موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم الاثنين 30-4-2019

0

2.2 مليون رحلة خارجية وداخلية يوميا خلال عطلة عيد العمال
من المتوقع أن تشهد عطلة عيد العمال القادمة، متوسط 2.2 مليون رحلة داخلية وخارجية يقوم بها سياح صينيون وأجانب في اليوم، بزيادة 5.9 في المائة على أساس سنوي، بحسب ما قالت إدارة الهجرة الوطنية يوم الجمعة.
وذكرت الإدارة أن عطلة هذا العام التي ستستمر من 1 إلى 4 مايو، أطول بيوم واحد عن العطلات الماضية ومناسبة للرحلات الخارجية البعيدة، مضيفة أن معدل المسافرين في المطارات الرئيسية في أماكن، من بينها بكين وشانغهاي زاد بشكل ملحوظ.
ومن المتوقع أن يصل متوسط تدفق السياح يوميا في مطار بكين الدولي ومطار بودونغ في شانغهاي إلى 79 ألفا و107 ألف على التوالي.
وحثت الإدارة وكالات التفتيش الحدودية على نشر معلومات في الوقت المناسب عن تدفق السياح وضمان رحلات آمنة ومنظمة للسياح.

الصين تُعاقب 5143 مسؤولاً لانتهاكات قواعد الانضباط
قالت اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني، واللجنة الوطنية للرقابة، إن إجمالي 5143 مسؤولا صينيا قد عوقبوا في شهر مارس الماضي، بسبب ارتكابهم انتهاكات لقواعد الانضباط.
وأضافت اللجنتان في بيان لهما أن المسؤولين المُعاقبين تورطوا في 3711 قضية، مشيرة إلى وجود 70 مسؤولاً مُعاقباً على مستوى الولاية أو مستوى مماثل، بالإضافة إلى 513 مسؤولا على مستوى المحافظة أو مستوى مماثل.
وعوقب إجمالي 16750 مسؤولا تورطوا في 11819 قضية في الربع الأول من العام الجاري حسب البيان.
وأصدر الحزب الشيوعي الصيني في أواخر العام 2012 “قواعد النقاط الثمانية للتقشف” لتخفيف الممارسات العملية غير المرغوب فيها .

ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال في مارس
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة العامة للجمارك ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال الشهر الماضي مستفيدة من الطلب القوي.
وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال إلى 4.06 مليون طن في مارس الماضي، بزيادة 25.2 في المئة على أساس سنوي، حيث أسهم نمو الإنتاج الاقتصادي والصناعي، إلى جانب الجهود المبذولة لخفض مستويات التلوث الخانقة، إلى زيادة الطلب على الغاز الطبيعي خلال السنوات الأخيرة.
وتهدف الصين إلى رفع إنتاج الغاز الطبيعي المحلي إلى أكثر من 200 مليار متر مكعب بحلول عام 2020.
وارتفعت واردات فحم الكوك بنسبة 53.1 بالمئة لتبلغ 6.14 مليون طن.
وصدّرت الصين 1.69 مليون طن من البنزين في مارس الماضي، بانخفاض 0.6 في المئة على أساس سنوي، بينما قفزت صادرات الديزل بنسبة 14.2 في المائة عن العام السابق لتصل إلى 2.71 مليون طن.

