موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تصدر توجيهات لتعزيز التنمية الحضرية-الريفية المتكاملة

0

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة الصيني اليوم (الأحد) عن توجيهات لتعزيز التنمية الحضرية-الريفية المتكاملة.
حققت الصين تقدما كبيرا في دفع عملية الحضرنة وتحقيق التوازن فى التنمية بين المناطق الحضرية والريفية منذ المؤتمر الوطني الـ18 للحزب الشيوعي الصيني.
وتهدف التوجيهات إلى إزالة الحواجز من أجل تعزيز النهوض الريفي وتسريع عملية تحديث الزراعة والمناطق الريفية.
ويتعين أن تبدأ أنظمة وآليات تعزيز التنمية الحضرية-الريفية المتكاملة في التبلور بحلول 2022. وستزيل الدولة بشكل تدريجي القيود على الاستيطان الحضري، بحسب التعليمات.
وتسعى الصين إلى تطبيق المزيد من الأنظمة والآليات السليمة لتعزيز التنمية الحضرية-الريفية المتكاملة بحلول 2035. وستنخفض الفجوة الحضرية-الريفية في التنمية ومستوى المعيشة بشكل ملحوظ.
وبحلول منتصف القرن، ستحقق الصين هدف تحقيق التكامل الشامل للمناطق الحضرية-الريفية والنهوض الريفي، وستحقق بشكل أساسي هدف تحقيق الرخاء المشترك للجميع.
ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة، ستكسر الصين الحواجز التي تعيق التدفق الحر للموارد — مثل رأس المال والمواهب والمعلومات — بين المناطق الحضرية والريفية وستضخ زخما جديدا في الريف.
وستعمق الصين إصلاحات تسجيل الأسر وتخفيف القيود على الاستيطان الحضري باستثناء عدة مدن كبرى وتعزيز التنمية المنسقة بين المدن والبلدات وكذلك زيادة القدرة الاستيعابية للسكان والجاذبية للمدن الصغيرة والمتوسطة.
وستجعل الدولة أيضا المدن أكثر شمولا وستساعد العمالة المهاجرة على الإقامة في حياة المدينة.
وستطبق الصين سياسات تحفيزية لجذب المواهب للعمل أو بدء مشروعات في المناطق الريفية.
وستواصل الدولة تعميق وتحسين إصلاح الأراضي الريفية والسماح للمزارعين لتحويل حقوق استخدام الأراضي إلى أسهم في شركات زراعية أو تعاونيات.
كما ستحسن الصين الخدمات المالية في المناطق الريفية وستدعم إصدار سندات حكومية من قبل السلطات المحلية لتمويل مشروعات رفاهية عامة بشأن التنمية الحضرية-الريفية المتكاملة.
وبما أن الخدمات العامة ضعيفة في المناطق الريفية، ستقيم الصين وتحسن أنظمتها وآلياتها لنقل المزيد من الموارد إلى هناك.
وستقيم الصين آلية لتوازن تخصيص الموارد التعليمية وإعطاء الأولوية لتطوير التعليم في المناطق الريفية.
وستشجع الصين الحكومات على مستوى المقاطعات على بناء آلية تكميلية للاختيار الموحد للمعلمين الريفيين وإرسال المزيد من خريجي الكليات البارزين إلى المدارس الريفية.
كما ستحسن الدولة نظام الخدمات الطبية والصحية في المناطق الريفية وستبذل جهودا لزيادة جاذبية الوظائف الطبية على المستوى القاعدي وتعزيز تدريب الأفراد الطبيين في الريف.
وستحسن الصين أيضا من نظام الخدمة الثقافية العامة وستنقل المزيد من الموارد الثقافية إلى المناطق الريفية. وستشجع العمال والمتطوعين في المجال الثقافي على المشاركة في التنمية الثقافية في المناطق الريفية.
كما تحث التوجيهات على تحسين نظام الضمان الاجتماعي الحضري والريفي والتنسيق بين أنظمة المساعدة الحضرية والريفية وإقامة آليات للحوكمة الريفية.
وستقام مؤسسة وآلية لتعزيز التنمية المتكاملة للبنية التحتية الحضرية والريفية، مع إعطاء الأولوية للمناطق الريفية.
ولتعزيز تنمية الاقتصاد المتنوع في المناطق الريفية، ستواصل البلاد حماية زراعتها وستقيم آلية زراعة من أجل الصناعات الجديدة وستبني منصة من أجل التنمية المتكاملة للصناعات الحضرية والريفية.
وستوسع الصين أيضا قنوات زيادة دخل المزارعين وستضيق باستمرار الفجوة في مستوى المعيشة بين سكان الحضر والريف.
وتنص التوجيهات أيضا على التخلص من التمييز في التوظيف وتوفير المزيد من الوظائف وزيادة فرص الأعمال لخلق بيئة تساعد في تدعيم زيادة دخل المزارعين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.