موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الخميس 2-5-2019

0

رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا يزور الصين
سيرأس مون هي-سانغ رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا، وفدا لزيارة الصين في الفترة من 6 إلى 10 مايو بدعوة من لي تشان شو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

مقاطعة تشجيانغ الصينية تقيم معرضا في المجر لتعزيز التجارة
انطلق في بودابست اليوم (الخميس) “معرض منتجات تشجيانغ 2019” بمشاركة 86 شركة من مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين تعرض منتجاتها ذات الجودة العالية أمام العملاء المجريين.
وقال تشن تسونغ ياو، رئيس لجنة المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، في مقاطعة تشجيانغ، إن اللجنة “عملت خلال الأعوام الستين الماضية من أجل ترويج مختلف منتجات المقاطعة بين شركائها الدوليين المحتملين.”
وتابع “تستمر زيادة حجم التجارة بين المجر ومقاطعة تشجيانغ وبلغت نحو مليار دولار أمريكي في 2018، بارتفاع 26 بالمئة مقارنة بـ2017.”
وقال تشن إن الشركات الصينية المشاركة في المعرض تمثل مختلف المجالات، حيث تعرض المنتجات الميكانيكية والكهربائية، ومواد ومعدات البناء، والسلع الاستهلاكية، والمنتجات الثقافية والإبداعية.

شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية تسعى لاقتناص فرصة دخول السوق الصينية
احتضنت مدينة تل أبيب الساحلية الإسرائيلية منافسة أقيمت مؤخرا للفوز بفرصة الدخول إلى السوق الصينية، وذلك بمشاركة 10 شركات إسرائيلية ناشئة متخصصة في مجال التكنولوجيا الفائقة.
وبرعت ثلاث شركات إسرائيلية من أصل 10 شاركت في المنافسة؛ حيث فازت شركة ((كيبود)) بالمركز الأول، تلتها شركة ((بزار- تك)) التي تبذل جهودا لتقليل أوقات العطل المتعلق بتحديد الأجزاء الميكانيكية، بينما جاءت شركة ((كوسمو)) التي طوّرت ضوءا قابلا للإزالة متصلا بتطبيق محمول لراكبي الدراجات، بالمركز الثالث.
وسيتوجه الفائزون الثلاثة إلى قوييانغ حاضرة مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين للمشاركة في الدورين نصف النهائي والنهائي من المسابقة الصينية العالمية لدمج البيانات الكبرى في مجالي الابتكار والذكاء الاصطناعي، والتي ستقام في مايو.
وفي هذا الصدد، قال تسوى يوي تينغ، مستشار العلوم والتكنولوجيا بالسفارة الصينية في إسرائيل، إن منصة المنافسة العالمية ستخلق مزيدا من فرص التعاون المربح للجانبين في وقت تتقارب فيه العلاقات الصينية-الإسرائيلية.
وأضاف تسوي أنه من خلال هذه المنصة، تتمتع شركات التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل بفرصة لمعرفة مزيد من المعلومات حول الشركات والمستثمرين والسياسات الصناعية في الصين إلى جانب معرفة معلومات عن قوييانغ، المعروفة باسم “وادي البيانات الصيني”.
وشملت المنافسة، التي استضافتها اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو الصيني الدولي لصناعة البيانات الضخمة، سلسلة محلية وأخرى دولية في ست مناطق، وعقدت في أربع مدن صينية هي بكين وووهان وتشنغدو وشنتشن، كما عُقدت في تل أبيب الإسرائيلية وفرانكفورت الألمانية.
وخلال معرض البيانات الكبرى 2019 المقرر عقده في قوييانغ، ستجتمع الشركات الفائزة من ست مناطق.
وفي مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا))، قال وانغ هوان يي، نائب مدير اللجنة المنظمة للمسابقة، إن المنافسة العالمية ملتزمة بتعزيز التطوير والابتكار والتعاون بشأن النظام البيئي للذكاء الاصطناعي في الصين، وتعزيز التعاون الصيني-العالمي في قطاع الذكاء الاصطناعي، مع بناء منصة دولية لهذا القطاع بغية تجنيد النخب من الشركات العالمية التي تشارك في المنافسة.
وذكرت مصادر من منظمة “مركز الشركات الناشئة الوطنية” الإسرائيلية غير الهادفة للربح، أن هناك نحو 6 آلاف شركة ناشئة للتكنولوجيا الفائقة تعمل في إسرائيل حاليا.
ومع إنشاء مزيد من منصات التعاون بين الصين وإسرائيل في قطاع التكنولوجيا الفائقة، تحرص شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية الأخرى على اغتنام الفرص في السوق الصينية التي تتمتع بإمكانات هائلة.
وفي السياق، قال نيسان باهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة كيبود الإسرائيلية: “إننا في مرحلة يمكننا أن نحقق خلالها تأثيرا حقيقيا مستداما ونوسع نطاق حلولنا، وكانت هذه المنافسة المكان المناسب للبدء في ذلك”.
وأضاف باهار لـ((شينخوا)): “نرى فرصا كبيرة لإحداث تأثير في الصين. نركز على التعليم والشباب. نريد أن نقترب من سوق جديدة. لذا فإن الصين لها أهمية كبرى بالنسبة لنا”.
وقال تشنغ شياو شينغ، المدير العام لشركة “تك-كود إسرائيل” -وهي المسرع الذي أنشأته شركة تك-كود الصينية، إن هذه هي المرة الثانية التي تقام فيها هذه المسابقة في إسرائيل منذ عام 2018، لافتا إلى أن المنافسة تُعتبر منصة مهمة بالنسبة للعديد من الشركات الإسرائيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا الفائقة.
وأضاف تشنغ أن المسابقة كانت أيضا جسرا مفيدا للمضي قدما بالتعاون الصيني-الإسرائيلي في قطاع التكنولوجيا الفائقة على مستوى الحكومة والشركات.

