موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الأربعاء 1-5-2019

0

 

الصين تشدد الإجراءات لضمان السفر الآمن خلال عطلة عيد العمال
تحركت الصين لضمان رحلات آمنة للمسافرين خلال عطلة عيد العمال التي تبدأ اليوم الأربعاء.
وحذرت وزارة الأمن العام الجمهور من المخاطر بما في ذلك التدفقات في وقت الذروة على الطرق السريعة وحول المواقع السياحية، وهطول الأمطار الغزيرة، والمزيد من المخالفات المرورية.
وتم حشد عناصر الشرطة لتأمين مراكز النقل الرئيسية مثل محطات السكك الحديدية الرئيسية والقطارات.
وقالت سلطات شرطة السكك الحديدية إنها عززت الفحوص الأمنية المشددة، كما أن الدوريات أصبحت أكثر تكرارًا.
وقدرت سي تريب، أكبر وكالة سفر عبر الإنترنت في الصين، أن حوالي 160 مليون رحلة ستتم خلال عطلة عيد العمال التي تستمر أربعة أيام.

تأكيد وفاة 6 مواطنين صينيين في التفجيرات المتعددة في سريلانكا
أكدت السفارة الصينية في كولومبو ليلة الثلاثاء وفاة 4 علماء صينيين في التفجيرات التي ضربت سريلانكا في عيد الفصح الماضي، الأمر الذي يرفع عدد الصينيين الذين قتلوا بالتفجيرات إلى 6.
وقالت السفارة في بيان إن العلماء الصينيين الأربعة هم من الأكاديمية الصينية للعلوم ومن المعهد الأول لعلوم المحيطات ضمن وزارة الموارد الطبيعية الصينية، وكانوا قد وصلوا لسريلانكا في منتصف أبريل لأغراض بحثية. وتم العثور على جثثهم والتعرف عليها من قبل أفراد من عائلاتهم.
وقالت السفارة إن هناك خمسة آخرين من الأكاديمية الصينية للعلوم قد أصيبوا بجراح خلال التفجيرات، وجميعهم عادوا للصين، لتلقي المزيد من العلاج.
وفي بيانها، أدانت السفارة الصينية بشدة، الأعمال الإرهابية، وأعربت عن خالص تعازيها في وفاة العلماء الأربعة، وشكرها للحكومة السريلانكية لما قدمته من مساعدة.
كانت السفارة الصينية قد أعلنت في وقت سابق أن مواطنين صينيين اثنين قد قتلا في التفجيرات، ويُخشى أن أربعة آخرين قد ماتوا أيضا.
وكانت سلسلة من التفجيرات الانتحارية قد ضربت فنادق وكنائس في أرجاء سريلانكا في 21 أبريل، وأدت لمقتل أكثر من 250 شخصا، وإصابة 500 آخرين. ووفقا لوزارة الخارجية السريلانكية، هناك 42 مواطنا أجنبيا، من بين الضحايا.

إرسال حوالي ألف رجل إطفاء لمكافحة حرائق الغابات في منغوليا الداخلية
قالت سلطات محلية اليوم (الأربعاء)، إن حوالي ألف رجل إطفاء أرسلوا لإخماد حريق غابات بدأ أمس الثلاثاء في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين.
إندلع الحريق في مزرعة غابة هاوسنقوه في مدينة أرتشان في إقليم هينغقان. وكانت الجبال العالية والمنحدرات الشديدة والنباتات الكثيفة والرياح القوية ذات الاتجاهات المتغيرة، بمثابة تحديات في مكافحة الحريق.
وقد أرسل نحو 450 رجل إطفاء من مركز حرائق الغابات في المنطقة الجبلية و500 فرد من قوات مكافحة الحرائق المحلية إلى المنطقة ظهر اليوم.
ووفقا لمسح جوي، يبلغ محيط النار حوالي 18 كيلومترا. وأرسلت مروحيتان أيضا لمكافحة الحريق.

الصين تبدأ فترة حظر الصيد الصيفي
بدأت فترة حظر الصيد الصيفي في الصين اليوم الأربعاء في بحر بوهاي والبحر الأصفر وبحر الصين الشرقي والمياه الواقعة شمال خط عرض 12 درجة في بحر الصين الجنوبي.
وذكرت سلطات خفر السواحل أنه سيتم تطبيق الحظر بشكل صارم.
وأوضح خفر السواحل الصينية أن جميع المياه الخاضعة لحظر الصيد الصيفي سيتم مراقبتها على مدار 24 ساعة يوميا وسيتم التعامل مع أي انتهاكات في الحال.
ويعد حظر الصيد الصيفي جزءا من جهود الصين لتعزيز التنمية المستدامة لمصايد الأسماك البحرية وتحسين البيئة البحرية.

