موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار وأرقام من الصين ليوم السبت 4-5-2019

0

 

رابطة المحامين في الصين تحث المحامين على المشاركة في حماية حقوق الملكية الفكرية
قال وانغ تشنغ تشي مدير لجنة حقوق الملكية الفكرية برابطة المحامين لعموم الصين، إنه لا يتعين على المحامين فقط المشاركة في التعامل مع النزاعات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، ولكن يتعين عليهم أيضا المشاركة في تشريع المعاهدات الدولية وصياغتها.
وأضاف وانغ أن النزاعات المتعلقة بحقوق النشر التي تتركز على استخدام الصور والمقالات والمقاطع المصورة، تنمو سريعا مع التطور الهائل لمنصات “وي الإعلامية”، ومن بينها ويبو وويتشات، مما يدعو لحماية أكبر لحقوق الملكية الفكرية.
واستطرد وانغ قائلا أن اللجنة سوف تؤدي دورا نشطا في دعم حماية حقوق الملكية الفكرية، من خلال المشاركة في تشريع حقوق الملكية الفكرية ومراجعة القانون علاوة على التدريب على حماية حقوق الملكية الفكرية.

أكثر من 300 ألف سائح يزورون معرض البستنة الدولي في بكين في عطلة عيد العمال
قال منظم معرض البستنة الدولي في بكين اليوم (السبت) إن المعرض حقق أول ذروة في عدد السائحين بأكثر من 320 ألف سائح خلال عطلة عيد العمال التي استمرت أربعة ايام .
وقال لي لي، المسؤول بلجنة تنظيم المعرض، إن الجناح الصيني والجناح الدولي وجناح تجربة الحياة وجناح علم النباتات ومسرح قويري كانوا من بين الوجهات الأكثر إقبالا عليها والتي استقبلت أكثر من 734 ألف زائر خلال العطلة.
وعقد نحو 132 نشاطا من بينهم مواكب استعراض وعروض ثقافية شعبية وقومية وكرنفالات ثقافية وفنية من دول أوروبا الوسطى والشرقية.
وافتتح المعرض تحت عنوان “عش حياة خضراء، عش حياة أفضل” أمام الجمهور يوم الاثنين على سفح السور العظيم في منطقة يانتشينغ بالعاصمة وسيستمر حتى 7 أكتوبر.

539 مليار دولار تداولات بورصة الذهب في شانغهاي في الربع الأول من العام الجاري
قالت جمعية الذهب الصينية، إن حجم تجارة العقود الآجلة للذهب في الصين قد شهدت ارتفاعاً في الربع الأول من العام الجاري، مع طرح صُنّاع السوق المزيد من المُحفّزات لزيادة حيوية السوق.
وأضافت الجمعية في بيان لها أن تجارة الذهب في بورصة شانغهاي للعقود الآجلة وصلت إلى 12700 طن في الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع بنسبة 63.62 بالمئة على أساس سنوي، فيما زاد حجم التداول بنسبة 70.1 بالمئة على أساس سنوي إلى 3.63 تريليون يوان (نحو 539 مليار دولار أمريكي).
وفي بورصة شانغهاي للذهب، وصل حجم تداول الذهب إلى 14600 طن في الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع بنسبة 9.95 بالمئة على أساس سنوي، بينما بلغ حجم التداولات المعنية 4.15 تريليون يوان، بارتفاع بنسبة 14.55 بالمئة على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي.
وبلغ معدل سعر الذهب العالمي 1303.8 دولار أمريكي للأونصة في الربع الأول من العام الجاري، منخفضاً بنسبة 1.97 بالمئة على أساس سنوي.

657 مليون دولار صافي أرباح “جرينلاند” الصينية للتطوير العقاري خلال الربع الأول
ذكرت شركة جرينلاند القابضة المحدودة، إحدى كبريات شركات التطوير العقاري في الصين، أنها حققت نموا في صافي أرباحها خلال الربع الأول من العام بلغ 26 بالمئة على أساس سنوي، مسجلة 4.4 مليار يوان (657 مليون دولار أمريكي).
وزادت عائدات أعمال الشركة بواقع 20 بالمئة على أساس سنوي إلى 348.426 مليار يوان العام الماضي، حيث بلغت مكاسب السهم الواحد 0.93 يوان، وفقا للتقرير المالي السنوي الذي قدمته الشركة إلى بورصة شانغهاي.
وارتفع صافي أرباح الشركة لعام 2018 بنسبة 26 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.375 مليار يوان، بحسب التقرير.
وأوضحت الشركة أن مبيعات العقود بلغت 387.5 مليار يوان في عام 2018، بزيادة 26 بالمئة على أساس سنوي.

16.7% ارتفاعا في توليد طاقة الكتلة الحيوية بالصين في الربع الأول من عام 2019
ولد قطاع الكتلة الحيوية بالصين 24.5 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء خلال الربع الأول من عام 2019، بزيادة 16.7 بالمئة على أساس سنوي، وفقا لبيانات مصلحة الدولة للطاقة.
وأضافت الصين 970 ألف كيلوواط من قدرات توليد طاقة الكتلة الحيوية خلال الربع الأول من عام 2019، ليصل إجمالي القدرة المثبتة إلى 18.78 مليون كيلوواط.
وتشير الكتلة الحيوية إلى المواد البيولوجية أو المواد العضوية التي تتسم بأنها متجددة ومستدامة ويمكن استخدامها كمصدر للوقود.
وتناضل الصين لتطوير الطاقة المتجددة بما في ذلك طاقة الرياح والكتلة الحيوية خلال الأعوام الأخيرة، إذ تسعى أكبر سوق للطاقة في العالم للتحول إلى الوقود النظيف بدلا من طاقة الفحم الملوثة للبيئة.
وبينما لا تزال حصة طاقة الكتلة الحيوية منخفضة نسبيا بالمقارنة مع مصادر أخرى للطاقة المتجددة، إلا أن الصين تخطط لزيادة القدرة السنوية لتوليد طاقة الكتلة الحيوية إلى 90 مليار كيلوواط/ساعة بحلول عام 2020.

