موقع متخصص بالشؤون الصينية

القوة التجارية الصينية تتباطأ في وجه المتاعب العالمية

0


وكالة رويترز للأنباء:
تراجع الفائض التجاري للصين للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر أيلول اذ سجلت كل من الواردات والصادرات مستويات أدنى من المتوقع مما يعكس ضعفا اقتصاديا عالميا وتباطؤ في النشاط المحلي سيؤدي لتفاقم ضغوط السياسة التي تواجهها بكين.

ودفعت بيانات التجارة التي صدرت يوم الخميس نائب رئيس ادارة الجمارك الصينية للشكوى من أن ارتفاع سعر صرف اليوان الصيني يضر بالصادرات. وقد يؤدي تباطؤ نمو الواردات أيضا الى مزيد من الضغط من أجل تيسير السياسة المالية رغم الضغوط التضخمية.

وقال لو بي جون نائب رئيس ادارة الجمارك في مؤتمر صحفي بشأن البيانات “الارتفاع في سعر صرف اليوان قد يحد من فرصة نمو الصادرات.”

وأضاف “لا تزال الصين تواجه ضغوطا تضخمية مستوردة كبيرة نسبيا والاوضاع التجارية تتدهور أضا.”

وبلغ الفائض التجاري للصين 14.5 مليار دولار في سبتمبر أيلول انخفاضا من 17.8 مليار دولار في أغسطس اب ومن 31.5 مليار دولار في يوليو تموز. وسجلت الصادرات الصينية الى الاتحاد الاوروبي أدنى قيمة منذ يونيو حزيران.

وقال شي لاي المحلل لدى بينجان للاوراق المالية في بكين “من المؤكد الان أن الطلب الخارجي يتراجع. نمو الصادرات الصينية سيواصل التباطؤ في الفترة المتبقية من العام.” واستبعد أن تدفع الارقام السلطات الى تغيير السياسة سريعا.

وأضاف “نظرا لان تراجع الطلب الخارجي أمر متوقع من قبل صناع السياسة الصينيين فمن المستبعد تيسير السياسة النقدية على نطاق واسع في الاجل القصير الى أن نرى تراجعا واضحا في التضخم.”

وتابع “الوقت المحتمل لتيسير السياسة هو نوفمبر وديسمبر.”

وكانت الواردات والصادرات أضعف مما توقعه اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز. واستبعد العديد من المحللين تعافيا قريبا.

وسجلت الصادرات الصينية زيادة قدرها 17.1 بالمئة في سبتمبر عن مستواها قبل عام ومقارنة مع زيادة قدرها 24.5 بالمئة في اغسطس.

وارتفعت الواردات في سبتمبر بنسبة 20.9 بالمئة عن مستواها قبل عام ومقارنة مع قفزة بلغت 30.2 بالمئة في اغسطس.

وبالرغم من ذلك لا تزال قيمة الواردات والصادرات الصينية قرب مستوياتها القياسية المرتفعة.

وعلى أساس شهري ارتفعت الصادرات الصينية في سبتمبر 1.6 بالمئة مقارنة مع انخفاض بنسبة 3.3 بالمئة في أغسطس وارتفاع بنسبة 5.4 بالمئة في يوليو تموز.

واستقر الميزان التجاري الصيني مع الولايات المتحدة دون تغير في سبتمبر مقارنة بأغسطس اذ سجلت الصين فائضا قدره 20 مليار دولار في الشهرين.

وبلغ الفائض التجاري للصين مع الاتحاد الاوروبي 21.9 مليار دولار في سبتمبر انخفاضا من 14.8 مليار دولار في أغسطس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.