ايرباص تسلم أول مروحية ثقيلة من طراز “إتش215” في السوق الصينية
ذكرت شركة ايرباص تشاينا يوم الاثنين أن شركة الطيران العام التابعة للشبكة الكهربائية الوطنية الصينية قد تسلمت أول مروحية ثقيلة من طراز “إتش215” في السوق الصينية من ايرباص تشاينا.
وقالت إيرباص تشاينا إن شركة الطيران العام للشبكة الكهربائية، بوصفها أول زبون لمروحية “إتش215” في الصين، ستستخدم المروحية الثقيلة ذات المحركين للقيام بمهمات خدمات المرافق الكهربائية في المناطق التي يصعب الوصول إليها.
وتعد شركة الطيران العام للشبكة الكهربائية الوطنية شركة فرعية للشركة الصينية للشبكة الكهربائية، وهى شركة مرافق رئيسية تتحمل مسؤولية البناء الجوي وأعمال صيانة لشبكة خطوط كهرباء الجهد العالي والجهد الفائق في البلاد.
وحتى الوقت الحالي، تشغل الشركة أسطولا من 15 مروحية لإيرباص. وستمكن المروحية الجديدة “إتش215” الشركة من تعزيز قدراتها في القيام بمهمات جديدة خاصة بمرافق الكهرباء.
وتم تزويد المروحية “إتش215” بـ17 مقعدا وسترات أكسجين، حتى تتمكن من نقل عمال لمهمات على ارتفاعات عالية.
وإضافة إلى ذلك، تم تجهيز المروحية بقدرة نقل معلق بوزن 4.5 طن فضلا عن رافعات ورادار جوي وغيرها، لكي يتم استخدامها في عمليات مثل صيانة الكابلات ونقل المرافق وبناء الخطوط الكهربائية وغيرها.
وحسب ايرباص تشاينا، تعد المروحية “إتش215” عضوا بأسرة مروحيات سوبر بوما لإيرباص. وقد زاد تسليم هذه المروحية الجديدة من عدد المروحيات التابعة لأسرة سوبر بوما في الصين إلى حوالي 40 مروحية.
وفي الوقت الحالي، هناك حوالي 300 مروحية ايرباص تخدم في السوق الصينية.

مدينة جنوبي الصين تخطط للتخلص التدريجي من سيارات الأجرة التي تعمل بالوقود
ذكرت جمعية سيارات الأجرة في مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين يوم الثلاثاء إنه من المتوقع أن تستخدم جميع سيارات الأجرة بالمدينة الطاقة الجديدة في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام.
ووضع مشغلو سيارات الأجرة الرئيسيون في المدينة 1500 سيارة كهربائية نقية على الطريق يوم الثلاثاء كجزء من حملة لتشجيع سيارات الطاقة الجديدة.
ويوجد أكثر من 70 شركة سيارات أجرة في قوانغتشو تدير حوالي 23 ألف سيارة أجرة و40 ألف سائق سيارة أجرة، فيما تم وضع أكثر من 3100 سيارة أجرة كهربائية نقية على الطريق منذ عام 2018.
وستعمل شركات سيارات الأجرة على تسريع الانتقال من سيارات الوقود إلى سيارات الطاقة الجديدة تماشيا مع خطة المدينة للتنمية الخضراء، وفقا لجمعية سيارات الأجرة.
وتبنت قوانغتشو سياسات متعددة لتشجيع استخدام سيارات الطاقة الجديدة، بما فيها التمويل الأخضر ومكافآت خفض الانبعاثات، إلى جانب إعانات مشتري السيارات.
وبحسب خطة حضرية، تخطط المدينة للحصول على حوالي 200 ألف سيارة طاقة جديدة ونحو 100 ألف محطة شحن بحلول نهاية عام 2020.

