن “الجودة العالية تتضمن الاستدامة. إننا لا نتحدث فقط عن الجوانب البيئية والاقتصادية، ولكن عن الاستدامة الاجتماعية أيضا. هذه هي القيم التي نحتاج ان نتشاركها خلال أداء الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.