76.9 مليون طن استهلاك الصين من النفط المكرر خلال الربع الأول من عام 2019
حافظ استهلاك الصين من النفط المكرر على استقراره خلال الربع الأول من عام 2019، وفقا لبيانات رسمية.
وأشارت بيانات صادرة عن لجنة الدولة للإصلاح والتنمية أنه تم استهلاك نحو 76.9 مليون طن من النفط المكرر خلال الربع الأول من عام 2019، بزيادة 0.4 بالمئة على أساس سنوي.
وارتفع استهلاك البنزين بواقع 3.7 بالمئة في الربع الأول، فيما تراجع استهلاك الديزل بنسبة 4.1 بالمئة خلال تلك الفترة.
وأوضحت بيانات اللجنة المذكورة أن إجمالي استهلاك البلاد من النفط المكرر بلغ 325 مليون طن خلال العام الماضي، بزيادة 6 بالمئة مقارنة مع العام الأسبق.

77 مليار متر مكعب إجمالي الاستهلاك الظاهري للصين من الغاز الطبيعي خلال الربع الأول من عام 2019
بكين 4 مايو 2019 (شينخوا) شهد الاستهلاك الظاهري بالصين من الغاز الطبيعي نمو مطردا خلال الربع الأول من عام 2019، وسط جهود البلاد لمكافحة تلوث الهواء.
وذكرت لجنة الدولة للإصلاح والتنمية أن الاستهلاك الظاهري من الغاز الطبيعي ارتفع بواقع 11.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 77 مليار متر مكعب في الربع الأول.
وبلغ إجمالي استهلاك الصين من الغاز الطبيعي 280.3 مليار متر مكعب في عام 2018، ما شكل نموا قويا بنسبة 18.1 بالمئة مقارنة مع العام الأسبق، وفق بيانات لجنة الدولة للإصلاح والتنمية.
وتعزز الصين الاستخدام الفعال والواسع النطاق للغاز الطبيعي في قطاعات تشمل الوقود الصناعي والطاقة المولدة من الغاز الطبيعي والنقل.
وبموجب خطة عمل كُشف النقاب عنها في عام 2018 وتستمر على مدار ثلاث سنوات للسيطرة على تلوث الهواء، فإن الصين ستعزز حصة الغاز الطبيعي في إجمالي استهلاكها الأولي من الطاقة لتصل إلى 10 بالمئة بحلول عام 2020.

صناعة الأفلام الوثائقية الصينية تنمو 12 ضعفا خلال العقد الماضي
بكين 4 مايو 2019 (شينخوا) ذكر تقرير نشرته صحيفة المنشورات والإذاعة والتلفزيون والأفلام الصينية، أن صناعة الأفلام الوثائقية الصينية قد شهدت نموا بمعدل 12 ضعفا على مدار السنوات العشر الماضية.
وأدلى تشانغ تونغ داو مدير مركز أبحاث الوثائق في جامعة بكين للمعلمين بالتصريحات تلك للصحيفة المذكورة في مؤتمر صحفي خلال إصدار التقرير البحثي السنوي حول صناعة الأفلام الوثائقية في الصين.
وبحسب التقرير؛ فإن إجمالي ناتج القيمة للوثائقيات في الصين قد سجل زيادة على أساس سنوي بنسبة 7 بالمئة العام الماضي، ليصل إلى أكثر من 6.4 مليار يوان ( 950 مليون دولار أمريكي)
وأضاف التقرير الصادر أن 16 فيلماً وثائقياً قد عُرضت في دور السينما الصينية في العام الماضي، وحققت 526 مليون يوان في مبيعات شباك التذاكر.

استثمار الصين في قطاع النقل يشهد ارتفاعا مطردا في الربع الأول من العام الجاري
سجل استثمار الصين في الأصول الثابتة في قطاع النقل نموا مطردا في الربع الأول من هذا العام، وفقا لبيانات رسمية.
وقد زادت الاستثمارات في الأصول الثابتة بنسبة 4.8 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 488.9 مليار يوان (72.64 مليار دولار أمريكي) في هذه الفترة، وفقا لما قالت وزارة النقل في بيان.
واستحوذ إجمالي الاستثمارات في الطرق السريعة والممرات المائية على نصيب الأسد من الاستثمار في الأصول الثابتة، بتدفق بلغ 372.2 مليار يوان في الأشهر الثلاثة الأولى، بنسبة نمو 3.3 في المائة على أساس سنوي.
وبشكل خاص، توسعت الاستثمارات في الطرق السريعة بنسبة 12.6 في المائة، لتصل إلى 191.5 مليار يوان، بينما سجل البناء الساحلي أسرع معدل نمو بنسبة 26.1 في المائة، ليصل إلى 10 مليار يوان، وفقا للوزارة.
وسوف توسع الصين الاستثمار في البنية التحتية في 2019، بما يشمل 800 مليار يوان في بناء السكك الحديدية و1.8 تريليون يوان في مشروعات بناء الطرق والممرات المائية، وفقا لتقرير عن عمل الحكومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.