علماء صينيون يطورون محفزًا جديدًا لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى وقود سائل نظيف
طور باحثون صينيون محفزًا جديدًا لتحويل ثاني أكسيد الكربون ، غاز الدفيئة الرئيسي، إلى ميثانول، الذي يعتبر وقودًا نظيفًا للمحركات على نطاق واسع.
وقام فريق بحثي بقيادة تسنغ جيه من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين بتطوير محفز يعتمد على ذرات فردية من البلاتين، والتي يمكن أن تتحول بفعالية ثاني أكسيد الكربون إلى ميثانول تحت ضغط جوي قدره 32 بارًا عند 150 درجة مئوية.
وتبلغ انتقائية المحفز القائم على البلاتين، للميثانول 90.3 في المائة، أي حوالي 10 نقاط مئوية أعلى من المحفز شائع الاستخدام القائم على النحاس والزنك والألومنيوم.
وقال تسنغ “توفر الدراسة طريقة جديدة لإنتاج الميثانول بدرجة نقاوة عالية وستساعد العلماء على فهم آلية تحفيز ذرة فردية بشكل أفضل.”
وتم نشر الدراسة في المجلة الأكاديمية نيتشر كوميونيكيشن.

دليل أحفوري جديد يكشف أن الإنسان البدائي اعتاد العيش على هضبة تشينغهاي- التبت
كشفت دراسة نشرت على الموقع الإلكتروني لدورية ((نيتشر)) البريطانية اليوم (الأربعاء)، أن حفرية لفك سفلي عمرها 1600 عام ربما تشير إلى أن ((دنيسوفانس))، وهم جماعة من الإنسان البدائي، تأقلمت على العيش في هضبة تشينغهاي- التبت الصينية حتى قبل وصول الإنسان الحديث إلى المنطقة.
وقال أحد معدي الدراسة، وهو تشانغ دونغ جيوي، الأستاذ المساعد في جامعة لانتشو الصينية ، لوكالة أنباء ((شينخوا)) “إن الفك السفلي الذي عثر عليه يعد أول حفرية للإنسان القديم في المنطقة حتى الآن”.
وتعد ((دنيسوفانس)) جماعة شقيقة منقرضة لجماعة الإنسان البدائي ((نياندرثالز))، والتي عرفت فقط من بقايا حفريات عثر عليها في كهف دنيسوفا في روسيا.
وكان فريق بقيادة باحثين من الأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة لانتشو، ومؤسسة ماكس بلانك لأنثروبيولوجيا التطور، قد استخدم التحليل البروتيني العتيق لدراسة الحفرية، وهي للفك السفلي للإنسان البدائي والتي عثر عليها في كهف في شياخه بالصين.
وفي السياق، قال جان جاك هوبلين، مدير قسم التطور البشري في معهد ماكس بلانك لأنثروبيولوجيا التطور، “إن تحليلنا يمهد الطريق أمام فهم أفضل لتاريخ التطور في الإنسان البدائي في العصر الجليدي بشرق آسيا”.

قوانغتشو تحتضن مهرجان المطبخ الآسيوي في مايو
ستقيم مدينة قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، مهرجان المطبخ الآسيوي في الفترة من 16 إلى 23 مايو بحضور حوالي 1000 ضيف مدعوين بشكل خاص.
وذكرت الحكومة المحلية فى مؤتمر صحفى ان الضيوف سيكون بينهم قادة في صناعة المواد الغذائية، وشخصيات ثقافية، وممثلين عن الاعمال من الدول الآسيوية.
وسيكون مهرجان المطبخ الآسيوي في قوانغتشو حدثا يتعلق بمؤتمر حوار الحضارات الآسيوية، الذي من المقرر عقده في بكين في مايو.
وسيشمل المهرجان أكثر من 40 نشاطا، بما في ذلك حفل افتتاح وجلسة عامة ومنتديات غذائية لعرض ثقافة وتاريخ الطهي وتسهيل التبادلات بين الدول الآسيوية.
وخلال المهرجان، ستدعو قوانغتشو الدبلوماسيين من القنصليات في المدينة وممثلين عن الفنادق والمؤسسات الأجنبية ذات الاستثمارات القادمة من الدول الآسيوية للمشاركة في برنامج المطاعم ذات الطابع الآسيوي الذي يحمل عنوان “فندق واحد، دولة واحدة”، والذي سيقدم أطعمة محددة من بعض الدول الآسيوية.
وسوف تعزز المدينة أيضا ثقافة الطهي في القطارات والرحلات الجوية.
تعد الأطعمة في قوانغدونغ، والمعروفة باسم أطباق “يويه” أو الأطباق الكانتونية، أحد المأكولات الصينية الشهيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.