الصين تتعهد بتعزيز التعاون الثنائي مع كينيا
قال السفير الصيني لدى كينيا اليوم (الخميس) إن الصين تعهدت بتعزيز التعاون الثنائي القائم بين الصين وكينيا.
وأضاف وو بنغ، السفير الصيني الجديد لدى كينيا، في مقال نشر في صحيفة ((ستاندرد)) أن العلاقات الصينية-الكينية تقف عند مرحلة متقدمة مع وجود فرص تنموية جديدة.
وتابع وو في مقاله “بوصفي السفير الصيني الجديد لدى كينيا، بناءً على مبادئ الاحترام المتبادل والمساواة والمنافع المشتركة – سأفي بمتطلبات مهمتي وأستغل على نحو كامل الظروف المواتية التي تتمثل في التوقيت المناسب والمكان الصحيح والشعب الجيد.”
وشدد على أن العلاقات الصينية-الكينية ارتقت إلى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة.
ولفت وو إلى أنه من المقرر أن يقام معرض الصين الدولي الثاني للواردات في شانغهاي في نوفمبر، وهو الحدث الذي سيمثل فرصة أخرى لترويج المنتجات الكينية من القهوة والشاي والزهور وغير ذلك من المنتجات الزراعية والسياحية.
وأوضح السفير أنه بفضل الطموح المشترك لمواطني البلدين، فإن التعاون البراجماتي الصيني-الكيني يواصل الازدهار.
وأشار إلى أن التعاون في مجال البنية التحتية يغطي عدة مجالات، من بينها السكك الحديد والطرق والمطارات والموانئ والاتصالات والإسكان والمياه والطاقة.
وكشف المبعوث الصيني عن أن خط سكك حديد مومباسا-نيروبي القياسي، الذي يمثل حصادا مبكرا لمبادرة الحزام والطريق، اكتمل قبل الموعد المحدد وبدأ العمل بسلامة وسلاسة.
وأضاف وو في مقاله أن الصين وكينيا تعملان معا بشكل وثيق في بناء منطقة مومباسا الاقتصادية الخاصة ومجمع نيفاشا الصناعي، ما يعود بالفائدة على التصنيع في كينيا.
وأشار وو إلى أن الاتفاقية بشأن النظافة الصحية والصحة النباتية التي وقع عليها حديثا تفتح بابا جديدا أمام التنمية السليمة للتجارة البينية.
وأوضح أن الاستثمار المباشر غير المالي للصين في كينيا تضاعف ليصل إلى 52 مليار شلن كيني (نحو 520 مليون دولار أمريكي).

رحلات مباشرة تربط مقاطعة شاندونغ شرقي الصين مع مدينة ناغويا اليابانية
ذكرت خطوط شاندونغ الجوية اليوم الخميس أنه سيتم إطلاق خطيين جويين مباشرين في منتصف شهر مايو المقبل لربط ناغويا اليابانية بجينان وتشينغداو، المدينتين الرئيسيتين في مقاطعة شاندونغ بشرقي الصين.
ومن المقرر أن تبدأ الرحلة الأولى من تشينغداو إلى ناغويا في 13 مايو، مع أربع رحلات مقررة يوم الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد من كل أسبوع.
وسيتم إطلاق رحلة ربط جينان، حاضرة المقاطعة، مع ناغويا في 14 مايو وهو أول خط مباشر منتظم بين المدينتين. وتقلع الرحلات كل ثلاثاء وخميس وسبت.
وسيتم تشغيل كلتا الرحلتين الجديدتين من قبل شركة خطوط شاندونغ الجوية، باستخدام طائرة بوينج 737-800.
وزار اليابان أكثر من 8 ملايين سائح صيني في عام 2018، بزيادة 13.9 في المائة على أساس سنوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.