استقرار مؤشر مديري المشتريات للصناعات التحويلية الصينية في أبريل
قالت مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الثلاثاء إن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الصيني بقي مستقرا عند 50.1 في أبريل، بانخفاض طفيف عن 50.5 في مارس الماضي.
وتشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما القراءة أدناه تعكس الانكماش.
وقال تشاو تشينغ خه، الإحصائي البارز بالمصلحة، إنه على الرغم من انخفاضه على أساس شهري، لكن مؤشر مديري المشتريات لا يزال عند ثاني أعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي، مستمرا في البقاء فوق خط الانكماش لمدة شهرين متتاليين.
وأضاف تشاو أن قطاع التصنيع عالي التقنية استمر في قيادة الاتجاه، كما أظهرت الواردات والصادرات علامات على التحسن.
وواصل مؤشر مديري المشتريات لشركات التكنولوجيا الفائقة صعوده للشهر الرابع على التوالي في أبريل، مسجلا 52.9، وهو ما يتجاوز بفارق كبير المستوى العام. وشهدت شركات التكنولوجيا التي شملها المسح أفضل تحسن في الطلبات الجديدة في 10 أشهر.
وأوضح تشاو أن “الشركات سجلت هوامش ربح أفضل، ولا سيما في صناعة معالجة المعادن الحديدية”، مضيفا أن “أداء الشركات الصغيرة تحسن كذلك، حيث بدأت التخفيضات الضريبية الموجهة وغيرها من سياسات الدعم تؤتي ثمارها”.
وجاء المؤشر الفرعي للإنتاج والطلبيات الجديدة عند 52.1 و 51.4 على التوالي، حيث أظهر كلاهما زخما قويا.
كما أشارت بيانات يوم الثلاثاء إلى تباطؤ نشاط قطاع الخدمات لكنه حافظ على توسع مطرد في أبريل حيث استقر مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات غير التحويلية عند 54.3، بانخفاض عن 54.8 في مارس.

الصناعات غير التحويلية الصينية تحافظ على استقرارها في أبريل
أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها مصلحة الدولة للإحصاء اليوم الثلاثاء، تباطؤ وتيرة أنشطة الصناعات غير التحويلية في الصين، إلا أنها حافظت على توسع مُطّرد في أبريل.
وأضافت المصلحة في بيان لها أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات غير التحويلية سجل 54.3 هذا الشهر، انخفاضا من 54.8 في مارس الماضي.
وتشير القراءة فوق 50 إلى التوسع، بينما القراءة أدناها تعكس الانكماش.
وقال تشاو تشينغ خه، الإحصائي البارز في المصلحة إن “الزخم الثابت للقطاع ظل مستمرا، حيث تجاوز المؤشر نطاق التوسع المرتفع نسبيا البالغ 54 للشهر الرابع على التوالي”.
وسجل قطاع الخدمات أداء مستقرا، حيث بلغ المؤشر الفرعي لنشاط الأعمال في الصناعة مستوى 53.3، بانخفاض 0.3 نقطة مئوية عنه في مارس.
يذكر أن مؤشرات القطاعات بما في ذلك النقل المائي والنقل الجوي وصناعة البريد والخدمات النقدية والمالية والاتصالات والتأمين، استقرت جميعها فوق مستوى 57، مما يشير إلى نمو قوي للأعمال.
وانخفض المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة 1.7 نقطة على أساس شهري إلى 50.1، في حين أن أسعار المبيعات انخفضت بنسبة 0.5 نقطة إلى 50.5، وكلاهما أعلى من 50.
وقال تشاو إن قطاع البناء شهد نموا سريعا، حيث ارتفعت استثمارات البنية التحتية، إلى جانب التغيرات الإيجابية في سوق العقارات.
يذكر أن المؤشر الفرعي الذي يقيس نشاط الأعمال في الصناعة لا يزال فوق خط الانكماش، على الرغم من تراجعه قليلا إلى 60.1 في أبريل.
وجاء المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة في قطاع البناء عند 54.6، مما يدل على نمو الطلب في السوق.

128 مليون دولار صافي أرباح “زد تي إي” الصينية للاتصالات في الربع الأول
أعلنت شركة “زد تي إي” الصينية للاتصالات يوم الاثنين، عن تسجيل نمو في صافي أرباحها بنسبة 115.95 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري 2019، وذلك في تقرير أرسلته إلى بورصة شنتشن.
وأضافت الشركة في تقريرها المذكور أن أرباحها الصافية العائدة لحَمَلةِ الأسهم سجلت 863 مليون يوان (نحو 128 مليون دولار أمريكي).
وأنفقت الشركة أكثر من ثلاثة مليارات يوان على الاستثمار في مجال أبحاث وتنمية المجالات الأساسية المتعلقة بشبكات اتصالات الجيل الخامس، خلال الفترة ما بين شهري يناير ومارس الماضيين، ما يُشكّل نسبة 13.9 بالمئة من إجمالي إيراداتها.
وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي صافي أرباحها للنصف الأول من العام الجاري إلى ما بين 1.2 مليار و 1.8 مليار يوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.